8/19/2021 0:00:01
لكي نجد القانون الذي يحكم ظاهرة ما في الواقع … علينا اخذ عينات جزئية منها و دراستها في اي ظرف مكاني او زماني، ثم تجميع عيناتها المتشابه و ايجاد العلاقة بينها و وضعها في قانون كلي.
هذا منهج علمي سليم … و كل العلوم تستخدم هذا المنهج .
سنحاول تطبيق هذا المنهج في دراسة ظاهرة موجودة في العالم .
ما هي تلك الظاهرة ؟
عندما نقوم بعمل نظرة لواقع مجتمعات الارض، سنجد بان معظم مجتمعات دول العالم تعاني من انقسامات داخلها.
فمثلا
الهند …. مجتمع يملك اكثر من ٢٠ دين و مذهب
باكستان … مجتمع يملك اكثر من ٣ دين و ٥ مذهب
الكنغو … مجتمع يملك اكثر من ١٠ قبيلة و عرقية
رواندا…… مجتمع يملك اكثر من ٢ قبيلة و عرقية
الان السؤال : لماذا هناك دول فيها انقسامات اصلا ، و لماذا هناك دول فيها انقسامات دينية و مذهبية ، و هناك دول فيها انقسامات عرقية و قبلية ؟
لو قمنا باخذ العينات المتشابة من هذه الظاهرة و تجميعها في اطار، سنجد بان كثير من دول اسيا فيها انقسامات دينية و مذهبية، بينما كثير من دول افريقيا فيها انقسامات قبلية و عرقية .
الان السؤال : لماذا معظم الانقسامات في مجتمعات دول اسيا تملك طابع ديني مذهبي، بينما معظم الانقسامات في مجتمعات دول افريقيا تملك طابع قبلي عرقي ؟!
لو اردنا ايجاد جواب ، فنحن لا نستطيع دراسة هذه الظاهرة كلها ، لانها ليست ظاهرة واحدة بل ظاهرتين مختلفتين ، بسبب وجود اختلاف في نوعية الانقسامات ، ما بين الانقسام الديني و الانقسام القبلي ، و التي تمنع دراستها بشكل كلي لانها لا تمثل ظاهرة واحدة ، بل تمثل ظاهرتين مختلفتين ، ظاهرة انقسامات دينية و ظاهرة انقسامات عرقية.
لهذا السبب فالامر يتطلب منا تجميع الانقسامات التي تملك طابع ديني مذهبي في مجموعة و نسميها ( A ) ، و تجميع الانقسامات التي تملك طابع عرقي قبلي في مجموعة اخرى و نسميها ( B ) ، و نقوم بدراسة كل مجموعة على حده لايجاد نقاط مشتركة بينها، و تلك النقاط المشتركة ستكون هي القانون العام لتلك الانقسامات ؟
الان …… لو قمنا بدراسة عينات كل مجموعة ، لمعرفة خصائصها سنجد ما يلي :
المجموعة …. A
– مجتمع يحركه الوعي الديني و المذهبي
– مجتمع يوجد فيه صراع ديني و مذهبي بشكل خفي او واضح.
– مجتمع يقرا التاريخ بنظرة دينية و مذهبية
– مجتمع واقعه السياسي يحمل حس ديني مذهبي
– مجتمع واقعه الاقتصادي يحمل حس ديني مذهبي
– المعارضات السياسية في دوله تحمل حس ديني و مذهبي
– الجماعات المعارضة الانفصالية المسلحة ذات طابع ديني و مذهبي
المجموعة …. B
– مجتمع يحركه الوعي القبلي و العرقي
– مجتمع يوجد فيه صراع قبلي و عرقي بشكل خفي او واضح.
– مجتمع يقرا التاريخ من نظرة عرقية قبلية
– مجتمع واقعه السياسي يحمل حس عرقي قبلي
– مجتمع واقعه الاقتصادي يحمل حس عرقي قبلي
– المعارضات السياسية في دوله تحمل حس عرقي قبلي
– الجماعات المعارضة او الانفصالية المسلحة ذات طابع قبلي عرقي .
الان …… لو قمنا بدراسة السياق التاريخ لعينات كل مجموعة ، لمعرفة منشأها الاول ، سنجد ما يلي :
المجموعة ….. A
– مجتمع يملك تاريخ قديم فيه قصص نزاع ديني مذهبي دموي .
– مجتمع تعرض تاريخه الحديث لاحتلال من قبل بريطانيا
– مجتمع يملك تاريخ حديث فيه حروب ذات طابع ديني مذهبي جرت بعد خروج المحتل .
المجموعة ….. B
– مجتمع يملك تاريخ قديم فيه قصص نزاع عرقي قبلي دموي .
– مجتمع تعرض تاريخه الحديث لاحتلال من قبل فرنسا
– مجتمع يملك تاريخ حديث فيه حروب ذات طابع عرقي قبلي بعد خروج المحتل.
الان … لو اردنا ايجاد النقاط المشتركة بين المجموعتين سنجد ما يلي :
الانقسام في المجتمع
تاريخ قديم فيه صراع
تاريخ حديث فيه صراع
الاحتلال الخارجي
اما لو اردنا ايجاد العامل الثابت الذي يظهر في كل مجموعة سنجد ما يلي :
معظم عينات المجموعة ( A ) تعرض سياقها التاريخي لاحتلال من قبل عامل ثابت واحد و هو قوة خارجية واحدة بريطانيا ،و معظم عينات المجموعة ( B ) تعرض سياقها التاريخي لاحتلال من قوة خارجية واحدة فرنسا.
امر غريب و عجيب … فعلا
الان يحق لنا ان نطرح سؤال متعلق بالجواب :
هل الانقسامات في مجتمعات العالم لها علاقة بالاحتلال،و هل نوعية الانقسام في المجتمع مرتبط بنوعية المحتل ؟
هل قانون الاحتلال هو هذا القانون العام الذي يفسر تلك الانقسامات ؟
او بمعنى اخر هل بريطانيا عندما احتلت دول قامت بهندسة انقسامات في المجتمع بطريقة دينية و مذهبية ، بينما فرنسا عندما احتلت اراضي قامت بهندسة انقسامات في المجتمع بطريقة قبلية عرقية ؟
الحقيقة ان هذا القانون يتلائم ايضا مع واقع بريطانيا و فرنسا.
كيف ؟
ربما الكثير لا يعرف بان بريطانيا هي رئيسة الكنيسة الانجليكانية الدينية في العالم و الملك فيها هو رئيس الكنيسة اي منصب يشبه منصب البابا الفاتيكان ، اما فرنسا فهي قائدة العلمانية اللادينية في العالم .
ماذا يعني ؟
دولة مثل بريطانيا التي تملك طابع ديني، اذا ارادت ان تهندس انقسامات في مجتمع ما ، فهي ستعتمد على طريقة دينية بحيث تكون الانقسامات مرتبطة بها و تحت رعايتها ، لان بريطانيا تملك طابع ديني .
بمعنى اخر … من الصعوبة ان دولة مثل فرنسا ، عندما تريد ان تهندس انقسامات في مجتمع ما، ان تعتمد على صيغة دينية ، و تجعل تلك الانقسامات مرتبطة بها و تحت رعايتها و هي دولة تملك طابع علماني لاديني امام العالم .
مشكلة امام فرنسا ….اذن كيف يمكن لفرنسا ان تهندس انقسامات في اي مجتمع و هي دولة علمانية لادينية ؟
لاحل لفرنسا … الا عمل انقسامات قبلية و عرقية .
القانون يتلائم مع الاحتلال ، و يتلائم ايضا مع هوية كل محتل.
————–
الحقيقة الانقسامات في مجتمعات العالم ظاهرة يلاحظها اي شخص، و تسير بشكل متلائم مع الاحتلال و نوعية المحتل.
فمثلا :
يوجد في اسيا اكثر من ١٠٠ دين و مذهب … و معظم دول اسيا تعاني مجتمعاتها من انقسامات دينية و مذهبية، و معظم دول اسيا تعرضت لاحتلال بريطانيا.
يوجد في افريقيا اكثر من ١٠٠ قبيلة و عرقية ….. ومعظم دول افريقيا تعاني مجتمعاتها من انقسامات قبلية و عرقية، و معظم دول افريقيا تعرضت لاحتلال فرنسا
فهل هو القانون الحقيقي الذي يفسر الظاهرة ؟
ربما هناك قانون اخر يفسر تلك الظاهرة ، لكن اذا استطاع القانون ان يفسر الحالات الشاذة الموجودة في اي مجموعة بدقة، فهو القانون الصحيح المؤكد الذي يفسر اسباب هذه الانقسامات في مجتمعات العالم .
كيف ؟
دعونا نذهب الى المجموعة ( B ) … مجموعة افريقيا
تقريبا معظم دول افريقيا تعرضت لاحتلال فرنسي، لكن لو تشاهد الى تعليقات دولة فرنسا حول وضع افريقيا الفقير، ستجد بان فرنسا دائما ما تتحدث من وقت الى اخر بان مشكلة الفقر في افريقيا هي حضارية و في بعض الاحيان السبب متعلق بالافريقين انفسهم.
هذا يعني بان فرنسا ترى افريقيا كمكون واحد، لذلك يمكن ان يكون سبب الانقسامات فيها هو الانسان الافريقي الذي يحمل وعي عرقي قبلي.
و لذلك فمن المحتمل ان السبب ليس المحتل فرنسا في تقسيم مجتمعات افريقيا على اسس عرقية و قبلية، بل طبيعة الانسان الافريقي الذي يحب الانتماء العرقي و القبلي .
الان …. دعونا نذهب الى عينات في افريقيا
غانا … يعاني مجتمعها انقسامات قبلية و عرقية
ساحل الحاج … يعاني مجتمعها من انقسامات قبلية و عرقية
نيجيريا … يعاني مجتمعها من انقسامات دينية و مذهبية ؟
غريب !!!!!!!!!!
لماذا شذت نيجيريا عن القاعدة العامة، و هي دولة افريقية …. و بالرغم من انها قريبة من غانا و ساحل العاج التي من المفروض انها تعاني من انقسامات عرقية و قبلية ؟
لو درسنا خصائص هذه الحالة الشاذة
– يوجد فيها دينين … اسلام مسيحية
– يوجد فيها مذهبين اسلامين … سنة و شيعة
– ظهرت جماعة مسلحة فيها بوكوحرام تتبنى خطاب ديني .
– نظرة المجتمع فيها اكثر الى الطابع الديني المذهبي .
عجيب معظم دول افريقيا ، تظهر فيها جماعات مسلحة تملك طابع قبلي عرقي ، ما عدا نيجيريا .
فعلا نموذج شاذ !
ما هو السبب ؟
لو ذهبنا الى تاريخ نيجيريا ، سنجد بانها تعرضت لاحتلال من قبل محتل مختلف، و هو بريطانيا .
نوعية المحتل حدد نوعية الانقسام في نموذج نيجيريا، اذن بالفعل المحتل هو الذي خلق تلك الانقسامات، و نوعية الانقسامات متعلقة بنوعية المحتل .
اذن .. القانون صحيح جدا
———-
باقي نقطة اخيرة … تؤكد لك بان الانقسامات ليست من قبل المحتل … اي ان القانون غير صحيح … و تحتاج الى تفسير .
ما هي ؟
التاريخ يتحدث بان الانقسامات في المجتمعات قديمة جدا قبل المحتل، و هذا يعني بان المحتل جاء على واقع مجتمع مقسم اصلا من قبل ، و هو من استثمر تلك الانقسمات فقط .
نحن نعتقد باحتمال كبير جدا ………. بان هذا التاريخ الذي كتب مزيف و ليس حقيقي من تاليف المحتل، و هو من ضمن مشروع هندسة المجتمع من قبل المحتل ، لتاصيل تلك الانقسامات تاريخيا في عقل المجتمع .
———–
الان … نستطيع فهم السياق التاريخي للانقسامات في مجتمعات العالم .
– المحتل خرج من اوروربا لاحتلال الارض يملك قوة .
– وجد المحتل مجتمع واحد في الارض ، فاستخدم القوة و العلم و قام بهندسة تقسيمات للمجتمع دينية و مذهبية و عرقية و قبلية .
– قام المحتل بكتابة تاريخ قديم مزيف في زمن قديم مزيف ، لتاصيل تلك الانقسامات التي استحدثها في المجتمع ، ثم قام بتاليف قصص صراع دموي داخل ذلك التاريخ المزيف، ليصنع مجتمع يعاني من بذور صراع غير مستقر ، ثم قام بعمل نصب و شواهد معمارية و نسبها لشخصيات من ذلك التاريخ المزيف ، لاقناع المجتمع بذلك التاريخ الذي كتبه، و لاجل الحفاظ على الانقسامات التي صنعها و جعلها حاضرة في وعي المجتمع .
– ثم قام المحتل بتقسيم الارض الى قطع و عمل لها حدود و صنع لها تسميات مختلفة .
– ثم قام المحتل بصناعة نظام حكم مركزي داخل كل قطعة ارض، و نصب عليها حاكم تابع له ………. ليقوم برعاية تلك الحدود و تلك الهندسة الاجتماعية الجديدة في المجتمع …. حتى يستطيع التحكم بذلك المجتمع و يلعب بيه و يشغله بصراع وهمي داخله و يجعله يتقاتل فيما بينه ، و هو يقوم بنهب و سرقة ثرواته بسهولة و هو مرتاح .
——————
تفسير تاريخ الانقسامات في المنطقة.
في احد الايام …. قرات مقال لشخص من نخب المغرب الثقافية تحدث فيه بنوع المقارنة بين دول المغرب و دول المشرق في المنطقة، و بان دول المشرق تغرق بالنظرة و العقلية الدينية و المذهبية في عالم يتجه لفصل الدين عن الدولة، معتبرا هذا الامر سلبي و يمثل خطر على دول المغرب البعيدة عن هذه العقلية .
الحقيقية ………. ان كلامه مصيب ، و فيه نوع من الحقيقة، لكن المضحك ان صاحب المقال يتبنى ايضا نظرة و عقلية مذهبية في فهم العالم لكن من نوع اخر و هو لا يعرف، بل ان مذهبيته ربما اخطر من مذهبية المشرق .
كيف ؟
صاحب المقال لا يعرف بان فرنسا هي من احتلت بلاده، و قد صنعت له عقل بثوب مختلف عن ثوب المشرق ، ينظر لواقعه بنظرة مذهبية انقسامية .
الحقيقة …..نحن من سكان العالم ، و ذلك المحتل الذي خرج في الارض و قسم مجتمعات العالم بتلك التقسيمات، هو نفسه تماما المحتل الذي جاء الينا قبل ٢٥٠ سنة و هو يحمل معه الطابعة و قسم المنطقة الى حدود و قسم المجتمعات بتلك التقسيمات الدينية و المذهبية و القبلية و العرقية .
دعونا نتفق مع صاحب المقال ، و نقوم بضم مجتمعات المشرق ضمن مجموعة حسب كلامه و نطلق عليها ( A ) ، و نقوم بضم مجتمعات المغرب ضمن مجموعة و نطلق عليها ( B ) ، ثم نقوم بدراسة خصائصها و نعمل مقارنة بينها بشكل واقعي مع عرض امثلة .
و عند الذهاب لمشاهدة واقع المجموعتين سنجد ما يلي :
– مجتمع المشرق يحركة الوعي المذهبي و الديني، بينما مجتمع المغرب يحركه الوعي القبلي العرقي.
مثال :
الحراك الثقافي في مجتمع المشرق يهتم بعمليات الاجتهاد في القضايا المذهبية ، اما الحراك الثقافي في مجتمع المغرب مهتم بالاجتهاد في القضايا العرقية القبلية .
– مجتمع المشرق يبحث عن صبغة دينية في واقعه، بينما مجتمع المغرب يبحث عن صبغة قبلية في واقعة .
مثال :
مجتمع المشرق يقوم بعمل صورة لشخصية تاريخية دينية و يعلقها في واقعه ….. بينما مجتمع المغرب يقوم بعمل تمثال لشخصية تاريخية قبلية ليجعلها نصب تذكاري في واقعه .
مجتمع المشرق يملك (صور للحسين ) … بينما مجتمع المغرب اصبح يملك ( تمثال شيشناق – تمثال ماسيناس ) .
– مجتمع المشرق يعاني من وجود صراع ديني مذهبي فيه بشكل خفي او وضح، بينما مجتمع المغرب يعاني من وجود صراع قبلي و عرقي فيه بشكل خفي او واضح.
مثال :
في المشرق هناك (سنة و شيعة الخ ) … بينما في المغرب هناك ( عربي امازيغي )
– مجتمع المشرق يقرا التاريخ من نظرة دينية مذهبية … بينما مجتمع المغرب يقرا التاريخ من نظرة عرقية قبلية.
مثال :
مجتمع المشرق يهتم بمعرفة ماهو مذهب دولة تاريخية ما هل هي مالكية ام شافعية ام شيعية ، و ايضا يهتم بمعرفة ماهو مذهب شخصية تاريخية ما ، هل هو سني او شيعي ….. بينما مجتمع المغرب يهتم بمعرفة ما هي عرقية دولة تاريخية ما، هل هي دولة عربية ام امازيغية، و ايضا يهتم بمعرفة ماهي عرقية شخصية تاريخية ما هل هو عربي ام بربري .
– مجتمع المشرق يجد صعوبة كبيرة جدا من الخروج من الحس المذهبي و من فهم القضايا خارج الحس المذهبي ….بينما مجتمع المغرب يجد صعوبة كبيرة جدا من الخروج من الحس القبلي و من فهم القضايا خارج الحس القبلي .
مثال :
عندما تتناقش مع شخص في مجتمع المشرق تجد لديه اهتمام بمعرفة مذهبك في البداية ، و ان لم تتفق معه ستجد التهمة جاهزة ( انت سني ، انت شيعي ) ……. بينما عندما تتناقش مع شخص من مجتمع المغرب تجد لديه اهتمام بمعرفة عرقك، و ان لم تتفق معه ستجد التهمة جاهزة ( انت عروبي ، انت امازيغي ) .
– مجتمع المشرق في تحركه السياسي يحمل حس مذهبي و الجماعات المعارضة في المشرق تحمل طابع ديني …… بينما مجتمع المغرب في تحركه السياسي يحمل حس قبلي عرقي و الجماعات المعارضة في المغرب تحمل طابع قبلي عرقي .
مثال :
في مجتمع المشرق ( انصار الله ) … في مجتمع المغرب ( حزب ماك )
– بشكل مختصر …… مجتمعات المشرق مقسمة دينيا و مذهبيا، بينما مجتمعات المغرب مقسمة عرقيا و قبليا.
—————
لقد وجدنا بان المنطقة مثل بقية العالم، تملك انقسامات ايضا ، و نوعية الانقسامات الموجودة في المنطقة مثل نوعية انقسامات بقية مجتمعات العالم .
الان ….. لو حاولنا دراسة السياق التاريخ لكل مجموعة ، لمعرفة المنشأ الاول للانقسامات ، سنجد ما يلي :
المجموعة ….. A … مجتمع المشرق
– مجتمع المشرق يملك تاريخ قديم فيه قصص نزاع ديني مذهبي.
مثال :
(قصة الامام علي و معاوية )
( قصة الامام الحسين و يزيد )
( قصة الايوبين و الفاطمين )
– مجتمع المشرق غالبيته تعرض لاحتلال من قبل بريطانيا
– مجتمع المشرق يملك تاريخ حديث فيه حروب ذات طابع ديني مذهبي جرت بعد خروج المحتل البريطاني .
مثال :
( حرب لبنان الاهلية )
( الفتنة المذهبية في العراق )
المجموعة ….. B
– مجتمع يملك تاريخ قديم فيه قصص نزاع عرقي قومي.
( قصة عقبة و كسيلة )
( قصة صفاقس و ماسيناس )
– مجتمع تعرض تاريخه الحديث لاحتلال من قبل فرنسا .
– مجتمع يملك تاريخ يناقش قضايا ذات طابع عرقي قبلي بعد خروج المحتل.
( الهوية الامازيغية )
الان … لو اردنا ايجاد النقاط المشتركة بين حالة مجتمع المشرق و مجتمع المغرب سنجد ما يلي :
– الانقسام في المجتمع
– تاريخ قديم فيه صراع
– تاريخ حديث فيه صراع
– الاحتلال الخارجي
اما لو اردنا ايجاد العامل الثابت الذي يظهر في كل مجتمع سنجد ما يلي :
معظم مجتمعات المشرق تعرض سياقها التاريخي لاحتلال من قبل عامل ثابت واحد و هو قوة خارجية واحدة بريطانيا ،و معظم مجتمعات المغرب تعرض سياقها التاريخي لاحتلال من قوة خارجية واحدة فرنسا.
اذن فالسؤال المنطقي : هل بريطانيا عندما احتلت مجتمعات المشرق قامت بهندسة انقسامات فيها بطريقة دينية و مذهبية ( سنة شيعة مسيحية يزيدية صابئة شافعية زيدية ) ، بينما فرنسا عندما احتلت مجتمعات المغرب قامت بهندسة انقسامات فيها بطريقة قبلية عرقية ( عرب بربر حسانية الخ ) ؟
الجواب ….. نعم
و هذا هو الذي يفسر اسباب ……. ظهور هذه الانقسامات بشكل محسوس في العصر الحديث و خصوصا بعد خروج المستعمر .
————-
الان … نستطيع فهم السياق التاريخي للانقسامات الموجودة في مجتمعات المنطقة و نستطيع تفسيرها بدقة كبيرة .
– المحتل خرج من اوروبا ذاهبا لاحتلال المنطقة و هو يملك قوة كبيرة و مشروع كبير .
الواقعة :
غزوة نابليون، الذي قدم باضخم جيش في ذلك الوقت و افتتح غزو و احتلال المنطقة من مصر .
– وجد المحتل الغربي مجتمع واحد في المنطقة ، فاستخدم القوة و العلم و قام بهندسة تقسيمات للمجتمع دينية و مذهبية و عرقية و قبلية .
الواقعة :
بداية ظهور المسميات المذهبية في مجتمع المشرق بعد غزوة نابليون …. ففي اليمن اول شخصية حملت اسم ( سيف السنة ) في اليمن عمرها ٢٠٠ سنة تقريبا .
بداية ظهور المسميات القبلية و العرقية في مجتمع المغرب بعد غزوة نابليون …. فكتاب ابن خلدون الذي تحدث بها لم يظهر الا قبل ٢٠٠ سنة تقريبا .
– قام المحتل الغربي بكتابة تاريخ قديم مزيف في زمن قديم مزيف للمنطقة، لتاصيل تلك الانقسامات المذهبية و العرقية التي استحدثها في المنطقة ، ثم قام بتاليف قصص صراع دموي داخل ذلك التاريخ المزيف، ليصنع مجتمعات تعاني من صراع فيما بينها ، ثم قام بعمل نصب و شواهد معمارية و نسبها لشخصيات من ذلك التاريخ المزيف ، لاقناع المجتمع بذلك التاريخ الذي كتبه، و لاجل الحفاظ على الانقسامات التي صنعها و جعلها حاضرة في وعي المجتمع .
الواقعة :
1- الطابعة الورقية دخلت على يد المحتل ، و تحديدا نابليون الذي جاء الى مصر و هو يحمل الطابعة التي كتبت هذا التاريخ المزيف.
2- كتاب ابن خلدون لم يظهر الا بعد غزوة نابليون، و فيه فصل تاريخي كبير يتحدث عن قصص صراع بين العرب و البربر .
3 – تم بناء عد ابنية معمارية و نسبت لشخصيات داخل ذلك التاريخ الوهمي :
في مصر بنيت قلعة و نسبت لشخصية وهمية اسمها صلاح الدين .( لتاصيل صراع الدول المذهبي ) و منحه بعد واقعي ملموس .
في العراق بني مقامات نسبت لشخصيات من ال البيت ( لتاصيل و تجسيد صراع المجتمع المذهبي ) و منحه بعد واقعي ملموس.
تم بناء مقام لشخصية و نسب لشخصية وهمية اسمه عقبة ، وتم عمل تمثال له ( لتاصيل و تجسيد الصراع العرقي ) و منحه بعد واقعي ملموس
و اخيرا و هو البناء الاهم …….. تم بناء مبنى جديد للمسلمين في السعودية … و سمي بالمسجد الحرام … و جعلوا هذا المسجد هو المبنى الرئيسي في كل اساس كل شيء ، و كتبوا له قصة مزيفة من اجل تثبيت و تاصيل التفريق المذهبي و العرقي.
فلولا مكة … لما عرف الناس قصة سنة و شيعة
و لولا مكة … لما عرف الناس قصة عرب و امازيغ
– ثم قام المحتل بتقسيم المنطقة الى قطع و عمل لها حدود و صنع لها تسميات مختلفة .
الواقعة :
سايكس بيكو ( اليمن الجزائر العراق المغرب لبنان ليبيا تونس الخ )
– ثم قام المحتل الغربي بصناعة نظام حكم مركزي داخل كل قطعة ارض في المنطقة ، و نصب عليها حاكم تابع له ….. ليقوم برعاية تلك الحدود و رعاية تلك الهندسة الاجتماعية الجديدة في المجتمع .. حتى يستطيع التحكم بمجتمعات المنطقة و يلعب بها و يشغلها بصراعات وهمية داخلية و تجعله يتقاتل فيما بينه على اوهام ، بينما الغرب يقوم بنهب و سرقة ثروات المنكقة بسهولة و هو مرتاح .
الواقعة :
نصب الغرب الاسرة الالبانية على حكم مصر و السودان
نصب الغرب اسرة ال سعود على دولة السعودية
نصب الغرب اسرة العلوية على دولة المغرب
نصب الغرب اسرة الهاشمية على الاردن و العراق
نصب الغرب اسرة بلهوية على ايران
و قامت تلك الاسر الحاكمة، بصناعة مؤسسات ترعى تلك الحدود و انقسامات المجتمع.
الواقعة :
فالاسرة الالبانية قامت برعاية مؤسسة الازهر
الاسرة العلوية انشاءت معهد الامازيغية
و الاسرة البهلوية انشاءت حوزات الدين
——————–
هذا هو السياق التاريخي للعالم و للمنطقة، و علاقة الانقسامات بالمحتل و علاقة نوعيات الانقسام بنوعية المحتل .
السؤال المنطقي : هل بريطانيا و فرنسا تقاسما العالم … فيما بينهما وفق اتفاق سري ، هل قصة ظهور العلمانية في فرنسا مزيفة ، و هل قصة الكنيسة في بريطانيا مزيفة ايضا بينما الحقيقة هو اتفاق جرى في وقت واحد، جعل احدهما يتبنى العلمانية و الاخر يتبنى الكنيسة لتقاسم العالم فكريا و في الثروات ؟
لكن كيف استطاعا عمل هذا الاتفاق ؟ … هل بعد اخفاء شيء ما مهم .
—————-
هل القران يتكلم عن هذا الواقع و الانقسامات ؟
– لو فكرت قليلا في المسالة الدينية ، ستجد بان مفهوم الدين قائم على اساس وجود نص ديني مقدس.
اذا فلكي اصنع دين جديد … يجب ان اصنع نص ديني مقدس و افرضه على مجموعة من الناس ، بطرق عديدة منها بالقوة او بالمكر …. و هذا هو منشا الدين .
لذلك تجد مجتمع المنطقة…. فيه تقريبا اكثر من خمسة نصوص دينية مقدسة ، منها القران ، و هناك نص ديني اخر يشبه القران مموجود لدى جماعات اقلية تملك دين مثل دين الغرب و الغرب المحتل يؤمن بهذا الكتاب .
و هناك اقليات اخرى تملك نصوص مقدسة اخرى من البهائية الى الزرادشتية الى الصابئة اليزيدية
– اما لو فكرت في مسالة المفهوم المذهب ستجد بانه قائم على اساس وجود تفاسير لنص ديني مقدس .
اذا فلكي اصنع مذهب جديد … يجب ان اصنع نصوص تفسيرية لنص ديني مقدس ، و افرضه على مجموعة من الناس ، بطرق عديدة منها بالقوة او بالمكر …. و هذا هو منشا المذهب.
لذلك تجد مجتمعات المنطقة …. فيه تقريبا اكثر من تفسير للقران الكريم ، منها تفاسير السنة و الشيعة و الاباضية الاسماعيلية الخ ، و هي تفاسير مختلفة للقران الكريم … و هذا منشا المذاهب.
– اما لو فكرت قليلا في المفهوم العرقي ، ستجد بان مفهوم العرق قائم على اساس الشكل الانساني .
و هذا الاختلافات طبيعية في الناس، حتى في الاسرة الواحدة ، لا يمكن خلقها او استحداثها، لكن يمكن تنميطها عبر عمليات حرص صفات و منحها بعد عرقي .
– اما لو فكرت في مسالة المفهوم القومي ستجد بانه قائم على اساس اللغة .
اذا فلكي اصنع قومية جديدة ……. يجب ان اصنع لغة، و افرضها على مجموعة من الناس ، بطرق عديدة منها جعلها لغة لنص ديني مقدس او عبر العزل اللغوي … و هذا هو منشا القومية .
لذلك تجد مجتمع المنطقة …. فيه تقريبا اكثر من مجتمعات تملك اكثر من ثلاث لغات مختلفة، و بعضها تملك لغات خاصة بنص ديني مقدس يشبه القران مثل العبرية و السريانية.
الان ….. عندما تطالع القران ستجد بانه يعالج تلك المفاهيم الاربعة بدقة كبيرة … و يشخص لك اصل الداء و الدواء … و يحدثك عن تلك الانقسامات و عن نوعيات تلك الانقسامات في المجتمع، بل يحدثك عن كيانين اثنين مرتبطين بالانقسام الديني و القومي .
كيف ؟
– الخطاب يحدثك بان بداية التفريق بين الناس جرى في عهد علو و احتلال قوة مفسدة في الارض ، و هو فرعون ظ
{نتلو عليك من نبإ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون (3) إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين (4) ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين (5)}
– الخطاب يحدثك عن اساس القصة، و هو كتاب مقدس بقران عربي ، و يعرف امره فرعون و قومه .
{قال فما بال القرون الأولى (51) قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى}
{ كتاب فصلت اياته قرانا عربيا لقوم يعلمون }
– الخطاب يحدثك بعدها ، عن فريق منهم ، لعب بالمفهوم الديني، عن طريق قيامهم بتحريف نص ديني مقدس في الكتاب ، و عملية تحريف كلام مقدس يعني بان هذا الفريق اصبح يملك القدرة على صناعة اديان اخرى تملك نصوص مقدسة جديدة .
{ أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون }
– الخطاب يحدثك بعدها، عن فريق اخر منهم، لعب بالمفهوم القومي، عن طريق قيامهم بلي السنتهم عن لسان الكتاب الاصلي ، و عملية صناعة لسان جديد يعني بان هذا الفريق اصبح يملك القدرة على صناعة قوميات بلغات جديدة .
{وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون}
– الخطاب يحدثك بانهم فريقين اثنين لعبوا بكتاب مقدس، فريق لعب بالمفهوم الديني و فريق لعب بالمفهوم القومي ، اي انهما وراء الاختلافات التي حدثت في الدين و اللغة ، و هم وراء جعل الناس يتبنون تلك الاختلافات، اي انهما وراء صناعة الاديان و اللغات التي فرقت بين الناس، و يسمي لك الفريقين … يهود و نصارى .
{وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون}
– الخطاب يخبرك ، بان كل الاختلافات الدينية و اللغوية لم تاتي الا من هولاء اليهود و النصارى ، و الذين اخذوا الكتاب المقدس و اخفوه ، و تحديدا بعد موسى .
{ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد (44) ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وإنهم لفي شك منه مريب (45)}
{إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب (19) فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد (20)}
– الخطاب يخبرك بان هولاء ، قد قاموا ببناء بناء للناس بديل عن المسجد الحرام لتاصيل تلك الاختلافات و الانقسامات بين الناس.
{والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد إنهم لكاذبون (107) لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين (108) أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين (109) لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم والله عليم حكيم (110)}
– الخطاب يخبرك بان كل الناس كانوا امه واحدة ، و كل هذه الاختلافات الدينية و المذهبية و القومية من حولك ، جاءت بعد موسى صنعتها تلك القوتين التين اخفيا كتاب موسى في الناس.
{وما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون}
– الخطاب يخبرك بان هذه هي مهمة الرسول، اخراج الناس كافة من هذه الانقسامات الوهمية التي صنعها الشياطين في الارض ، اخراجهم من هذا الضلال و الوهم الذين هم فيه .
{هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين }
{كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم}
{وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون (155) أن تقولوا إنما أنزل الكتاب على طائفتين من قبلنا وإن كنا عن دراستهم لغافلين (156) أو تقولوا لو أنا أنزل علينا الكتاب لكنا أهدى منهم فقد جاءكم بينة من ربكم وهدى ورحمة فمن أظلم ممن كذب بآيات الله وصدف عنها سنجزي الذين يصدفون عن آياتنا سوء العذاب بما كانوا يصدفون }
اذن قصة هذين الفريقين في خطاب القران تتطابق تماما مع قصة بريطانيا و فرنسا ، و اصل القصة ……. قصة كتاب مقدس مخفي في الارض، كان هو دين الناس الاول في كل الارض ، الذي بعد اخفاءه تمكنوا من صناعة كل هذا العالم من حولنا الذي يقوم على وعي مزيف موجود في كتب الطابعة .
{فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون (30) منيبين إليه واتقوه وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين (31) من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون }
.
.