الكلمة ..بين القران والخطاب التنويري

الكلمة ..بين القران والخطاب التنويري

10/15/2021 0:00:01

رابط المقال

في مقال سابق تحدثنا عن ظاهرة التنوير في قراءة خطاب القران، و وجدنا فيها اربعة انواع و تحدثنا عن خصائصها .

في هذا الرابط

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=801569717445960&id=100027788172171

—————-

لو ندرس انواع الفكر التنويري سنجد بان هناك خصائص مشتركه بينها .

1- جميع الانواع التنويرية الاربعة تؤمن بالزمن الروماني للعالم.

2- جميع الانواع التنويرية تؤمن بوحدة الاديان.

3- هناك خصائص مشتركة بين الفكر التنويري العلماني، و الفكر التنويري الصوفي الروحاني، و الفكر التنويري الرمزي .

– الذهاب الى جغرافيا اخرى، و استيراد فكر جاهز معلب، ليتم اسقاطه على القران .

– الاعتماد على كتب التراث لكن بطريقة انتقائية، و التي تتوافق مع الفكر الجديد الذي يتبناه و يسقطه على القران .

– الايمان بواحدية الدين، اثناء اسقاط فكره الجديد على القران

– الواقع غائب، و الانشغال بواقع اخر، سوى كان واقع حقيقي او واقع افتراضي.

– ضرورة لي و ثني مفردات و معاني القراني حتى يتوافق مع الفكر الجديد الذي يؤمنون به .

– اهتمام كبير و تركيز كبير على نصوص معينه في القران، التي تمثل قضايا جدلية في واقع لا ينتمي له ، بينما بقية نصوص القران لا تحضى بمثل ذلك الاهتمام و التركيز .

4- اما الخصائص المشتركة بين الفكر التنويري الصوفي الروحاني و الفكر التنويري الرمزي :

– رفض عنيف للواقع المادي المحسوس، و العالم المادي بالنسبه له يعتبر حالة غير ايمانيه ، او يعتبره حالة وثنية شركية.

– الاعتقاد بان كلمات القران ليست تسميات لاشياء واقعية ابدا، بل مفاهيم روحية و رموز فكرية معنوية.

– معظم تركيز جدالهم الفكري يدور حول كلمات و معاني معينه في القران لها علاقة بالواقع .

– القران يحمل خطاب فلسفي معقد جدا ، و ليس خطاب بسيط للانسان العادي .

– الايمان التام بالزمن الروماني كسياق تاريخي خرج منه هذا الفكر الذي يتبناها و بانها قد سبقت زمنيا نزول نص القران، على اساس انها الارضية التاريخية التي خرج منها القران .

الان … ما يهمنا من كل هذه الصفات المشتركة ، هو صفة واحدة مشتركة بين جميع الانواع ، و التي ستشرح بشكل واضح جوهر القصة الحقيقية للفكر التنويري بكل انواعه الاربعة في فهم خطاب القران …. و هذه الصفة المشتركة هي …… ( الكلمة) .

لو تلاحظ لجميع الانواع السابقة ستجد بانها تستهدف معنى مفردة (الكلمة) . او بمعنى اساسها الاول بني على اساس تعريف الكلمة، او بمعنى اخر، لقد تم بناء تلك الفلسفات على اساس تعريف لمفردة (الكلمة)، فجميعها تملك فلسفة معينة ( للكلمة )، يقوم على ايمان مختلف بمعنى ( الكلمة ).

فاذا كان الكلام المبين عبارة عن كلمات و جمل ذات معنى ، فكيف يمكن لنا اذن من فهم خطاب القران، و لدينا فلسفات مختلفة في تعريف الكلمة.

تبدو فلسفات مختلفة، لكن الحقيقة هي منظومة واحدة صممت لفكرة معينة فلسفة ، فكل تلك الانواع من الفكر التنويري صممت حتى تستهدف ( الكلمة ) في خطاب القران.

كيف ؟

– في الفكر التنويري الليبرالي العلماني

ستجد بان مفهوم الكلمة لديهم ……. قد جاء اليهم من مصدرين، المصدر الاول من الفلسفة الكريستيانية الاوروبية التي ناقشت مفهوم جيسوس في مؤتمر نيقيه، و الذي كان الجدال فيه حول الوهية او بشرية المسيح. و هذه الفلسفة خلقت فريقين حسب التاريخ المسيحي، فهناك فريق قال بان يسوع بشري و فريق اخر قال انه الهي. اما المصدر الثاني من التراث المعتزلي الذي ناقش قضية خلق القران .

كيف ؟

القران يقول بان المسيح عيسى ابن مريم كلمة من الله القاها على مريم ….. و لذلك فان الفكر التنويري الليبرالي العلماني ، اعتمدوا على نفس قضايا الفلسفة المسيحية في مؤتمر نيقيا و على فكر المعتزلة في علاج المشكلة.

فاذا كان المسيح الهي بنظر المسيحين …. بينما هو بشري في نظر المسلم، و المسيح في القران (كلمة ) ، فمن الاولى على المسلم الذي يرفض الوهية ال (كلمة ) ، و ان يؤمن بان (كلام) الله القران ايضا بشري، و هو نص تاريخي .

بمعنى

اذا كان المسلم يرفض معادلة ديانه الكريستيانية للمسيح :

الرب + ماريا = يسوع = شخص الهي

و اذا كان المسلم يؤمن بالمعادلة الاسلامية للمسيح :

روح + مريم = عيسى (كلمة الله) = شخص بشري

فكيف يؤمن المسلم بالمعادلة الاسلامية للقران :

الروح + الرسول = القران ( كلام الله ) = كلام الهي

لان هذا الايمان بهذه المعاظلة للقران ، يعني بان المسلم متناقض مع نفسه ، لان يرفض المعادلة الكريستيانية للمسيح ( كلمة الله) ، لكنه يؤمن بالمعادلة الاسلامية للقران ( كلام الله) ، و التي هي متطابقة تماما مع معادلة الكريستيانية ل ( كلمة الله).

كيف ؟

لانه من الواجب على المسلم ان يؤمن بالمعادلة الاتية التي تتوافق مع المعادلة الاسلامية للمسيح ( كلمة الله ) ، كالتالي :

اذا كان

الروح + مريم = عيسى ( كلمة الله ) = شخص بشري

فان

الروح + الرسول = القران ( كلام الله ) = كلام بشري ايضا

اذن

القران كلام بشري

و عليه فان

الكلمة لديهم انتقلت من الحالة الالهية الى الحالة البشرية .

اي ان …… كلمات القران بشرية تاريخية .

– في الفكر التنويري الصوفي الروحاني.

مفهوم الكلمة لديهم جاء من الفلسفة الهندية و البوذية و التراث الصوفي الاسلامي، و هي عبارة عن مفاهيم روحانية و ليست مادية .

الكلمة لديهم انتقلت من الحالة الواقعية الى الحالة الروحية.

اي ان …… كلمات القران مفاهيم روحية .

– في الفكر التنويري الرمزي المعنوي.

مفهوم الكلمة لديه جاء من فلسفة اللوجو اليونانية و من فلسفة رموز الديانات القديمة في المنطقة التي كتب عنها الغربي خصوصا فلسفة الديانة المصرية القديمة، و التي استخرجها الغرب من نقوش المنطقة ، و هي عبارة عن رموز فكرية معنوية .

الكلمة لديهم انتقلت من الحالة الواقعية الى الحالة المعنوية.

اي ان ….. كلمات القران رموز فكرية معنوية .

– في الفكر التنويري الرياضي .

مفهوم الكلمة لديه جاء من علم الرياضيات المنطقي ، و هي عبارة عن اعدد رياضية .

الكلمة لديهم انتقلت من الحالة الواقعية الى الحالة الرقمية .

اي ان ….. كلمات القران ارقام و اعداد رياضية .

الان دعونا نجمع تلك النتائج في نتيجة عامة :

الكلمة انتقلت من الحالة الالهية الى الحالة البشرية .

الكلمة انتقلت من الحالة الواقعية الى الحالة الروحية.

الكلمة انتقلت من الحالة الواقعية الى الحالة الرمزية

الكلمة انتقلت من الحالة الواقعية الى الحالة الرقمية .

اذن

كلمات القران بشرية تاريخية

كلمات القران معاني روحية

كلمات القران رموز فكرية

كلمات القران ارقام رياضية

الان … ما هو تفسير هذا النتيجة العامة ؟

في البداية دعونا نطرح مثال :

ماذا لو اردت انت كتابة رسالة صغيرة ، و طلبت ان لا تنفذ ما في وصيتك الا احفاد احفادك بعد 200 سنة .

الرسالة تقول :

[ لقد وضعت وثائق اموالكم مع 100 قطعة ذهب في صندوق، و ارسلته مع شخص اسمه عيسى لمدينة النور حتى يدفنه في البيت القديم المجاور للبيت الصغير، و قد دفنه في مدخل الطابق الثاني في الجانب الايمن في الزاوية البعيدة، و اياكم ان يخدعكم احد برسالة اخرى، سيكون نصاب ]

الان … لو افترضنا اننا بعد 200 سنة ، ساعتها كان احفادك اربعة، و كل واحد منهم يحمل فكر تنويري من تلك الانواع السابقة.

و ظهرت اسرة في مدينة النور يحملون رسالة تشبه نوعا ما رسالتك لكن بلغة اخرى لكنها تدعي بانهم احفاد شخص الذي دفن الوثائق و اسمه يسوع .

السؤال : كيف سيفهم احفادك رسالتك هذه، و هل تعتقد بان رسالتك هذه ستصل لهم بشكل جيد و سيفهموها ؟

دعنا نشاهد احفادك

– حفيدك صاحب الفكر التنويري الليبرالي

سيعتقد بان رسالتك قد وصلت قبله لتلك الاسرة ….. و بان تلك الاسرة لها علاقة قرابة مع اسرتك ، و مؤكد بانهم قد اخذوا الوثائق مع الذهب ، و اصبحت رسالتك التي مازال يحتفظ بها حفيدك، بانها عبارة عن رسالة تاريخية، و لم تعد تتحدث عن واقع حي، و ربم

و سيفسر كلمات رسالتك كالتالي :

النصب …. كلمة مرتبطة بحالة تاريخية و انتهت

اذن … رسالتك انتقلت لديه من الحالة الخاصة الى الحالة العامة.

كلمات رسالتك اصبحت نصوص تاريخية مرتبطة بحالة زمانية و مكانية قديمة لا علاقة له بالواقع الحالي لاحفادك .

– حفيدك صاحب الفكر التنويري الصوفي.

يعتقد بان رسالتك قد وصلت قبله لتلك الاسرة، و اصبحت رسالتك و التي مازال يحتفظ بها ذات بعد فلسفي روحي .

و سيفسر كلمات رسالتك كالتالي :

البيت القديم …. مفهوم روحي

البيت الصغير و البيت القديم …. هو مفهوم انتقال روحي من حالة ادنى الى حالة روحية اعلى .

اذن .. رسالتك انتقلت لديه من الحالة المادية الى الحالة الروحية .

كلمات رسالتك اصبحت مفاهيم روحية لا علاقة لها بالواقع الحالي لحفيدك.

– حفيدك صاحب الفكر التنويري الرمزي.

يعتقد بان رسالتك قد وصلت قبله لتلك الاسرة، ف اصبحت رسالتك و التي مازال يحتفظ بها ذات بعد فلسفي رمزي معنوي .

و سيفسر كلمات رسالتك كالتالي :

البيت القديم …. رمز لاي شيء قديم

الصندوق …. رمز لاي مكان يحتفظ بالقيمة.

اذن .. رسالتك انتقلت لديه من الحالة الواقعية الى الحالة الرمزية.

كلمات رسالتك اصبحت رموز فكرية لا علاقة لها بالواقع الحالي لحفيدك. .

– حفيدك صاحب الفكر التنويري الرياضي.

يعتقد بان رسالتك قد وصلت قبله لتلك الاسرة، و اصبحت رسالتك و التي مازالوا يحتفظون بها ذات بعد رمزي رياضي تجريدي .

و سيفسر كلمات رسالتك كالتالي :

البيت القديم …. مفهوم هندسي كوني

الجانب الايمن و الزاوية …. نقطة التقاء مع زاوية الحل .

اذن .. رسالتك انتقلت لديه من الحالة الواقعية الى الحالة الرياضية. .

كلمات رسالتك اصبحت ارقام و رموز رياضية .

ما هي الخلاصة ؟

الخلاصة رسالتك لن تصل اليهم ابدا ، و لن يفهموها ابدا .

لماذا ؟

ما هو علم الرياضيات ؟

هناك مدارس فلسفية عديدة تصف علم الرياضيات ، فهناك مثلا المدرسة الصورية و المدرسة الحدسية و التي ينتمي لها كثير من العلماء في نظرتهم لعلم الرياضيات.

و من بين تلك المدارس، هناك المدرسة المنطقية و التي تنظر للرياضيات و الهندسة كبنية منطقية خالية من الخطا ، و يعتبر برتراند راسل من بين منظري هذه المدرسة، يعتبر من مؤسسين هذه المدرسة و له كتب عديدة تتحدث بان الرياضيات بنية منطقية .

حتى ان بعض فلاسفة اليونان حسب ما قيل لنا في كتب الطابعة ، يعتقدون بان هذا العلم الرياضيات هو اساس كل العلوم، و يجب ان يدرس هذا العلم منذ الصغر لتنمية عقل الانسان ، و يقولون بان هذا العالم من بناء مهندس رياضي كبير .

في القرن الماضي …… ظهرت نظرية عملية اخرى مثبته علميا ، نظرية الااكتمال ، و تقول هذا النظرية بانه لا يوجد هناك اي نظام مكتمل …. و من بين هذه الانظمة نظام الرياضيات و الهندسة.

ماذا يهمنا من هذا الحديث بهذا الشيء ؟

عند مطالعة نظريات علم اللغة ، سنجد بان هناك نظرية حديثة تتحدث بان اللغة تحمل بنية منطقية مثل بنية الرياضيات تماما ، و ان الدماغ البشري قد يكون مصمم وفق بنية رياضية منطقية، مما سمح له اثناء تطوره من التوصل الى اختراع اللغة البشرية.

بدليل ان علم الذكاء الصناعي ، يعتمد في دراسته على علوم عديدة من بينها علم اللغة و المنطق الرياضي.

و ما يهمنا في الحديث عن المنطق الرياضي و تلك النظرية اللغوية ، هو معرفة المدخل الذي تم من خلاله صناعة تلك الفلسفات الفكرية .

كيف ؟

هل تجد متعة عند حل معادلات رياضية ؟

اعتقد بان الجواب نعم ، لانه من الطبيعي ان كل انسان يجد متعة كبيرة عندما يحل معادلات رياضية ( لغز منطقي ) ،خصوصا عندما تحتوي على عدد كبير من المجاهيل الرياضية .

حل هذه المعادلة :

س + ص = ١

س – ص = ٠

الان

– ماذا لو بدلت مسميات مجاهيل المعادلة الرياضية ، فبدل ( س ) ساسميه الكارما ، و بدل ( ص ) ساسميه اليوجا ، و ماذا لو بدلت رموز المعادلات ، فبدل ( + ) ساسميه الاتحاد ، و بدل ( – ) ساسميه المفارقة ….. هل سيتغير شيء من المعادلة الرياضية؟

لا مجرد رموز و مجاهيل رياضية يمكن ان تتخذ اي مسمى باي لغة .

فيمكن مثلا ان يكون رمز ( س ) في المعادلة اسمه الكارما في اللغة الهندية او يمكن ان نسميه المسجد الحرام باللغة العربية او نسميه هاوس باللغة الانجليزية ، او اي كلمة اخرى .

و هل سيفرق شيء لو قلت ….. بان اتحاد الكارما و اليوجا يصل بالانسان الى الوحدة ؟

لا … مجرد معادلة رياضية ، و تم تحويلها الى صيغة كلامية بشكل منطقي.

فيمكن ان نقول ايضا صناعة اتصال بين المسجد الحرام مع المسجد الاقصى هو الوصول الى الله .

– و ماذا لو بدلت مسميات مجاهيل المعادلة الرياضية، فبدل ( س ) ساسميه الكتاب او المعرفة ، و بدل ( ص ) ساسميه القران او العلم ، و ماذا لو بدلت رموز المعادلات ، فبدل ( + ) الالتقاء ، و بدل ( – ) ساسميه الخروج ….. هل سيتغير شيء من المعادلة الرياضية؟

لا …. مجرد رموز و مجاهيل رياضية يمكن ان تتخذ اي مسمى و باي لغة ……فيمكن ان يكون رمز ( س ) في المعادلة اسمه الكتاب او اسمه المعرفة في اللغة العربية او يمكن ان نسمية بوك باللغة الانجليزية .

و هل سيفرق شيء لو قلت …….. بان الكتاب و القراءة يصل بالانسان الى الحقيقة ؟

لا مجرد معادلة رياضية ، و تم تحويلها الى صيغة كلامية بشكل منطقي ……… فيمكن ان نقول ايضا اتحاد المعرفة و التامل هو الوصول الى الحقيقة الواحدة .

و هذا هو الاصل الحقيقي لكل تلك الفلسفات.

معادلات رياضية منطقية و فيها مجاهيل ….. لكن جعل لتلك المجاهيل في المعادلات الرياضية مسميات ذات ابعاد روحية و رمزية مفارقة للواقع، ثم تم صياغة تلك المعادلات الرياضية بصيغة كلامية منطقية ، و تم جعلها نصوص اديان لمجتمعات، حتى تعيش مع تلك الفلسفات متعة البحث عن حل منطقي لها ، لتعتقد بان تلك الحلول هي الحقيقة .

تلك المتعة اي متعة الحل هي معنى الدين في تلك الفلسفات.

هذا باختصار منهج الفلسفات الروحية و الرمزية و التي صممت لاجل صناعة اديان في الارض، و التي يتبناها الفكر التنويري لدينا في فهمه للقران .

ما علاقة الفلسفة بالاديان ؟

الحقيقة … نحن نعتقد بان هناك كيان في الارض هو وراء وضع تلك الفلسفات و الاديان ، و هذا الكيان لم يكن ليستطيع من وضع تلك الفلسفات و الديانات الا بعد ان فقد الناس الكلمات الاولى في الارض.

كيف ؟

بعد ان اخفى ذلك الكيان للكلمات الاولى …… قام بعدها بتاليف معادلات رياضية مليئة برموز رياضية مختفية خلف مسميات جديدة غير واقعية، ثم صاغها بكلام و جعل من كلامه نصوص مقدسة لاديان في الارض .

فانتقل دين الناس من البعد الواقعي الى البعد الرمزي المعنوي . و بعدها اعتقد الناس ان مثل تلك الكلمات عبارة عن معاني حقيقية في الوجود، و اعتقدوا بان الدين هو تلك الفلسفات ، بينما الحقيقة ان لناس في تلك الفلسفات لا يقومون الا بحل منطقي لمعادلات فيها موز رياضية تحمل مسميات لمعاني غير واقعية ، و كل ما يقوم به الانسان هو حل تلك المعادلات، و عندما يشعر بدهشة الحل الرياضي ، يعتقد بانه هذا هو الحقيقة و هو معنى الدين، و هو لا يعرف بانه يقوم بحل معادلات و حسابات رياضية تحتوي على رموز مجهولة ( س ، ص ، ع ) ، و قد اخفيت عنه تلك الرموز المجهولة تحت مسميات كلمات مثل اليوجا و الكارما و الايجو و الخ ، و اخفيت عنه تلك المعادلات بعد تحويلها لصيغ كلامية منطقية.

و هكذا استطاعت تلك الفلسفات من اخراج الناس من الواقع و نقله الى عوالم مجردة افتراضية ، يستمتع داخلها بحل معادلات رياضية منطقية

كيف فقد الناس الكلمات الاولى في الارض، و ما علاقة هذا بتلك الفلسفات ؟

لو تطالع النتيجة العامة السابقة التي وصلنا لها ستعرف السبب.

الحقيقة ان البداية الحقيقية للفلسفات الصوفية و الرمزية، جاءت بعد الفلسفة المسيحية التي لها الدور الكبير في اخراج مثل تلك الفلسفات، بعد ان تحايل كيان على الانسان، و اخف عنه الكلمة الاولى في الارض، و بهذا الاخفاء انتقلت الكلمة من الحالة الالهية الى الحالة البشرية ، و اصبحت كلمات القران بشرية تاريخية.

و من المؤكد بان الكلمة عندما تنتقل من حالتها الالهية الى الحالة البشرية، فان الانسان سيفتقد للمعنى الوجودي ، و سيحدث عنده فراغ، و سيضطر يبحث عن المعنى الحقيقي للكلمة.

لذلك قرر ذلك الكيان، تعبئة ذلك الفراغ الذي سحدث عند الناس الذين اصبحوا يفتقدون للمعنى الحقيقي للكلمة ، او بمعنى اخر قرر ان يوفر عبى الناس عناء البحث عن معنى الكلمة ، فاخترع لهم كلمات جديدة خالية من المعنى ، كنصوص دينية و صنع لها فلسفات.

فتحول الدين الى فلسفات روحية و رمزية.

او بمعنى اخر قامت الفلسفة الاوروبية التنويرية بنقل الكلمة من البعد الالهي للبعد البشري ، ثم قام كيان بتاليف فلسفات للناس ، فبدا الناس يبحثون عن معنى مفارق للبعد البشري للكلمات ، فوجد الناس ضالتهم في الفلسفات الروحية و الرمزية، فحدث انتقال للكلمة من البعد الواقعي البشرس الى البعد الروحي الرمزي، فاصبح هذا البعد الجديد هو المعنى الحقيقي للدين.

و هذا حال خطاب التنويرين لدينا مع القران الكريم .

يحاولون ان يمنحوا كلمات الله في القران بعد مفارق للواقع، بعد ان قام كيان عالمي باخفاء الكلمات الاولى في الارض ، ثم صنع فلسفة نقلها من الحالة الالهية للحالة البشرية الصرفة ، حتى يتمكن من اعادة نقلها من البعد البشري لبعد المفارق للبشري ، فانتقلت الكلمة للبعد الروحي الرمزي .

هذا هو خلاصة فكر التنويرين مع القران .

لان السؤال الضروري الذي لم يطرح … كيف نشات لغة الانسان؟

الجواب الحقيقي لهذا السؤال ……….. هو السبب الحقيقي الذي لاجله تم اخفاء كلمة الله الاولى في الارض من قبل كيان عالمي، ثم قام بعدها بتاليف كل تلك الفلسفات و تم ايضا تاليف التراث المعتزلي حول حادثة خلق القران، هذا التراث الذي استطاع نقل حقيقة كون ان لغة الانسان الاول في الارض من المصدر الالهي الى المصدر البشري، و جعلته لا يدرك بان الكلمات ليست من اختراع البشر ….و بان الانسان الاول لم يخترع لغة و لم يتعلمها من الحيوانات نتيجة عملية تطورية حسب نظرية دارون، بل علمه الله الكلام ( اللسان )

{ و علم ادم الاسماء كلها }

و لهذا السبب …….كتب هذا الكيان كل هذا التراث الفلسفي، حتى يبعد الناس عن فهم اصل الحكاية في الارض.

نعم ……… الكلمات الاولى في الارض، و التي ستخرج الناس من هذا التيهان ، بعد ان تمكن الغرب من اخفاء كلمة الله( عيسى ) و المسجلة في اول كتاب في الارض، الموجود في اول مكان ظهر فيه الانسان الاول .

{ولقد آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الأولى بصائر للناس وهدى ورحمة لعلهم يتذكرون}

{ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وإنهم لفي شك منه مريب}

 

 

اترك تعليق