تحقيق – مملكة داوود و سليمان وهم ام حقيقة ؟

تحقيق - مملكة داوود و سليمان وهم ام حقيقة ؟

2017-12-23T14:18:00-08:00

رابط المقال

نشرت مجلة ناشيونال جيوجرافيك تحقيق ، تحت عنوان مملكة داود و سليمان بين الحقيقة و الخيال بقلم روبرت درابر، و يتصدر هذا العنوان غلاف المجلة، و هذا ما أثار اهتمامي و أنا أتطلع في المجلات المختلفة الموزعة داخل المكتبة ، بجانب العديد من التحقيقات الجميلة في مختلف المجالات ، فقررت شراء المجلة رغم سعرها المرتفع، و أيضا رغبتي الكبيرة في التغلب على حالة العزوف عن القراءة الملازمة لي هذه الأيام .

قرأت المقال في مساء ذلك اليوم ، و وجدت نفسي أمام كثير من النقاط التي خرجت بها بعد انتهائي من القراءة ، تضيف لما أملكة من خلفية سابقة تصب في نفس الموضوع ، و بجانب بعض الاستفهامات  تنتظر أجابه عنها و هي متروكة للباحثين و للزمن .

التحقيق كان جميلا بموضوعيته و علميته ، بالرغم من ذلك السؤال الذي كتب في داخل مستطيل تحت عنوان التحقيق ، و فوق صورة لراعي الغنم قرب القدس يعزف على الناي. في داخل المستطيل كتب هذا السؤال : هل كانت مملكة داود و سليمان إمبراطورية عظيمة ام مجرد قرية زراعية صغيرة ؟؟.

وجدت هذا السؤال غير علمي و احتيالي ، لأنه يثبت شيء بتلك الصيغة الاستفهامية ، هل …أم ….؟، لانه لم يثبت وجودة بعد، فكيف نفترض حجمه ، فهو سؤال يقارب ذلك السؤال حول هل دولة بلوتو في قارة إفريقيا أم في قارة أوروبا ؟،  فحتى هذه اللحظة لا توجد دلائل قطعية حول وجود مملكة داود و سليمان ، فكيف تكون إمبراطورية عظيمة ام قرية زراعية ؟، لكني حاولت فهم ذلك السؤال بصورة أخرى بناء على التسلسل الموضوعي و المنطقي الذي كتب به هذا التحقيق ، فيمكن اعتبار ذلك السؤال بناء على الجدل المطروح على طاولة العلماء و الشارع في دولة الكيان الصهيوني ، حول تلك المملكة بين علماء الآثار .

و مع ذلك فأن التحقيق كان موضوعي ، و هذه هي النقاط و الاستفهامات التي خرجت بها :

■ علم الآثار في الكيان الصهيوني ، دون غيرها من بلدان العالم يحضى باهتمام كبير من الحكومة و المنظمات و الجمعيات العلمية الصديقة للشعب الإسرائيلي ، بل يحضى باهتمام كبير من قبل الطلاب الذاهبون للكليات و الجامعات ، رغبة منهم في الحصول على منح مالية كبيرة من جمعيات و منظمات تدعم مثل تلك الأبحاث كالجمعيات المسيحية الصهيونية . فطلاب علم الاثار يعتبرون من اكثر الطلاب اهتماما و حصولا على منح مالية كبيرة ،  لان علم الاثار بالنسبة لإسرائيل يعول عليه في الحفاظ على هوية الخرافية المختلقة للشعب الإسرائيلي ، و يعول عليه ايضا في القضاء على قلق الوجود الذي يؤرق الاسرائيلين سوى على المستوى الحكومي او الشعبي .

■ علماء الآثار في الكيان الصهيوني المحتل ينقسمون الى فريقين.

1- الفريق الأول ينقب بمجرفة في يد ، و الكتاب المقدس في اليد الأخرى ، و هذا الفريق مؤمن بالكتاب المقدس ، و يعتقد بأنه دقيق من الناحية التاريخية ، و انه دليل اثري قوي ، بالرغم من الانتقادات الواسعة الموجهة الى هذا الفريق، باعتبار أعماله حالة غير علمية من المنطق الدائري . يقود هذا الفريق علماء أمثال إيلات مزار التي زارها كاتب التحقيق و هي بالقرب من مبنى قديم تم اكتشافه قرب القدس ، تقول بأنه قصر داود .

—————————————-

هذا الفريق لمن لا يعرف، يتجاهل عمدا و ربما غباء حقيقة يتفق عليها الجميع، بمن فيهم المؤمنون باليهودية و المسيحية ، بان كتاب التوراة الذي بين ايدينا قد وضع وجمع لأول مرة باللغة اليونانية في القرن  الثالث قبل الميلاد أي بعد زمن موسى المفترض بما يقرب من 1000 عام وكان ذلك زمن بطليموس في الاسكندرية ودعيت وقتها بالترجمة السبعينية وعن اليونانية نقلت الى السريانية ومنها الى بقية لغات العالم ثم اضيف عليها بعد ذلك العهد عدة أسفار في مراحل تاريخية متفاوتة. و عند الترجمة من اليونانية الى السريانية و من السريانية الى اللغات الاخرى فمن الطبيعي ان تحدث عمليات تحريف للمعاني و الجغرافيا ، فعندما تصادفهم كلمة من اليونانية تحتمل معاني يفسروها بمعنى مختلف غير المعنى الاصلي، و ماتزال التوراة تخضع حتى اليوم الى عمليات تحريف من طبعة الى اخرى.

و يتجاهل ايضاء حقيقة اخرى بان التفسير و التاويل الصهيوني للتوراة هو من فرض مسميات التوراة على جغرافيا فلسطين. 

—————————–

2- الفريق الثاني كما يقول التحقيق لا يجعل من الكتاب المقدس كمرجعية أساسية و يستند الى الاكتشافات الأثرية وفق منهج ، و ينشر ما وصلت لهم معطيات الحقائق و الاكتشافات بدون اعتبارات  إيديولوجيه او اعتبارات شخصية و سياسية ، و لا يهتم بماذا سوف يكون رد الشارع الإسرائيلي عقب نشر أي أوراق علمية ، او حتى ردود الفعل من قبل الفريق الأول ، و الذي يتعرض الى انتقادات كثيرة منه ، تصل الى حد اتهامه بانه يبحث عن شهرة و لفت للانتباه ، و يمثل هذا الفريق الأخير فنكلشتاين مدير معهد الآثار بجامعة تل أبيب .

هذا الجدل الدائر في أوساط علماء آثار كيان الاحتلال الصهيوني ، ليس بالجدل الذي يعتقده شخص بانه جدال في مسائل تاريخية و علمية عادية ، يمكن اعتبار هذا الجدال مسالة حياة او موت بالنسبة لكيان الصهيوني لاجل البقاء بعد ان ادعى ان شرعية قيامة قائمة على اساس حق تاريخي و ديني، و الوتيرة الشديدة الذي يقوم به الكيان الصهيوني المحتل في الحفريات و التنقيب ، ما هو الا صورة مصغرة لذلك الجدل على ارض الواقع بحثا عن جذور و لو بسيطة يتمسكون بها ، تزيد من تدعيم و تثبيت هوية الشعب الإسرائيلي الخرافي.

■ حفريات القدس لن تنتهي ابدا ، و سوف يلجئ الكيان الصهيوني إلى أعمال جنونية غير طبيعية ، و ربما سوف تقوم بتشريعات يحق لها مصادرات مناطق من اجل أعمال الحفر و التنقيب عن تلك الهوية المزعومة و المطمورة تحت الارض على حد قولهم ، لذلك فاني ارى بان المخاوف سوف تزيد و لن تتوقف بالنسبة للفلسطينيين الذي يعيشون في القدس الشرقية من احتمال اقتراب الحفريات منهم ، و ربما سوف يكون مصيرهم الترحيل. خاصة و ان أتباع الفريق الأول من علماء الآثار ، و هم يمثلون غالبية كبيرة في الشعب و الحكومة و الأحزاب الجديدة ، فلو تخيلنا مقدار الدائرة التي سوف ينتهجها ذلك الفريق في التنقيب بالاستناد الى نصوص ، فربما سوف تتحول تلك النصوص الى مبرر و مسوغ لعمل شيء لا يمكن تخيله.

■ الأبحاث و التنقيبات التي تحدث في القدس و ما حولها ، ليس لأجل البحث عن أثار تثبت وجود اليهود في تلك الأرض منذ القدم ، و لكنها مركزة بشكل عام بحثا عن تلك المملكة التي ذكرت في الكتاب المقدس، فشخصيتا داود و سليمان هما الاساس التي سوف تثبت الهوية السياسية للشعب الإسرائيلي المزعوم ، فهما أول من أقاما دولة لشعب يهوذا . فكتاب التوراة يسرد قصص خيالية عن تلك المملكة و إخبارها ، لذلك فان تلك الشخصيتان تمثلان الجزء الكبير من ذلك الخيال الاسطوري السياسي لدى الشعب اليهودي الذي تحتاجه  الصهيونية العالمية لاجل بقاء الكيان السياسي للدولة الاحتلالية، و هذا ما يعبر عنه رئيس مركز شاليم ، الذي ساعد في تمويل حفريات العديد من علماء الآثار بقوله :

” اذا حذفت قصة داود سليمان من الكتاب المقدس و مملكته ، فسيصير كتاب مختلف، و لن يظل عملا تاريخيا ، بل رواية من نسج الخيال ، و سيغدو ما تبقى من الكتاب المقدس مجرد محاولة دعائية لاختلاق شيء لم يكن موجودا يوما. ”

و لذلك اعتقد بان الرهانات مازالت كبيرة جدا عندهم و على هذا الأساس فان التنقيبات سوف تكون شرسة في المستقبل و لن ترحم احد .

■ اعتقد بان الأبحاث المستندة على الرواية التوراتية الصهيونية و على الاعتبارات السياسية  حول تاريخ تلك المنطقة ، سوف يبرز كثيرا في الفترة القادمة ، و هذا ما عبر عنه العديد من العلماء الذين يمثلون الفريق الاول حيث صرح بعضهم بالمرض الذي وصلوا له من فرط الإجهاد ، بعد فقدان سنوات طويلة دون دلائل قاطعة . و بسبب ذلك التعب و عدم وجود دلائل قاطعة ، فستستمر القراءات النصية الحرفية بجنون .

■ حتى اليوم لم يذكر اسم داود و سليمان في أي نقوش من حضارات أخرى عاصرت تلك الفترة التي ذكرت فيها تلك المملكة على حسب ما ورد في الكتاب المقدس ، ف نقوش حضارات المنطقة موجودة لكن لا وجود لذلك تلك المملكة بالرغم من انها مملكة ضخمة و خرافية على حد ما يصفها التوراة و يزعمون ، كيف يعقل ان لا تكتشف تلك المملكة بينما بقية ممالك المنطقة مكتشفة و نقوشها كتوفرة بكميات كبيرة ؟،  حتى في فترات اخرى لا يوجد نقش يذكر أسم داوود و سليمان، حتى عند الحضارات التي كانت في تلك المنطقة طوال التاريخ ، لكن المقال يذكر انه تم اكتشاف حجر مكتوب عام 1993عليها عبارة بيت داود ترجع إلى نفس الفترة التي ذكر فيها داود في الكتاب المقدس ، مع اني مازلت غير مقتنع بهذا الشيء ، الا بعد البحث و التقصي فيه ، فربما بيت داود ما كانت الا ترجمة فينيقية لكلمة أخرى ، و هذا ما طالعتنا عليه أبحاث بعض العلماء في ترجمات كثيرة لنقوش في حضارات مختلفة ، بعيده عن المنهج العلمي و كانت تؤكد على الايدولوجيا في الترجمات ، كما حدث مع اسم إبراهيم الذي قال بعضهم بأنهم وجدوا ذلك الاسم في نقوش أشورية ، و بعد التقصي و البحث وجدت بأنهم ترجموا كلمة أشورية باسم الخليل ، رغبة منهم في إيجاد مكان لإبراهيم في النقوش القديمة.

لكن السؤال هل تلك الحجرة فعلا كتب فيها عبارة بيت داود ؟؟، حتى و ان كتبت تلك العبارة فهل هذا داود هو نفسه داود الكتاب المقدس ام مجرد اسم لشخص ما، و هل هذا إثبات بوجود مملكته الكبيرة ؟!.

■ المستوطنين الصهيونين مازالت لديهم عقدة حول جذورهم ، أو ربما حول هويتهم القديمة المزعومة ، و بقاء إسرائيل هو بقاء الكتاب المقدس ، و بقاء الكتاب المقدس هو إثبات صحة الكتاب المقدس بدلائل مادية على الأرض، فالصهاينة يجتهدون في تثبت قوميتهم المزعومة التي أوجدوها قبل ستين سنة تقريبا ، تلك القومية التي تستند في جل خيالها الى الكتاب المقدس .

لكن السؤال ماذا لو ثبت عدم صحة الكتاب المقدس؟

هذا يعني أزمة كبيرة للهوية و بطلان شرعية قيام اسرائيل و ستنكشف الخدعة بان اسرائيل مجرد مشروع احتلال غربي و لا علاقة له بالدين الا محاولات تمويه لتنطلي على السذج.

و قد وصل الهوس الإسرائيلي الصهيوني المفرط  لإثبات صحة الرواية الموجودة في الكتاب المقدس ، إلى حد الإساءة إلى علم الآثار ، و التفكير في ترحيل اسر فلسطينية من بيوتها في القدس كما يقول كاتب التحقيق ، و هذا ما عبر عنه مدير مركز الأبحاث الكيان الصهيوني حين قال :

“إن ادعاءنا بأننا إحدى أقدم الأمم في العالم ، و بكوننا مساهمون حقيقيون في بناء المعرفة الإنسانية ، يستمد شرعيته من حقيقة أننا ألفنا ام الكتاب – الكتاب المقدس”.

■ لم يتوصل علماء الآثار ، رغم عقود من التنقيب ، الى أدلة ملموسة و مقنعة تثبت ان داود و سليمان كان لهما مملكة ، كما هو وارد في الكتاب المقدس ، و أيضا للأمانة العلمية فلم يتم اكتشاف أدلة من خلال التنقيب حول وجود شخصيتان بهذا الاسم و لهم ذلك التاريخ كما هو وارد في الكتاب المقدس.

■ الإسرائيليون و خاصة صناع القرار يعيشون حالة من فراغ الهوية ، هذه الهوية المصطنعة التي يبحثون عليها لاجل تعزيز أركان هذه الدولة الوهمية و هذا الشعب المختلق المزعوم، عن طريق البحث عن جذور لهم حقيقة ، وليست وهمية في ارض فلسطين ( كنعان كما يقولون انها تسميتها الكتاب المقدس )، و  يحاولون تضخيمها حتى لو كانت صغيرة مقارنه بتلك الأحداث التي كانت في الحضارات الأخرى التى عاشت في تلك المنطقة .

■ الإسرائيليون مازالوا يعرفون حقيقة ان قيام دولة إسرائيل و تلك الرقعة التي تشكلها دولتهم تمثل مشكلة مؤرقه لهم كثيرا ، يحاولون إيجاد مبررات تاريخية او سياسية او حتى علمية لإقناع العالم و المستقبل بالظروف التي أدت الى قيام دولة إسرائيل ، و هذا ما عبر عنه شيمون بيريز  بنبرة حادة مرتفعة ، تخفي حقيقة ذلك الأمر الذي مازال يؤرقهم عندما علق على كلام لصحفي و قال :

” لقد مرت حضارات كثيرة في المنطقة منذ القدم ، و قد كنا هنا و عدنا لأرضنا” .

و أيضا عبرت عنه عالمة الآثار الصهيونية مزار عندما قفزت من مقعدها و هرولت نحو شاب توبخه بنبرات غاضبة جدا ، عندما بدأ شاب إسرائيلي الذي يعمل كمرشد سياحي ، قام يشرح للسائحين ان المبنى الذي اكتشفته مزار ليس قصر داود، و ان جميع أعمال التنقيب الأثرية في مدينة داود ، هي طريقة ينتهجها اليمين الإسرائيلي لتوسيع نطاق أراضي الدولة ، و تهجير الفلسطينيين . و قالت بعد ان غادرت المكان تحت ذهول السياح، و هي تتمتم :

” على المرء ان يكون قويا فعلا ” .

ثم تابعت كلامها  بعد ان ركبت سيارتها و علامات الصدمة ترتسم على وجهها و تقول :

” اشعر حقا أنني سوف امرض من فرط الإجهاد ، لقد فقدت سنوات طويلة من عمري بلا نتيجة”.

.

ولد الشمس 2011/10/3

 

 

اترك تعليق