ما علاقة الطابعة بالفجوة الزمنية؟

ما علاقة الطابعة بالفجوة الزمنية؟

7/23/2021 0:00:01

رابط المقال

ما علاقة الطابعة بالفجوة الزمنية مع نظريات فاضل الربيعي و احمد داود و بقية الباحثين ، و عدم إدراك الناس للتاريخ الحقيقي لأمريكا و المنطقة ؟

لو نظرنا إلى هذا العالم الكبير قديما ، سنجد بان اختراع الطابعة سيمثل ثورة في الاتصال في هذا العالم قديما ، و ظهور الطابعة سيكون لها دور كبير في ربط العالم معلوماتيا، و تقريب المسافات بين هذا العالم الشاسع و المتباعد .

لكن و بالرغم من ظهور الطابعة عام 1447 حسب التاريخ الرسمي، لكن هذه الطابعة لم تستطع القيام بتلك الثورة المتوقعة في عالم الاتصال و لم تستطع أن تربط العالم معلوماتيا، و لم تستطع تقريب المسافة بين العالم .

لماذا ؟

لأن كل العالم لم يكن لديها اتصال بقارة امريكا خلال 250 سنة من تاريخ اختراع الطابعة ، و لم يكن العالم مرتبط معلوماتيا بقارة امريكا، و لم يذهب إليها أحد خلال 250 سنة، فقط الغرب وحده من احتكر الاتصال بأمريكا و احتكر أيضا المعلومات عنها ، و هو وحدة الذي كانت المسافة قريبه إليه و لم يزور أحد امريكا غير الغرب خلال 250 سنة .

الحقيقة بأن هناك شكوك في صحة تاريخ العلوم و الاختراعات ، ، و هذه المشكلة لها دور كبير في عدم فهمنا لاحداث كثيرة في التاريخ الإنساني .

لكن حسب التاريخ ….. بأن الطابعة ظهرت عام 1447 في أوروبا على يد يوهان جوتنبرج ، و الذي هو مخترع الطابعة الحديثة .

من هو جوتنبرج ؟

جوتنبرج هو مخترع ألماني ولد في 1398م وتوفى في 3 فبراير 1468م. قام في سنة 1447 بتطوير قوالب الحروف التي توضع بجوار بعضها البعض ثم يوضع فوقها الورق ثم يضغط عليه فتكون المطبوعة. مطوراً بذلك علم الطباعة الذي اخترع قبل ذلك في كوريا في سنة 1234م، ويعتبر مخترع الطباعة الحديثة.

ولد في مدينة ماينتس بألمانيا. وقد الذي ابتدع الحروف المصقولة والمنفصل بعضها عن بعض، والتي يمكن ربطها وشدها فتتكون منها جميعاً كتلة واحدة توضع فوقها الصفحات.. ولم يكسب غوتنبرغ من وراء اختراعه هذا شيئاً، بل إنه عندما طبع الكتاب المقدس نسى أن يكتب اسمه على صفحاته. و قد استغرقته المشاكل والقضايا، ثم استغرقه العمل، ومضى فيه دون أن يدري أنه حقق للإنسانية إنجازاً رائعاً.

( يُعرف يوهان غوتنبرغ عموماً بأنه أول الأوروبيين الرواد في فن الطباعة بالحروف المتحركة ، وكان سبق للصينيين أن أبتكروا قبل قرون مثل هذه الطباعة ، ولكن أختراعهم هذا لم يبلغ قط أوروبا ، على ما في ذلك من غرابة ، يوهان غوتنبرغ لم يسمع به ، وكانت مطبعته تعمل سنة 1430 م ، ولو أنه عرف لكان طبع كرَّاساً يدين فيه الإنجليز لحرقهم جان دارك .

وليس من المؤكد إذا كان ثمة كتب من طبع يوهان غوتنبرغ ما تزال محفوظة إلى اليوم ، ولكن هناك توراة تُعرف بتوراة غوتنبرغ وجدت في مكتبة فرنسية سنة 1760 م ، وفي عام 1901 م أكتشف أحدهم جزءاً من تقويم أو روزنامة ، و يقال إنها من طبعه ).

كيف تطورت الطابعة في أوروبا ؟

في أوروبا صنعت الحروف البارزة والمتحركة وفي منتصف القرن 15 ظهرت آلة الطباعة على يد الألماني يوهانز جوتنبرج.

قام أيرل أوف ستانهوب حوالي سنة 1800 م بصنع أول مطبعة كل أجزائها من الحديد.

قام فريدريتش كوينج باختراع مطبعة ذات أسطوانة تدار بالبخار عام 1811 م بألمانيا، وكانت الأسطوانة الدوارة تقوم بضغط الورق على الحروف المصفوفة على سطح الآلة المستوي.

استعملت صحيفة التايمز اللندنية مطبعة ذات اسطوانتين دوارتين تعمل بالبخار لأول مرة عام 1814م وتنتج 1100 نسخة في الساعة.

في عام 1846 م اخترع الأمريكي ريتشارد هو المطبعة الدوارة، فكانت حروف الطباعة تثبت في اسطوانة دوارة بينما تقوم اسطوانة أخرى بإتمام الطبع، واستطاعت النماذج الأولى من المطابع إنتاج 8000 صفحة في الساعة، ثم أنتجت نماذج لاحقة منها 20000 نسخة في الساعة.

وتمكن الأمريكي “وليم بولوك” عام 1865 م من الطباعة على أطوال ورقية متصلة مخترعا بذلك المطبعة الدوارة فائقة السرعة، التي تعمل بنظام الإمداد الورقي المتصل.

تمكن أوتمار مارجنتيلر من تسجيل براءة اختراع مطبعة اللينوتيب بسبك سطر كامل من الحروف المصفوفة في قطعة واحدة من المعدن.

تمكن الأمريكي تولبرت لانستون عام 1887 م من اختراع مطبعة المونوتيب التي تسبك وتصف الحروف في قطع منفصلة.

– ——-

كيف تطورت الطباعة في المنطقة ؟

عرف العرب الطباعة بالقوالب الخشبية التي انتقلت إليهم عن طريق الصينيين، وذلك بعد ظهور الإسلام بثلاثة قرون تقريبا، وكان العرب يعتمدون على نسخ الكتب يدويا بالخط العربي الذي تفننوا فيه، ولما ظهرت الطباعة في أوروبا لم يتحمس لها بعض العرب حرصا على دوام الكتابة بالخطوط العربية التي ألفتها العين، فضلا عن رفض بعض المسلمين طباعة القرآن الكريم في الآلات الجديدة.

ولم تكن هنالك طباعة في العالم العربي غير الطباعة بالقوالب الخشبية مع بداية القرن الميلادي العاشر، وظهرت أول حروف طباعة عربية على يد “مارتن روث” عام 1468 م الذي طبع ترجمة لكتاب “برنارد برايدنباخ ” عن رحلته إلى الأماكن المقدسة، وكانت المحاولة الثانية في إسبانيا عام 1505 م بصدور كتاب وسائل تعلم قراءة اللغة العربية ومعرفتها، وفي عام 1516 م نشر كتاب “المزامير” بخمس لغات من بينها العربية، والمحاولة الثالثة كانت طبع الإنجيل عام 1591 م، وفي لبنان طبعت المزامير بالعربية عام 1610 م، وأول مطبعة أنشئت بها عام 1751 م، وسبقتها تركيا حيث ظهرت أول مطبعة عام 1727، شريطة أن لا يطبع فيها القرآن الكريم، وكانت حلب أول مدينة سورية تدخلها الطباعة ثم انتقلت إلى دمشق.

حسب تاريخ الطابعة رسالة دكتوراه لباحث تونسي ، فإن أول كتب طابعة بالحروف العربية ظهرت في أوروبا قبل المنطقة ، فمكتبات أوروبا تحتفظ بكتب طابعة عمرها قبل عمر دخول الطابعة للمنطقة .

ظهرت أولى طابعة حديثة في مصر أثناء الحملة الفرنسية وهي طابعة أحضرها نابليون عام 1798 ميلادي والتي عرفت بطابعة البروبوجاندا أي الدعاية لأن نابليون أراد من خلالها استمالة المصريين إليه عن طريق الدعاية وكانت هذه الطابعة تطبع منشورات ومراسيم الحملة وقد عرفت هذه الطابعة بأسماء مختلفة مثل الطابعة الشرقية أو الطابعة الشرقية الفرنسية ولما استقرت أصبحت تعرف باسم الطابعة الأهلية .

دخلت الطباعة متأخرة للعراق بسبب ظروف الحكم العثماني القاسية فيه آنذاك حيث أنشأت أول مطبعة حجرية في الكاظمية عام 1821 م ولكن الطباعة ظهرت بشكل حقيقي عام 1856 م عندما أسس الرهبان الدومينيكان مطبعة لهم في الموصل وأنشأوا فيها قسما خاصا بالتجليد والتذهيب وفي عام 1869 أنشأالوالي العثماني مدحت باشا مطبعة الولاية لطبع جريدة البلاد الرسمية باللغتين العربية والتركية وهي مطبعة تجارية إلا أنها أهملت فيما بعد لفترة من الزمن ولم تطبع سوى الصحيفة الحكومية.

ظهرت أول طابعة حديثة في اليمن عام 1877 ميلادي عندماوردها السلطان عبد الحميد الثاني في مارس 1877م. وأمر باصدار صحيفة صنعاء كصحيفة رسمية لولاية اليمن وصدرت صحيفة اسبوعية سنة 1297 هـ الموافق 1878 تصدر كل ثلاثاء وكانت أول صحيفة رسمية في شبه الجزيرة العربية بهدف خدمة المصالح الحكومية، ظهرت في بادئ الامر في 4 صفحات ثم في 8 صفحات، كما اهتمت بالأخبار العالمية وسياسة الامبراطورية واهم الاكتشافات.

——————-

لو تلاحظ بأن المدة الزمنية التي احتاجتها الطابعة الحديثة ( طابعة جوتنبرج ) ليحدث فيها نقله نوعية هي …. 350 سنة .

لكن و بالرغم من المدة الكبيرة و هي 350 سنة ، لكن أوروبا لم تحتفظ ابدا بكتاب واحد من مطبعة جوتنبرج التي اخترعها ، فقط كتاب واحد، و هذا الكتاب موجود في فرنسا التي خرجت منها اول طابعة حديثة للمنطقة.

تخيل معي هذه المفارقة المضحكة. …. أوروبا في العصر الحديث و عصر الإمكانيات الكبيرة من أوراق و الطابعة تمكنت ان تحتفظ بكتاب واحد خلال 350 سنة ، و في نفس الوقت احتفظت بكم مهول جدا من كتب اليونان التي عمرها 2000 سنة ، و التي وصلت لنا عبر الطابعة .

كيف استطاعوا أن يفسروا لنا 350 سنة منذ ظهور الطابعة ؟

لقد قالوا … بان العثمانيون منعوا من دخول الطابعة للمنطقة بناء على فتوى شرعية تحرم الطابعة ، هذا هو التفسير البسيط الذي قدم لنا .

لكن هناك اراضي في المنطقة لم تكن تحت حكم العثمانيين حسب التاريخ الذي كتب لنا ، مثل المماليك في مصر ، و هذا يعني بان المماليك ايضا منعوا الطابعة .

دعك من المنطقة ، و انظر الى بقية العالم الذي لم يكن تحت حكم العثمانين ، فهل تم منع الطابعة عليهم خلال 350 سنة ، فكثير من الدول لم تدخل لها الطابعة أيضا و لم يكونوا يحرمون الطابعة، و الا لكان اي انسان عربي يستطيع طباعة اي كتاب من اي دولة اخرى لم تكن تحت حكم العثمانين .

فما هو التاريخ الحقيقي الطابعة ، و لماذا دخلت إلينا الطابعة في ظروف احتلال غربي و عبر المحتل ، و لم تدخل في ظروف سلم؟

اعتقد بان الطابعة الحديثة التي جاء بها نابليون عمرها قديم ، و هي أول طابعة حديثة ، لكن الغرب أجل إخراجها ، حتى يقوم بخطوتين تاريخيتين في الأرض :

1- الخطوة الأولى احتلال العالم ما دون المنطقة

فهو لم يقم بإخراج الطابعة للعالم حتى يقوم بانجاز أول خطوة و هي احتلال امريكا و القيام بعملية طمس معرفي، و تبديل دين و لسان سكانها ، و خلال هذه المدة سيقوم فيها بتأليف كم كبير من النصوص مثل تاريخ جديد للعالم و الادب و الدين و نظريات العلوم إنسانية ، قبل أن يذهب للخطوة الثانية.

2- الخطوة الثانية احتلال مصر و ما حولها

خروج الغرب لاحتلال المنطقة و هو يحمل معه الطابعة الحديثة التي ستطبع للناس في المنطقة و بقية العالم، لكل النصوص التي قام بتاليفها طوال 250 سنة من احتلاله لأمريكا.

لذلك فإن اسباب قيام الغرب باحتلال المنطقة في الخطوة الثانية و هو يحمل معه الطابعة، بسبب الكتاب الموجود في المنطقة ، فلولا هذا الكتاب لكانت المنطقة هي أول خطوة للغرب، لانه كيف سيكون تفسير الناس لوجود المسلمين في امريكا .

فلذلك عندما خرج الغرب لاحتلال المنطقة ، جاء و هو يحمل معه بجانب الجنود و السلاح الثقيل ، جيش من العلماء و المهندسين و الخبراء و هو يحمل الطابعة، و قام أثناء احتلال المنطقة بترجمة كتاب قديم جدا جدا موجود في مصر ، و قام بتزويره ثم أخرجت طابعة الغرب التزوير للكتاب في كتب طابعة( قراطيس ) و كتب سياق معرفي افتراضي وهمي للناس .

الان … دعونا نحلل و نفكك ذلك السياق المعرفي الافتراضي الموجود في كتب الطابعة لمعرفة تاريخ الانسان حسب مادة الكتابة ، لاكتشاف الحقيقة التي حاولت الطابعة اخفاءها .

– من المنطقي و الطبيعي ………. بان الناس قديما كتبوا على الالواح ، ثم بعدها اصبحوا يكتبون على الورق ، و هذا الانتقال للكتابة على الورق يمثل نقطة الصفر ، بين ما قبل و ما بعد .

– حسب السياق المعرفي التاريخي الموجود في كتب الطابعة يقول بان هناك ملك يوناني غزى مصر ، و هناك كتب مرسوم ملكي على لوح حجري ( حجر رشيد ) اي ان الناس كانوا يكتبون على الواح حجرية ، ثم بعدها و بشكل مفاجىء و غير منطقي قام نفس الملك تقريبا بترجمة كتاب ديني لليهود ( العهد القديم ) على قراطيس ورقية، و وضعها في مكتبة الاسكندرية التي كانت كلها قرطاسية.

و هذا الانتقال يمثل نقطة الصفر ، بين ما قبل القراطيس و ما بعد الالواح .

– حسب السياق المعرفي التاريخي المعاصر المتصل بنا لليوم ، جاء حاكم غربي نابليون لغزو مصر ، و اكتشف هناك لوح حجري ( حجر رشيد ) الذي كتبه ذلك الملك اليوناني( بطليموس ) الذي قام بذلك العمل مفاجىء و ءلك الانتقال غير منطقي في الكتابة حسب كتب الطابعة، و نفس هذا الحاكم الغربي نابليون هو من جاء بالطابعة القرطاسية التي لم تعرفها المنطقة قبل غزوته.

و هذه الظهور السريع و المفاجىء للطابعة يمثل نقطة الصفر ، بين ما قبل الطابعة و ما بعد الطابعة .

– حسب السياق المعرفي التاريخي المعاصر المتصل بنا لليوم ، قامت غزوة نابليون لغزو مصر بترجمة الكتابة الهيروغليفية التي على الالواح الحجرية الى كتابات هيروغليفية في القراطيس الورقية مع ترجماتها ( قاموس شامبليون ) بشكل سريع جدا و مفاجىء.

و هذه الانتقال السريع لمادة الكتابة الكتابة الهيروغليفية يمثل نقطة الصفر ، بين ما قبل ( قاموس شامبليون) القرطاسي و ما بعده .

نقاط الصفر تلك .. ليست نقاط مختلفة زمنيا ، بل نقطة صفرية زمنية واحدة ….. لان بعض تلك النقاط ليست الا نقاط صفرية افتراضية جاءت من كتب الطابعة القرطاسية .

تلك النقطة الصفرية الواحدة هي نقطة التحول و الانقلاب المعرفي و التاريخي لدينا ………. انقلاب من السياق المعرفي الحقيقي الى السياق المعرفي و التاريخي الافتراضي .

و عند تلك النقطة الصفرية تم اخفاء اقدم كتاب في الارض، و تم صناعة التقويم الروماني كحقيقة للناس من قبل مشروع غربي لتثبيت و ترسيخ ذلك التحول .

ما اهمية هذا الكتاب ؟

لان هذا الكتاب هو الكتاب الذي خرج منه الإنسان الأول في الارض، و مدون فيه كل معلومات الإنسان الأول في الأرض ، و مدون فيه دين و لسان الإنسان الأول في الأرض الذي انتشر في كل الارض و هو الكتاب الذي حفظ منه المسلمين القران .

لقد وجدت كتب الطابعة ( قراطيس ) من اجل اخفاء هذه اللعبة الحديثة، و حتى يتمكن من اخفاء حقيقة كتاب البايبل ( العهد القديم ) الذي قام بتاليفه و نشره في الارض، عبر صناعة ذاكرة تاريخية افتراضية قديمة للناس و صناعة سياق معرفي افتراضي قديم في مخيلة و عقل المسلم، حتى يعتقدوا بان هذا الواقع الحديث من حوله عمره قديم ، فيترسخ هذا الواقع في عقله، و لا يستطيع المسلم ابدا الخروج منه و التخلص منه، و يعاني من صعوبة بالغة في تفكيكه.

و لذلك فان هذا المشروع المعرفي التاريخي السحري الذي قامت الطابعة بتعليمه للناس ، سيجعل كثير من الناس ينتجون نظريات تاريخية سحرية لتفسير الواقع …. مثل نظريات فاضل الربيعي و احمد داود و غيرهم من الباحثين اصحاب موجة ( جغرافيا كتاب اليهود في اليمن ) .

هذا هو السحر الذي جاء به المحتل الغربي ( فرعون ) عبر طابعته، و هذه هي الفتنة التي جرت من بعد موسى .

{قال فما بال القرون الأولى * قال علمها عند ربي في كتاب }

{ولقد آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الأولى بصائر للناس وهدى ورحمة لعلهم يتذكرون}

{ قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين (144) وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وأمر قومك يأخذوا بأحسنها سأريكم دار الفاسقين}

{ قل من انزل الكتاب الذي جاء به موسى تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا وعلمتم ما لم تعلموا أنتم ولا آباؤكم قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون (91) وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها والذين يؤمنون بالآخرة يؤمنون به وهم على صلاتهم يحافظون (92)}

{ كتاب فصلت آياته قراءنا عربيا لقوم يعلمون * لسان الذي يلحدون إليه أعجمي و هذا لسان عربي مبين }

{ أن الدين عند الله الاسلام و ما اختلف الذين أوتوا الكتاب الا من بعدما جاءهم العلم بغيا بينهم }

{ كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم }

اترك تعليق