2019-07-22T11:23:00-07:00
مقياس زمني
كيف تعرف بان هذا الخط المكتوب به القران هو خط حديث جدا، و ليس الخط الاول الذي كان مكتوب به نصوص القران .
الحقيقة من الصعوبة، تحديد عمر هذا الخط، بسبب ندرة المخطوطات للقران . و عدم قدرتنا على التحقق و الوثوق منها، لانه لا يوجد لدينا تقنية تحدد عمر المخطوطات …… و لا يوجد هناك ثقة بالتقنيات التي صنعها الغرب في تحديد عمر المخطوطات .
ايضا كثير من المخطوطات موجودة في دول غربية و يدعي الغرب بانها مخطوطات قديمة للقران … و الغرب لا امان له ابدا .
اذا كيف نستطيع ان نحدد عمر هذا الخط ؟
هناك بحوث حول الخط العربي ، و دراسات تاريخية للمخطوطات، و هناك من يعتقد ان الخط العربي خرج من خط ما ، و هناك نقش واحد فقط اسمه نقش النمارة و نقش اخر يقال ثمودي و اصبح الباحثين يعتمدون هذا للاستناد على بحوثهم .
لكن انا استغرب كيف ان خط عربي، و لم يخرج منه الا نقش واحد ( النمارة ) … لكونه بدايات الخط العربي.
انا لست غبي .. انسان بالغ …. لدي مستوى تعليمي لا اقول ممتاز، و لكن جيد نوعا ما .. و لا اعرف لماذا لا اجد الباحثين في الساحة يطرحون سؤال منطقي :
لماذا كل الادلة التي تؤكد تاريخ ما او حقيقة ما ، عبارة عن دليل واحد فقط ؟!
اريد خمسين نقش مثل نقش النمارة .. خلاص عشرين نقش … خلاص عشرة نقوش .
اريد عشرين حجر مثل حجر رشيد….. خلاص عشرة نقوش مثل حجر رشيد .
لا يوجد …الا نقش واحد فقط دائما …. في كل الاثباتات و البراهين و الدلائل .
قد لا يتفق البعض معي، بخصوص التقنيات تحديد عمر المخطوطات و يؤمن بتقنيات الغرب في تحديد عمر المخطوطات ..لكن الموضوع سيكون صعب و مكلف و غير متوفر دائما لدى الباحث العادي كي يتاكد او يثق من النتائج .
انا اريد مقياس …. يكون متوفر لدي في عملية البحث دائما، اريد ان اجد مقياس، و لا اقول مقياس دقيق يحدد العمر بنسبة 100% ، لكن مقياس تقريبي و علمي … و يجب البحث عن هذا المقياس، حتى يكون لدي اداة جيدة في الترجيح بين النتائج و المعلومات التي ستصادفني.
الحقيقة يمكن عبر البحث ايجاد مقاييس عديدة من الواقع، و بخصوص موضوع المقال ، فاعتقد بان لدي مقياس اخر للزمن من الواقع .
منطقيا
ان مفردات و لغة القران … ستكون هي مفردات و لغة اي كتاب يكتبه المسلم العربي …… سوى كان كتاب ادبي او علمي او الخ .
و اما الخط الذي كتب به القران
سيكون معانا احتمالين :
الخط الذي كتب به القران كان موجود قبل نزول القران .
لكن لا توجد نقوش و مخطوطات كافية تؤكد وجود الخط قبل القران .
اذن الخط هذا لم ياتي قبل القران .. اذن منطقيا سيكون هذا الخط .. هو الخط الاول للقران .
و منطقيا ………… سيفرض خط القران نفسه على المسلم و العربي … اي سيكون الخط هذا الذي كتب به القران هو الخط الذي يكتب به العربي المسلم في جميع كتاباته و غير مقتصر على القران فقط .
و هذه النتيجة يؤكدها التاريخ الذي قدم للمسلم، فقد تطلب الامر مدة طويلة ( 300 سنة) بعد نزول القران ، حتى تظهر معظم كتب التراث التي كتبت بهذا الخط.
يعني … ان المجتمع العربي والمسلم احتاج لمدة طويلة حتى يترسخ فيه هذا الخط و يصبح ساري في كل المنطقة .
اذن اول كتاب كتب بهذا الخط … هو المصحف .. و هذا يعني بان هذا الخط توقيفي من عند الرسول.
لو اعتبرنا القران الكريم … كظاهرة في المجتمع المسلم و العربي ……….و هذه الظاهرة مكونة من شقين :
ظاهرة القران = الشق الصوتي + الشق الكتابي .
———-
الان فكر معي
لو تدقق في الواقع جيدا، ستجد بان هناك واقعة كانت و مازالت موجودة في معظم مجتمعات المنطقة .
ساتحدث عن مجتمعي … قديما
كان معظم المجتمع الذي يسكن مدينتي يحفظ القران غيبا … رجال نساء و خصوصا كبار السن.
لو تشاهد كبار السن ……. ستجد بانهم يقراون نصوص القران غيبا … رغم انهم كانوا اميين لا يعرفون القراءة و لا الكتابة .
فكيف حفظوا القران ؟!
حفظوة بنفس هذه الطريقة غيبا ، من اشخاص كانوا اقدم منهم.
فاين هو المصحف في هذه العملية ؟!
لو تشاهد كبار السن ، ستجدهم يفتحون المصحف، و يقراون ، و انت تعتقد بانهم يستطيعون القراءة، لكنهم يقراون من صدورهم و ليس من المصحف، حتى لو فتح المصحف امامك .
لو شاهدت احد كبار السن و هو يقرا من المصحف، و قمت باغلاق المصحف و فتحت له صفحة عشوائية و اخترت كلمة ما و طلبت منه قراءتها، فلن يستطيع ان يقراءها. ولو اعطيته كتاب اخر .. و طلبت منه ان يقرا فلن يستطيع .
عجيب !
———-
الان فكر معي
هذا الشيء يدل لك … على وجود عناية فائقة و مثالية في حفظ كلام الله … بل تدل على وجود قداسة كبيرة جدا تجاه ظاهرة القران الكريم.
لكن الاغرب و الاعجب
بان هذه القداسة الكبيرة جدا تجاه ظاهرة القران، لم تشمل كل الظاهرة، و اقتصرت على عناية فائقة و مثالية و قداسة كبيرة نحو الشق الصوتي من الظاهرة ، و لم تشمل بقية الظاهرة الشق الكتابي، فالناس كانت امية لا تقرا و لا تكتب .. رغم ان خط القران توقيفي من الرسول .
القداسة الموجودة عند المسلم لكتاب الله، تستلزم حفظ نصوص القران جيدا …. و حفظ حروف خط القران الكريم، و تعلم كتابة خط القران .
لان سلطة القداسة قوية جدا عند المسلم تجاه كتاب الله … اعلى كتاب يملكه .
لكن
الامر لم يحدث تجاه حروف خط كتاب الله .
غير منطقي
لو كان خط القران الكريم توقيفي، و عاش المجتمع المسلم 1400 سنة منذ نزول القران الكريم، و هم بهذه العناية الفائقة و المثالية ، و بهذه القداسة الكبيرة تجاه كتابه الاعلى …… لما وجد انسان امي في المجتمع المسلم، و كل المجتمع يعرفون القراءة و الكتابة ، و لكان كل كبار السن في مجتمعي غير اميين .
بل ان المفروض بان المنطقة تغرق بمخطوطات قديمة للقران في كل بيوت المسلمين، يتوارثونها جيل بعد جيل، كما توارثوا حفظ القران غيبا .
اي مثلما توارث المجتمع المسلم الشق الصوتي من القران بعناية فائقة ، فانه من المفروض بان المجتمع قد توارث الشق الكتابي جيل بعد جيل .
هذا هو المنطق السليم .
اذن …..هذا الخط المكتوب به القران … هو ظاهرة جديدة على المجتمع المسلم و ليس الخط الاول الذي كان القران مكتوب به … و ليس خط توقيفي من الرسول.. و لم يعش المسلم 1400 سنة منذ نزول القران ، و عملية رسم القران بهذا الشكل هي من الزمت المجتمع العربي المسلم الكتابة بهذا الخط .
من اسمه قران كريم … و ليس كتاب .
و كلمة قران تعني ……. انه قران لكتاب
اي من المؤكد بان كل المسلمين قد حفظوا القران غيبا … من كتاب واحد فقط .. لا يوجد منه الا نسخة واحدة … و توارثوا حفظه في صدورهم مدة طويلة… ثم جاء زمن ، و هناك سلطة سياسية هي من فرضت عليهم كتابة القران الموجود في صدورهم في كيان مادي، و بخط جديد مختلف عن خط الكتاب الاصلي.
لو تلاحظ بان المصحف يسمى ، المصحف بالرسم العثماني … و اعتقد بان هذا الخط لم يظهر الا في عهد العثمانين ………… و هم من فرضوه على كل المجتمعات العربية التي كانت تحت سلطة حكمهم.
هذا المقياس الزمني ….. يفسر لك اشياء كثيرة
■ يفسر لك لماذا كان معظم المجتمع العربي المسلم و الذي عاش حقبة العثمانين لا يعرفون الكتابة او القراءة بخط كتابهم المقدس .
■ يفسر لك لماذا يوجد هناك اختلاف في طريقة رسم بعض مفردات القران الموجودة في المصحف الحالي و طريقة نطق المسلم لهذه المفردات .
■ يفسر لك لماذا الايات المقطعة و التي ترد في بداية بعض سور القران ….. ترسم بشكل مترابط بينما المسلم يقراها بشكل مقطع .
■ يفسر لك لماذا المسلم حريص جدا على قراءة القران مما توارث حفظه غيبا من القدماء، و ليس من رسم المصحف.
■ يفسر لك لماذا المسلم… يعتبر الحفظ الغيبي المتوارث للقران توقيفي ملزم، بينما رسم القران يعتبره غير توقيفي و غير ملزم.
———-
هذا الكلام لا يعني شيء الا فهم اكبر لحقيقة القران، و فهم و ادراك للتاريخ العام الذي مر على المنطقة ، و ادراك مقياس للزمن مستخرج من الواقع ، و الذي سيساعد القارىء في غربلة هذا الكم الكبير من المعلومات .
.
.