1/27/2021 0:00:01
حسب المصادر الرسمية الحالية، فان ايران قديما قد مرت بعدة دول ( حقب ) :
1 – الدولة الاخمينية 230سنة
2 – الدولة المقدونية 10 سنوات
3 – الدولة السلوقية 75 سنوات
4 – دولة البارثيين 470 سنة
5 – دولة الساسانين 420 سنة
و اشهر تلك الحقب
الدولة الاخمينية( 560 ق.م – 333 ق.م )( 230سنة تقريبا)
■ الأخمينيون هم أسرة ملكية فارسية ، أحد الشعوب الإيرانية القديمة، الذي كان الموجة الأخيرة من موجات الشعوب الهندية – الأوربية (الآرية) التي اجتاحت أراضي إيران في مطلع الألف الأول ق.م.ظهرت الأسرة الأخمينية، التي لايعرف أصلها، في مطلع القرن السابع ق.م. وكونت لها إمبراطورية في فارس في عام 560ق.م . استولت هذه الدولة علي مساحة كبيرة ضمت غرب الأناضول وبابل وإيران وفلسطين ومصر.
■ الحروب ( مع اثينا )
اشتهر هذا العصر بالحروب الميدية بين الفرس من جهة والمدن الإغريقية من جهة أخرى.
■ عاصمة الدولة ( بيرسبوليس )
■ اول ملوكها ( كورس سيروس قورش )
■ اشهر ملوك هذا العصر ( كورس (قورش) قمبيز و داريوس و أردشير )
اعظم ملوك هذه الفترة هو كورس (قورش) (579ق.م – 530ق.م) الذي يعرف باسم (سيروس) اسس الامبراطورية الفارسية عام و من اعماله اجتاح بابل في عام ( 538ق.م ) و تحرر اليهود فيها من السبي البابلي .
■ الديانة ( عبادة الاله اهورامزدا )
عرف عن داريوس الاول بانه كان ملك متدين جدا و وصل بالدين في ايران الى قمة المجد و ذروة الكمال، و يعتبر هو اول ملك لاول امبراطورية توحيدية في العالم القديم.
■ اللغة ( الفارسية القديمة الافيستا – العيلامية – البابلية)
كتبت الوثائق الاخمينية على الصخر بثلاثة لغات و هي :
– اللغة الفارسية القديمة (الافيستا)
– اللغة العيلامية
– اللغة البابلية
■ الخط الكتابي ( مسماري – ارامي بهلوي )
ترجح الابحاث بان اللغة الفارسية القديمة كانت مكتوبة بخط ارامي قديم ، في حين ان اللغة الفارسية القديمة التي سجلتها النقوش التي على الصخور كتبت بحروف مسمارية .
■ الاثر الحضاري ( مزيج من الفارسية و المصرية و البابلية )
كانت التصميمات العمرانية و النقوش البارزة خليط من الفن المصري و البابلي و فن اسيا الصغرى .
■ اخر ملوك هذا العصر هو داريوس الثالث ( 336ق.م – 330ق.م)
داريوس الثالث هو حفيد داريوش الثاني. (380ق.م -330ق.م). إٍسمه الأصلي هو آرتاشتا ويدعوه اليونانيون كودومانوس. كان آخر ملوك الفترة الاخمينية في بلاد فارس وحكم من عام 336 ق.م حتى عام 330 ق.م. إعتمد آرتاشتا اسم داريوش كإسم الحكم.
■ سقطت على يد الاسكندر المقدوني عام (330ق.م او 333ق.م)
خرج الاسكندر بجيش قوامه 35000 جندي لغزو ايران ، و توجه في البداية نحو الساحل السوري و هناك التقي بالجيش الفارسي و استطاع ان يقضي على جيش الفارسي في الساحل السوري ، فقرر داريوس الثالث الهرب، و سار الاسكندر بجيشه اسفل الساحل، حتى وصل الى قلب مصر و عاد مرة اخرى الى الساحل السوري ، و منها شق جيشه طريقة الى ما بين النهرين ، و هناك قابل الاسكندر جيش فارسي عدده عشرة اضعاف جيشه اي 350 الف جندي ، و استطاع هزيمته و اضطر داريوس الثالث للهرب مرة اخرى .ثم اتجه الى بابل و استولى عليها و استقبل كفاتح.
و اتجه الاسكندر الى مدينة برسبوليس و قام باحراقها و تدميرها انتقاما لاحراق فارس لاثينا، ثم خرج الاسكندر لمطاردة داريوس الثالث ، حتى وصل لجبال البرز و هناك وجد داريوس مقتول على يد اتباعه .
دولة الساسانين ( 224 م – 633 م )( 400 سنة تقريبا )
■ يرجع تسمية الساسانيين إلى الكاهن ساسان الذي كان جد أول ملوك الساسانيين أردشير الأول. الساسانية هو الاسمُ الذي استعملَ للإمبراطورية الفارسية الثانية. السلالة الساسانية أُسّستْ مِن قِبل الملك أردشير الأول بعد هَزيمة ملكِ ألبارثيين الأخير أرتبانوس الرابع. الساسانيون ربطوا نسبهم بالاخمينين للتعبير عن اصالتهم و كوريث شرعي سياسي للبلاد ، و قامت دولتهم بعد القضاء على البارثيون.
■ الحروب ( مع روما و بيزنطة )
خاض الساسانيون طوال حكمهم حروب مع روما و بيزنطة
■ عاصمة الدولة ( اصطخر في برسبوليس ثم المدائن )
كانت اصطخر عاصمة البلاد ثم انتقلت الى المدائن و هي الان مدينة عراقية تقع على بعد بضعة كيلومترات جنوب شرق بغداد، بنيت المدائن قرب مدينة المدائن التاريخية عاصمة الساسانيين الفرس قطسيفون وسلوقية، بالنسبة لقطسيفون حيث كانت تسمى بالفارسية الفهلوية تيسفون. بينما سلوقية بنيت قريبه من تسيفون. لذلك سميت بالمدائن لانها تضم عدة مدن .
■ اول ملوكها ( اردشير )
■ اشهر ملوكها ( كسرو الاول و يزدجر و اردشير )
تولى حكم هذه الامبراطورية 34 ملك ، و كان من اعظم ملوك هذه الدولة كسرو الاول ابن قاباذ (531م – 578م)، الذي يعرف باسم ( انشروان ) ، قام باصلاح زراعي في فارس و شجع التعليم، و قام بترجمة كتب من اللغة اليونانية و السنسكرينية الى اللغة البهلوية. و من اعماله ارسال اسطول حربي لليمن و قام بتحريرها من الاحتلال الحبشي في عام (535م)
■ الديانة ( زرادشتية – مانوية – مسيحية – يهودية )
كانت الزرادشتية دين الرسمي للدولة ، و كان هناك رئيس اعلى الدين، يتبعة عدد كبير من الكهنة ، و يسمى الكاهن ب موبدان و يقيم في كل مدينة . و مهمتهم تنظيم معابد النار المقدسة ، فكان في كل قرية نار خاصة بها ، و كان تسمى النار ( فهرام) .
و في عام ( 224م ) جعل الملك اردشير من الزرادشتية دين رسمي للبلاد ، حيث عمل على اعادة احياء الزرادشتية ، عندما قام بجمع عدد من العلماء و رجال الدين و طلب منهم احياء تعاليم الديانة الزرادشتية. و بناء على توجيهات الملك قام سبعة من كبار رجال الدين و بعد تنقيب شامل في كل بلاد فارس من ان يجمعوا عن طريق الرواية الشفهية ما بقى محفوظ في الصدور . و تمكنوا من العثور على بعض اجزاء متناثرة من كتاب الافيستا ، فنسقوا ما اطمانوا لصحته و وضع في كتاب و تم اجازته من قبل العلماء .و ترجم الى اللغة البهلوية .
كتب الافيستا في هذا العهد مرات عديدة ، و كتبه شابور بخط خاص عرف بخط الافيستا ، و قام كسرو الاول باعداد تفسير جديد للافيستا .
و بالرغم من ان دين الدولة كان الزرادشتية ، الا ان اديان اخرى شقت طريقها، فقد دعى ماني في عهد شابور الى عقيدة خليطة بين الزرادشتية و النصرانية و اليهودية .
■ اللغة ( اللغة البهلوية )
كانت اللغة الفارسية الوسيطة (البهلوية ) هي لغة العصر الساساني، حتى اخذت تقترب الى شكلها الحالي الحديث .
■ الخط الكتابي ( الارامي البهلوي )
كانت اللغة الفارسية تكتب بالخط البهلوي المعقد، و لذلك تم تسمية اللغة نسبة لهذا الخط ( اللغة البهلوية )
■ الاثر الحضاري ( محلي )
■ اخر ملوك هذه الدولة يزدجر الثالث ( 631م – 636م )
يزدجر الثالث و هو حفيد ملك الدولة الساسانية كسرى الثاني الذي قتله ابنه الملك الساساني قباذ الثاني.كان يزدجرد ممن نجا من سيف عمه شيرويه حين قتل إخوته وبنيهم هرب به ظئر له إلى بعض الأطراف.
■ سقطت الدولة الساسانية على يد الفاتحين العرب .
في اواخر القرن السادس ، استطاع كسرو الثاني الاستيلاء على دمشق و القدس و تقدم نحو القسطنطينية ، لكن الامبراطور البيزنطي هرقل تحرك و اجتاز بلاد مابين النهرين حتى وصل للمدائن، و انتهى الامر بتوقيع معاهدة سلام بين فارس و بيزنطة بعد ان انهكمها التعب .
و بعد فترة قليلة من تلك المعاهدة ، سقطت الدولة الساسانية على يد الفاتحين العرب بقيادة سعد بن ابي وقاص (633م او 636م )، عندما تقدم المسلمين العرب الى المدائن و انتصروا على الجيش الفارسي بقيادة رستم، و بعدها توجه الفاتحين الى عاصمة الدولة الاولى اصطخر التي تبعد 5 كيلومتر عن مدينة بيرسبولس و قاموا بتدميرها و حرقها
بعد انتصار جيوش العرب المسلمين في معركة المدائن ، هرب يزدجرد الثالث إلى حلوان، ثم إلى اصبهان، فلما انتصر المسلمون في موقعة نهاوند هرب إلى اصطخر، فتوجه احد قادة الفتوحات بعد فتح اصبهان لمطاردة يزدجر فلم يقدر عليه.
عاش يزدجر العشر السنوات الاخيرة هاربا مطاردا، و قتل يزدجر في مدينة مرو على يد طحانٍ. ويقال إن الطحان قدم له طعامًا فأكل وأتاه بشراب يشرب فسكر فلما كان المساء أخرج تاجه فوضعه على رأسه فبصر به الطحان فطمع فيه فعمد إلى رحا فألقاها عليه فلما قتله أخذ تاجه وثيابه وألقاه في الماء. وكان عمره عندما قتل 28 سنة .
———————
اشهر الاثار القديمة الموجودة في ايران موجودة في محافظتي فارس و محافظة كرمانشاه.
1- محافظة فارس ( مدينة برسبوليس و مدينة اصطخر )
2- محافظة كرمانشاه ( مدينة بيستون )
و جميع هذه الاثار قريبة من بعضها تقريبا، فمدينة اصطخر تقع على بعد 5 كيلومتر من مدينة بيرسبوليس، و منطقة بيستون تقع في جبال كرمنشاة . و جميع الاثار تقع في مناطق جبلية في جبال زاجروس .
هذا ملخص لكل الاثار الموجودة في ايران
■ جميع الاثار المهمة توجد في محافظتين
■ جميع الاثار المهمة توجد في ثلاث مدن
■ جميع الاثار المهمة توجد في اربع مواقع
■ جميع الاثار المهمة تؤكد التاريخ اليوناني
■ جميع الاثار المهمة عبارة عن :
1- مباني محطمة
( اعمدة و تماثيل و مربعات حجرية لحجرات و مبنى صغير حجري على شكل غرفة )
2- تمثايل منحوتة على الصخر
( ملوك فرس و شخصيات و جنود و ابطال اغريق و فرس )
3- نصوص منقوشة
( اربعة نقوش )
■ اسماء نقوش ايران التاريخية
1- نص داريوس – بيربوليس – تخت جمشيد
2- نص خشايار شاه – برسبوليس – تخت جمشيد
3- نص شابور و كرتير – اصطخر – نقش رستم
4- نص داريوس – بيستون – نقش بيستون
■ اللغات المكتوبة في نقوش ايران
1- نص شابور و كرتير مكتوب بثلاث لغات
البهلويّة السّاسانيّة والبهلويّة السلوقية و اللغة اليونانيّة.
2- نص داريوس مكتوب بثلاث لغات
الفارسية القديمة، اللغة العيلامية، واللغة البابلية
■ عدد نقوش المكتوبة باللغة الفارسية القديمة – 3
1- نقش داريوس – تخت جمشيد
2- نقش خشايار شاه – تخت جمشيد
3- نقش بيستون – بيستون
■ عدد نقوش المكتوبة باللغة البهلوية – 1
1- نص شابور و كرتير
■ عدد النقوش المكتوبة بخط مسماري – 3
1- نقش داريوس – تخت جمشيد
2- نقش خشايار شاه – تخت جمشيد
3- نقش بيستون – بيستون
■ عدد النقوش المكتوبة بخط عيلامي – 1
1- نص شابور و كرتير
■ مضمون الموضوعات التي وجدت في الاربعة نقوش
1- نقش داريوس – تخت جمشيد
“ها أنا ذا، الملك الكبير داريوش، ملك الملوك، ملك البلاد والأراضي، إبن ويشتاسب الأخميني، الذي بني هذا القصر. لينصرني أهورا مزدا ويحفظ هذه البلاد من كلّ ما يعصف بها من الأعداء والجفاف والكذب، ويصونها من كل شرّ يحدق بها. وأطلب ذلك من أهورا مزدا كهبة وعطاء، على أمل أن يعطيه إياي أهورا مزدا”.
2- نقش خشايار شاه – تخت جمشيد
“أهورا مزدا هو الربّ العظيم، الذي خلق الأرض وخلق لها السماء، والذي خلق إلانسان وخلق له الفرح والسرور، والذي عين خشايار شاه ملكاً واختاره من باقي الملوك والآخرين. ها أنا ذا الملك الكبير خشايار شاه، ملك الملوك، ملك الأراضي التي تسكن فيها أعراقٌ وجنسيات مختلفة من الناس، ملك هذه الأرض الشاسعة وابن داريوش الملك الأخميني. فبنيت العمارات والبنايات كلها بأمر من أهورا مزدا، وهناك عدد كبير من المباني الفاخرة الأخرى في مدينة بارس التي بنيتها أنا ووالدي. إن كل بناية وعمارة تبدو رائعة، نحن قمنا بتشييدها وذلك بأمر من أهورا مزدا”.
3 – نقش كرتير و شابور – نقش رستم
اشتمل هذا النقش على 19 مادة, وملخصها كالتالي:
● في بدايتها يعرف كرتير بنفسه,ثم يورد ألقابه المتعارفة في تلك الحقبة من الزمن, فيذكر أن لقبه هو مؤبد وهو لقب يمنح للكاهن ويعبر عن درجة دينية ، ثم يصف كما ذكرنا سابقا ورع الملك أردشير الأول وابنه شابور بن أردشير وما قاما به من أعمال في سبيل الدّين وخاصّة حروبهما مع الرّومان.
● ثم يقول مخاطبا الملك:
” وإنّي كارتر (Karter) أعلنت عن حزني وأسفي منذ البداية للآلهة والملوك ولروحي، فجعلت النار مزدهرة في مملكة فارس وفي مملكة “أنيران” (Aniran) أيضا. وقمت بطرد عقائد أهريمان والشّياطين من المملكة، وانتصرتُ على اليهود والبوذيّين والبراهمان والنّصارى والمسيحيّين والمندائيّين والمانويّين” .
● ثم يذكر على نحو من الافتخار البلاد والمدن التي أستولى عليها شابور الأول، ويختم الكتيبة بالدعاء له والعبادة من أجله.
4- نقش بيستون – بيستون
● النقش يبدأ مع سيرة ذاتية مختصرة لداريوس ، بما في ذلك أجداده والنسب.
● ثم يذكر داريوس سلسلة طويلة من الأحداث التي أعقبت مقتل قورش العظيم و قمبيز الثاني الذي كان قد خاض تسعة عشر معركة في فترة سنة واحدة (المنتهية في ديسمبر 521 قبل الميلاد) لاخماد التمرد المتعدد في جميع أنحاء الدولة الفارسية. النقش يظهر التفاصيل التى تسرد حالة التمرد ، مما أسفر عن مقتل كورش الكبير وابنه قمبيز الثاني،وقد كانت مدبرة من قبل العديد من المحتالين وعلى رأسهم المتآمرين في مختلف المدن في جميع أنحاء الإمبراطورية، كل واحد منهم كان يدعى زورا دماءا ملكية خلال الاضطرابات بعد وفاة سايروس. أعلن داريوس الكبير نفسه منتصرا في كل المعارك خلال فترة الاضطرابات، عازيا نجاحه إلى “أهورا مازدا”.
● يذكر داريوس في النقش جميع القوميات التي كان يحكمها و هي كالتالي: الميديين و العيلاميين وهيراتيين والمصريين والبلخيين والسغرتيين والارامنة والبابليين والسوريين والسكائيين.
———————
■ طبيعة النصوص
السمة البارزة للنصوص بشكل عام ، هي السمة الشخصية ، و يبدو بارز و واضح في كل النقوش …سمة بارزة .
فحميع النقوش تبتدا بتعريف الشخص بنفسه و اثبات تواجدة على مسرح التاريخ، و تتحدث عن حكمه و سيطرته على مناطق كبيرة في العالم .
– نقشي داريوس و ابنه … يحملان صفة شخصية بحته، يذكران اسميهما و يسردان منجزاتهما و تبجليهما للاله اهورامزدا .
– نقش شابور كرتير ……….. نقش كتبه كاهن و يتحدث فيه عن نفسه و القابة الدينية و يتحدث عن ازدهار النار في مملكة فارس و انيران، ثم يفتخر بمنجزات الملك و يمجدها و يدعو له .
– نقش بستون … نقش كتبه داريوس يتحدث عن اسمه و نسبه ، ثم يسرد فيه جزء من تاريخ قديم لملوك سبقوه، و كيف استطاع ان ينتصر في الاخير و هذا بفضل اهورامزدا ……. ثم يعدد اسماء الاقوام التي حكمها.
———————
الان
كيف نستطيع معرفة طبيعة الدين في ايران قديما؟
المصدر الوحيد الذي يتحدث عن الدين قديما في ايران هو نقش واحد فقط و هو نقش كرتير شابور، لان من كتبه كبير رجال الدين .
ويتكلم شخص في نقش شابور كرتير ويقدم نفسه على انه كبير رجال الدين في المنطقة، و لا يتحدث النقش عن زرادشت و لا الزرادشتية اطلاقا. و هناك نوع من الاشادة والمدح وليس العبادة، الاشادة بالماء والنار والماشية.
دعوني انقل لكم حديث لمفكر و باحث ايراني ناصر بوربيرار :
” عندما لا تجد (قبل الاسلام) لا في بين النهرين ولا ايران ولا الشرق الاوسط ولا اي مكان اسما من الزرادشت فاين هذا الدين واين امتداداته؟ فلو كان هذا الدين سائدا قبل الاسلام كان ينبغي ان يذكر في مكان ما. لهذا علي الذين يدعون بوجود زرادشت وكتابي افيستا و زند عليهم ان يقدموا وثائق تاريخية تثبت هذا الامر.
فهؤلاء الذين يدعون بوجود اديان او حكمة في ايران القديمة أو أي شيء ثقافي او حضاري قبل نشوء الاسلام لم يقدموا اية وثيقة ولا اية نقوش صخرية ولا حتي مسكوكة نقدية حيث من دون هذه الوثائق يتحول الكلام في هذا المجال الي أساطير، اذ يمكن لنا ان نتقبلها كاساطير ليس الا.”
اما بخصوص اللغة الفارسية القديمة
فاللغة الفارسية القديمة التي كتبها بها كتاب الافيستا في البداية ، يوجد لها ثلاثة نقوش مكتوبة بخط مسماري، وعدد كلمات هذه النقوش تصل الى 200 كلمة تقريبا .
اما اللغة البهلوية التي كتب بها كتاب الافيستا في المرحلة الثانية ، فيوجد لها نقش واحد ..هو نقش كرتير و عدد كلمات هذا النقش 150 تقريبا .
تخيل ان 200 كلمة فقط …….. هي كل ما تركته اللغة الفارسية القديمة و اللغة البهلوية للحضارة …… بينمااليونان التي عاصرت فارس خلفت نصوص ضخمة جدا.
تخيل ان حضارة امتدت 1000 سنة خلفت لنا 200 كلمة . …. و لا نستطيع ان نستخدم كلمتين منها للتعبير عن قضايا ثقافية وفنية ودينية جدية. فكل هذه الكلمات هي كلمات بسيطة يومية لا توجد فيها لا حكمة ولا ادب …. 200 لا تعبر عن ابدا عن وجود لغة متكاملة ابدا، و لا يوجد فيها اي حديث عن جوانب دينية او ثقافية او علمية.
فاين هي اللغة الفارسية القديمة و اين هي اثار 1200 سنة في ايران، ما هذا الصمت الشديد في تاريخ ايران؟
—————
في البداية….. انظر الى المخطط الموجود في اسفل الصورة.
لو قمنا برسم مراحل حقبة الدولة الاخمينية على ورقة، ثم قمنا بوضعها بشكل عمودي على مرآة ، سنجد بان نفس مراحل هذه الحقبة ستظهر داخل المرآة لكن بشكل معكوس .
ستتكون لدينا حقبة زمنية جديدة داخل المرآة ، لكن ستسير بشكل معكوس …. سيصبح يمين حقبة الاخمينين هو الشمال داخل المراة ، و شمال حقبة الاخمينين هو اليمين داخل المرآة .
الان معانا … الورقة موضوعة بشكل عمودي على المراة.
و لو افترضنا ان شخص كان في نقطة التقاء الورقة بالمراة، عند النقطة ( 0 ) .. ثم قام بالمشي داخل الورقة بشكل عكسي من الشمال الى اليمين، اي من اللون الاصفر نحو اللون البنفسجي .
ماذا سنجد؟
● سيعبر الشخص اللون الاصفر حقبة الاغريق ( لغة يونانية ) في مصر حتى يصل لزمن ظهور كتاب ديني خاص باليهود ( مكتوب باليونانية ) و سيلتقي بملك يامر بكتابة الكتاب ديني
اما صورته داخل المراة ستتحرك في اللون الاصفر حقبة ( ناطقين باليونانية ) في مصر حتى يصل لزمن ظهور كتاب ديني ( مكتوب باليونانية ) و ستلتقي بملك يامر بكتابة الكتاب الديني .
(حقبة بلسان يوناني ) = ( حقبة بلسان يوناني )
كتاب ديني باللغة اليونانية = كتاب ديني باللغة اليونانية
ملك يأمر بكتابة كتاب ديني = ملك يامر بكتابة كتاب ديني .
● ثم سيواصل الشخص حركته و يمشي داخل اللون الاخضر ، و ستظهر له دولة فارسية فجاءة و سيلتقي بملك فارسي اسمه ( ارتاشير )
و صورته داخل المراة ، ستتحرك نحو اللون الاخضر، و ستظهر لها دولة فارسية و سيلتقي بملك فارسي اسمه ( اردشير ) .
ظهور لدولة فارس = ظهور لدولة فارس
ارتاشير = ارتاشير
● ثم سيواصل الشخص حركته و يمشي داخل اللون البني ، و سيشاهد ملك فارسي جديد اسمه ( كورس ) و هو يحرر يهود في بابل .
اما صورته داخل المراة ، فستتحرك نحو اللون البني ايضا ، و سنشاهد صورته عند ملك فارسي جديد اسمه ( كسرو) يحرر يهود اليمن .
كورس = كسرو
تحرير اليهود = تحرير اليهود
● ثم سيواصل الشخص حركته و يمشي داخل اللون الاحمر، و سيشاهد الملك الفارسي ( كورس ) و هو يؤسس دولة فارس ، و يعتبر بداية ظهور نبي.
اما صورته داخل المراة ، فستتحرك نحو اللون الاحمر ايضا ، و ستشاهد صورته الملك الفارسي ( كسرو) يؤسس لاصلاحات في الدولة الفارسية و سيشاهد ميلاد نبي .
تأسيس دولة فارس = تاسيس دولة فارس
ظهور نبي = ميلاد نبي .
● ثم سيواصل الشخص حركته و يمشي داخل اللون البنفسجي و سيشاهد بداية ظهور دولة فارس الاخمينين …. و نهاية رحلته في الورقة
اما صورته داخل المراة ، فستتحرك نحو اللون البنفسجي ايضا ، و ستشاهد نهاية دولة فارس الساسانين …. و نهاية رحلتها في الورقة
● سيصل الشخص الى نهاية اللون البنفسجي و سيشاهد ظهور مفاجىء لفارس، بينما صورته ستصل لنهاية اللون البنفسجي و ستشاهد بداية ظهور فارس بشكل مفاجئ .
بداية ظهور فارس المفاجىء = بداية ظهور فارس المفاجىء
———————————-
نحن نعرف بأن حركة صورة الشخص داخل المراة هي حركة خيالية و ليست حقيقية، انعكاس لحركة السخص الواقعية، مثل حركة الجسم داخل المرآة.
لكن هذه الحركة التخيلية للصورة تنطبق تماما مع مراحل تاريخ الدولة الساسانية …و هناك من أضاف تفاصيل قليلة لا تغير من جوهر الحركة .
بمعنى اخر
ستكون حركة صورة الشخص متطابقة مع حركة تاريخ الدولة الساسانية كالتالي :
( اغريق حقبة بلسان يوناني ) = ( رومان حقبة بلسان يوناني )
العهد القديم باللغة اليونانية = العهد الجديد باللغة اليونانية
ملك يأمر بكتابة العهد القديم = ملك يامر بكتابة العهد الجديد .
ظهور لدولة فارس = ظهور لدولة فارس
ارتاشير = اردشير ( مخرج التاء مقارب لمخرج الدال )
كورس = كسرو( لان صورة الشخص داخل المراة ستقرا الاسم بشكل معكوس )
تحرير اليهود بابل = تحرير اليهود في اليمن
تأسيس دولة فارس على يد كورس = اهم الاصلاحات في دولة فارس على يد كسرو
ظهور نبي = ميلاد نبي .
ظهور مفاجىء لفارس = نهاية فارس بشكل مفاجىء
———————————-
و هذه مقارنة في تاريخ إيران خلال حقبتين :
الاخمينية و الساسانية
● اول ملك ( كورس ) —- قبل اخر ملك ( كسرو )
كورس = كسرو
ك ورس = ك سرو
ورس = سرو ( بالمعكوس بسبب حركة الصورة )
● اخر ملك ( ارتشير ) — اول ملك ( اردشير )
ارتشير = اردشير ( مخرج التاء مقارب جدا لمخرج الدال)
● كورس قام بتحرير يهود بابل = كسرو قام بتحرير يهود اليمن
● اخر ملك اخميني اسمه ( داريوس الثالث ) = اخر ملك ساساني اسمه (يزدجر الثالث)
يحمل لقب الثالث = يحمل لقب الثالث
● اخر ملك اخميني هو حفيد داريوس الثاني = اخر ملك ساساني هو حفيد كسرو الثاني
حفيد لملك لقبه الثاني = حفيد لملك لقبه الثاني
● اخر ملك اخميني عاش 50 سنة تقريبا = اخر ملك ساساني عاش 45 سنة تقريبا
● اخر ملك اخميني حكم 6 سنوات تقريبا = اخر ملك ساساني حكم 6 سنوات تقريبا
● اخر ملك اخميني هزم في معركة حربية فاصلة و فر = اخر ملك ساساني هزم في معركة فاصلة و فر
● اخر ملك اخميني لم يقتل على يد الفاتحين اليونان بل على يد رجل فارسي = اخر ملك ساساني لم يقتل على يد الفاتحين العرب بل على يد رجل فارسي
● الاسكندر كان قائد عسكري استراتيجي فذ و مشهور بخططه الحربية التي مازالت تدرس لليوم = خالد بن الوليد كان قائد عسكري استراتيجي فذ و مشهور بخططه الحربية التي تدرس لليوم
● الفاتحين المقدونين بعد الانتصار في المعركة يحرقون العاصمة برسبوليس = الفاتحين المسلمين بعد الانتصار في المعركة يحرقون العاصمة اصطخر في برسبوليس .
● الاسكندر في البداية ينطلق من سوريا نحو فارس بعد ان فتح سوريا = خالد بن الوليد ينطلق في البداية من الشام نحو فارس بعد ان انهى فتوحات الشام .
● خط سير فتوحات الاسكندر بابل سوسة = خط سير فتوحات المسلمين يمر بسوسة و بابل .
● جيش الاخمينين اضعاف جيش الاسكندر = جيش الساسانين اضعاف جيوش المسلمين
● جيش الاخمينين مزود بالفيلة = جيش الساسانين مزود بالفيلة .
———————————-
ماذا يعني هذا ؟!
هذا يعني بان دولة الساسانين ليست الا حركة صورة الشخص السابقة داخل المرآة …. و هي حركة خيالية و ليست حقيقية ، اي تاريخ خيالي افتراضي .
اي ان تاريخ الدولة الساسانية عبارة عن تاريخ خيالي افتراضي ، و ليس الا ترجمة لرواية الدولة الاخمينية لكن بشكل مقلوب او معكوس …… و قد تم اختلاق زمن جديد لهذه الرواية المعكوسة و صنع له تقويم زمني .
هل يعقل ان يتم هذا ؟!
نعم…. فقد توصل باحث الماني لنفس هذا الشيء، و هو الباحث ألالمان هانز زيلمير ، عندما راجع أبحاثا تاريخية سابقة … فقد توصل إلى أن المدوّنات التاريخية القديمة اختلقت في فترة زمنية واحدة، و تقريبا عند ظهور الطابعة و أسقطت على عصور سحيقة بواسطة التكرار .
و هذا التكرار الذي يتحدث عنه الباحث الالماني ليس الا الترجمات للشخصيات و الاحداث و الحقب الزمنية و الدول لكن بديكورات جديدة و بمسميات جديدة.
.