أصحاب الكهف والرقيم- شرح سطور القصة في القرآن الكريم

أصحاب الكهف والرقيم- شرح سطور القصة في القرآن الكريم

7/22/2020 0:00:00

رابط المقال

{أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَىٰ آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَىٰ لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) نَّحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَٰهًا ۖ لَّقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14) هَٰؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً ۖ لَّوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ ۖ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (15) وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا (16) ۞ وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ ۗ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا (17) وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ۚ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ۖ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ۚ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (18) وَكَذَٰلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ ۚ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ ۖ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۚ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَٰذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَىٰ طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20) وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ ۖ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا ۖ رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا (21) سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا (22) وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا (24) وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25) قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۖ لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ۚ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26) وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ ۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا (27)} [الكهف : 9-27]

الان دعونا ننتقل الى القران الكريم .

لو طالعنا النص القراني الذي يتحدث عن اصحاب الكهف سنجد بانه مختلف تماما مع القصة السريانية ، و بعيد عنها تماما .

فلو قمنا بمقارنة تفاصيل القصة القران مع النص السرياني .

■ زمن حادثة اصحاب الكهف

لم تحدث اطلاقا في الماضي، القران يتحدث عنها كنبأ(نبوءة)

{نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى} {وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب فيها }

المصادر السريانية تحدد الزمن قبل القراءن ب 250 سنة تقريبا .

■ ماهي معجزة اصحاب الكهف ؟

سيكونوا اية للناس و لم يحدد القران طبيعة هذه الاية

{إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}

المصادر السريانية تتحدث عن معجزة

■ كم مدة نوم اهل الكهف ؟

القران لا يذكر قصة نوم و استيقاظ. مجرد فتيه موجودين في كهف و لا يتحدث القران عن نوم اطلاقا ، و لا يحدد مدة ابدا الله وحده من يعلم كم لبثوا .

{ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا (25) قل الله أعلم بما لبثوا له غيب السماوات والأرض أبصر به وأسمع ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه أحدا }

المصادر السريانية تتحدث عن فتية ناموا في الكهف مدة من السنين

■ كم عدد اصحاب الكهف

القران لا يحدد العدد اطلاقا ، الله وحده و قليل من يعرفون العدد.

{سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا}

■لماذا ذهب الفتية للكهف ؟

القران لا يتحدث عن فتيه تعرضوا لظلم او اضطهاد من قبل حاكم او ملك، بل عن فتيه ارادوا ان يكونوا ايه للناس.

{إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}

■ ما هو معتقد هولاء الفتية ؟

مؤمنون بالله الواحد الاحد ، و ليس مؤمنين بيسوع او يهوه .

{وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله}

■ اين مكان الكهف ؟

القران لا يحدد اسم مدينة او قرية او اسم جبل، لكن القران يدعونا للبحث عن هذا الكهف.

{ فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا}

و يعطينا علامات تقودنا الى مكان الكهف

{وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا (17) وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا}

■ هل القران يتحدث عن جبل او قرية اسمها الرقيم ؟

لا ، القران يتحدث عن اصحاب الكهف و الرقيم . و لم يقل قرية او جبل .

{أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا}

■ ماذا يوجد في الكهف

الفتية و الرقيم

الرقيم هو الكتاب

{كتاب مرقوم (20) يشهده المقربون}

■ اول عمل للفتية بعد بعثهم

القران لا يتحدث على لسان الفتية ، بل على الناس الذين سيجدون الكهف.

{وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا (19) إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا إذا أبدا}

■ هل القصة لاثبات يوم القيامة فقط ؟

لا … و لكن ليعلم الناس منذ متى و هم على دين الله، و ليعلم المجرمين بان وعد الله حق و ان الساعة لا ريب فيها و بان موعدها قريب .

{ ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا}

{إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا إذا أبدا}

{وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب فيها}

—————————

سننتقل لشرح نصوص القران

ساقسم سطور القصص الموجودة في القران الى عدة اقسام، و كل قسم عبارة عن موضوع واحد .

■ عنوان القصة

{أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا }

اصحاب الكهف و الرقيم … كانوا ايه من ايات الله .

الكهف .. كهف حقيقي

الرقيم … رقيم حقيقي .

كلمة رقيم تعني كتاب .. نحن لساننا عربي و القران نزل بلساننا العربي … و نحن مازلنا نقول لفعل الكتابة (ارقم) و يعني (اكتب) . و القران يقول ( كتاب مرقوم ).

و هناك كتاب حقيقي معهم .

اي ان جوهر القصة ليس الكهف بل ايضا الرقيم … و نحن ركزنا على كلمة الكهف و تجاهلنا كلمة الرقيم .

تركيز القصة قائم على شيئين … الكهف و الرقيم .

■ الهدف و خلاصة القصة

{ إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا (10) فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا (11) ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا }

هذه هي خلاصة كل القصة … و لا تحتاج بعدها لقراءة بقية تفاصيل القصة … و هذه هي الغاية و الهدف من القصة .

فتية ذهبوا لكهف ثم دعوا الله ان يرحمهم و ان يلهم الناس لامراهم ليكونوا رشاد للناس …. اي انهم دعوا الله .. ان يجعلهم اية ليسترشد بها الناس في المستقبل، و يكونوا هم سبب في هداية و رشاد للناس .

فاستجاب الله لدعوتهم

فجعلهم الله في الكهف عدد من السنوات ، ثم بعثهم الله ليعلم اي الحزبين قد احصى المدة التي لبثوا فيها داخل الكهف .

( فضربنا على اذانهم ) ….. تعني بان الله ضرب على اذان خروجهم عدد من السنوات … ثم بعثهم الله .

من هم الحزبين ؟!

الحزب الاول انتم يا ايها المسلمين حزب الله ، و الحزب الثاني هو حزب الشيطان .

لان القران يتحدث في القران عن حزب الله ، و حزب الشيطان .

{ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون}

{لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون}

{استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون}

اي ان الحزبين هما حزب الله و حزب الشيطان

اذن الغاية الحقيقية من القصة … هي لاجل معرفة كم المدة التي لبث الفتية في الكهف …. فقط

ما الاهمية ؟! …

الاهمية تفهم من القصة و من واقعنا … فاكبر مشكلة لدينا هو الزمن ……. و خروج هولاء الفتية و بعثهم سيطلعنا على المدة الصحيحة للزمن التي وصل الينا فيها القران الكريم . و سنتاكد هل كنا نعيش في زمن وهمي ام زمن حقيقي … خروج هولاء كفيل بتصحيح الزمن و سيجعلنا نتاكد من ان هذا الزمن الذي وصلنا صحيح ام مختلق صنع لنا ضلال .

هذا يدل على ان خروج هولاء الفتية سيكونوا رشاد فعلا .

■ احداث النبأ

{.نحن نقص عليك نبأهم بالحق}

اي ان القصة نبأ حق سيقع ……… و الله يطلعنا في السابق عن خلاصة القصة في علمه … بانه جعلهم في الكهف سنين عددا ثم يؤكد لنا بانه بعثهم ليعلم اي الحزبين احصوا مدة لبوثهم الصحيحة .

هذا في علم الله قد وقع هذا الشيء … لان علم الله سابق لنا .

هذا يؤكد بان بعثهم سيكون بشكل مؤكد .

و القران يقص الان علي الرسول تفاصيل النبأ

■ حقيقة فتية الكهف

{ إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى (13) وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا (14) هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة لولا يأتون عليهم بسلطان بين فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا }

فتية امنوا بالله و زادهم الله هدى … اي انهم بجانب ايمانهم بالله زادهم الله بان جعل منهم هداية للناس .

لم يؤمنوا بيهوه .. بل بالله … اي انهم ليسوا فتيه يونانين و ليسوا على اي دين … بل فتية مسلمين يؤمنون بالله .

و اذ قاموا … اي انهم قاموا … في عالم الله

فقالوا …. اي انهم قالوا حقا في علم الله …… قاولوا : ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا (14) هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة لولا يأتون عليهم بسلطان بين فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا.

قومنا … هم انتم … لان هولاء الفتية هم منكم .

■ علاقة المسلم بهذا النبأ

{.وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا }

من هم الذين اعتزلوهم ؟

الخطاب واضح جدا .

الخطاب الان من الله لحزب الله : لقد اعتزلتم هولاء الفتية ، و هم ما يعبدون الا الله .

ثم الامر من الله لحزب الله : فاووا الى الكهف .. اي كهف هولاء الفتية ، حتى يعطيكم الله شيء من رحمته .

■ تحديد موقع الكهف

{ وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا }

الرسول من جملة حزب الله … و مادام ان الله يأمر المسلمين بان ياوؤا الى الكهف .. كهف هولاء الفتية ….. فهو امر ايضا للرسول بالذهاب الى الكهف .

الان الله يطلع الرسول … بموقع الكهف .

ترى الشمس …… اي تشاهد الشمس

اذا طلعت ………. اي عندما تطلع الشمس … اي عندما تشرق

تزاور عن كهفهم ذات اليمين …. اي تزور الكهف من جهة اليمين

و اذا غربت تقرضهم ذات الشمال … اي عندما تغرب تصلهم من جهة الشمال .

و هم في فجوة منه … اي ان الفتية داخل كهف … و يوجد داخل الكهف فجوة … و هم موجودين في هذه الفجوة .

كلمة حفرة … تطلق على اي فراغ في الارض.

كلمة فجوة … تطلق على فراغ موجود في السقف او الجانب .

و بسبب هذه الفجوة ….. فالشمس عندما تشرق لا تقرضهم من جهة اليمين كما هي تقرضهم عندما تغرب من جهة الشمال .

اي انه بسبب موقع الكهف .. و بسبب كونهم داخل فجوة في الكهف .. فهي تزاور كهفهم جهة اليمين فقط .. اي تدخل كهفهم فقط من جهة اليمين … و لا يصل ضوء الشمس اليهم…. و عندما تغرب يصلهم ضوء الشمس من جهة الشمال .

{ ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا }

من يهد الله بكلامه هذا فهو المهتد ……… و من يبحث عن قصة اصحاب الكهف من مكان اخر غير كلام الله … فلن يجد له ولي مرشد للحق .

■ وصف المشهد عند الاقتراب من المكان

{ وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا}

الرسول الان نفذ امر الله للمسلمين … و قرر الذهاب للكهف … و يأتي بعدها وصف من الله لموقع و كان الكهف لتحديد مكانه .

الان … يعطي الله رسوله اوصاف و مشاهد للامر قبل ان يراهم، يجهزه نفسيا للمشاهدة .

{وتحسبهم أيقاظا وهم رقود }

بسبب موقع الكهف و زاويته بالنسبة لمشرق الشمس و مغرب الشمس ، و بسبب وجودهم داخل هذه الفجوة . فانه سيتهيأ لك بانهم ايقاض … بينما هم رقود

انا وضعت في صورة المقال …. صورتين … لمعرفة مقصد خطاب القران …. و هذا المثال البسيط يشرح لك المعنى الحقيقي :

لو رسمت في ورقة بشكل ثلاثي الابعاد رجل واقف و يبدو و كانه واقف فوق الورقة …. فانت ستحسبه الان مجسم و واقف فعلا، بالرغم من انه ليس واقف بل مسطح داخل الورقة .

هذا هو نفس المشهد الذي ستراه في الكهف … بسبب موقع الكهف من الشمس ساعة الشروق و ساعة الغروب ، و الفجوة الموجودة داخله و الذين هم فيها .

{ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه}

كلمة نقلبهم ذات اليمين … لا تعني التقليب المستمر …. بل تعني بشكل مؤكد .

ربطنا على قلوبهم = نقلبهم ذات اليمين و ذات الشمال

اي انهم موجودين داخل الفجوة في قسمين، قسم مقلوب في جهة اليمين و قسم اخر مقلوب في جهة الشمال .

و هذا يعني ان الشمس لا تصل الا للقسم المقلوب جهة الشمال فقط .

{ لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا}

كلمة اطلع … لا تحمل نفس مدلول كلمة ترى او تشاهد .

كلمت اطلع … مرتبطة بعلاقة مع الارتفاع .

فنقول …طلع الدرج … و لا نقول مشى الدرج .

اطلعت …. تعني رؤية او مشاهدة الى اعلى .

لو اطلعت … اي لو شاهدتهم في الفجوة التي هم فيها المرتفعة عنك من نفس زاوية طلوع الشمس … ستحسبهم ايقاضا و هم رقود و لهربت و ارتعبت منهم .

■ وصف مشاهد من الحالة بعد وقوع النبأ

{ وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا ¤ إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا إذا أبدا ¤ وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب فيها إذ يتنازعون بينهم أمرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم أعلم بهم قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا ¤ سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا}

الان ما معنى هذه السطور القرانية ؟!

في بداية قصة اصحاب الكهف … يقول الله :

{ ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا }

الان عندما يقول الله :

{ وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحد }

فالله يصف لنا في علمه السابق لعلمنا … المشهد الذي سيحدث عند بعث هولاء الفتية .

بعد ان يجد الرسول الكهف … و الفتية .

يعني بان الله بعثهم

وكذلك بعثناهم … بعث الله الفتية بعد ان عثر عليهم الرسول .

{ ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحد }

من هم الذين يتساؤلون ؟!

ليسوا الفتية … كما ضحكت على المسلمين كتب التراث العثماني الغربية … بسبب هذا التفسير الذي سخروا به على الناس جعلوا المسلمين هم الفتية داخل الكهف و جعلهم في فجوة زمنية حتى لا يخرج المسلمين منها .

الذين سيتساءلون هم حزب الله … سيتسالون فيما بينهم .

لان الله يقول : ثم بعثناهم لنعلم اي الحزبين احصى لما لبثوا امدا .

اي انه بعد بعثهم … سيكون المشهد مرتبط باحد الحزبين ، المعنين بمعرفة سؤال كم مدة لبوث الفتية في الكهف .

هدف و غاية النبأ …. ان يعرف حزب الله كم عدد السنوات التي لبث فيها الفتية داخل الكهف …. و هل عاشوا و يعيشون في زمن حقيقي طبيعي من ايام الله ام وهمي .

بدليل : انهم تساؤلوا بينهم

{ وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحد¤ إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا إذا أبدا }

قال قائل من حزب الله …. كم لبثتم في كتاب الله ؟

لان عند معرفة الكهف … ستكون الصدمة .

كان الناس عاشت يوم واحد او يومين … منذ الاف السنين … و ليس كل هذا الزمن الطويل .

قالوا ربكم أعلم بما لبثتم

فابعثوا أحدكم .

الله الان يخاطب… المؤمنين من حزب الله … ابعثوا احدكم

بورقكم هذه إلى المدينة

ورقكم هذه …. هو المادة الموجودة فيها الرقيم

فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه

نحن عرب و نعرف لساننا جيدا … هذه الاية هي تورية خفية لنا و لن يفهم احد المعنى الا بعد رؤية الكهف .

نحن نستخدم هذا الكلام … عندما نرسل شخص لاجل مهمة سرية يأخذ شيء هام او يبحث عن شيء هام .

بدليل … ان الاية بعدها تقول : وليتلطف ولا يشعرن بكم أحد.

لماذا يتطلف و لا يشعر به احد ؟!

لانهم ……. إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا إذا أبدا .

من هولاء ؟!

حزب الشيطان الذين لعبوا عليكم بالزمن و صنعوا لكم كل هذا العالم الوهمي و جعلوكم في ملتهم .

بدليل ان الله يقول …. و لن تفلحوا اذن ابدا .

و الله يقول لحزبه : { ألا إن حزب الله هم المفلحون}

ايضا بدليل ان الله يقول :

{وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب فيها إذ يتنازعون بينهم أمرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم أعلم بهم قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا}

من هم هولاء الذين غلبوا على امرهم ؟!

حزب الله …. { الا ان حزب الله هم الغالبون }

اي كذلك جعلنا الناس تعثر عليهم …. ليعلموا ان وعد الله حق و ان الساعة لا ريب فيها .

اذا يتنازعون بينهم امرهم …. اي ان المؤمنين سيتنازعون في امر هولاء الفتية .

فقالوا اعملوا عليهم بنيانا … و قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا .

من هم هولاء الذين سيقولون ( ثلاثة رابعهم كلبهم ) ؟

حزب الشيطان … لكن رجم بالغيب … لان القصة نبأ ( غيب )

كلمة رجم بالغيب … اي تخمين قبل وقوع النبأ

لان حرف ( س ) حرف استقبال ( للمستقبل ) … و حزب الشيطان يعلم حقيقة القصة و حقيقة الزمن ….. لذلك سوف يخمن حزب الشيطان عدد الفتية ليجعلك تقتنع بان النبأ قد وصل له في الماضي و حدثت معه القصة .

كما حدث لنا مع القصة السريانية، فهي التي اوهمتنا بان النبأ قد وصل لهم قبل القراءن .. و قد تحدثنا عن القصة السريانية في حديثنا السابق و وضحنا مقدار الصعوبة البالغة الموجودة الان عند المسلم من ان يخرج من تلك القصة .. التي حددت عدد الفتية و اسماءهم و تفاصيل اخرى … و القصة السريانية هي رجما بالغيب .

■ نصائح قبل تحري النبأ

{ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا (23) إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا }

■ تحديد عمر النبأ

{ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا (25) قل الله أعلم بما لبثوا له غيب السماوات والأرض أبصر به وأسمع ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه أحدا }

■ تلاوة رقيم النبأ

{ واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا }

 

 

اترك تعليق