2022-03-18T09:35:00-08:00
هل يحتفل الصينيون بليلة نصف شعبان؟
بشكل عام لدى ليلة نصف شعبان مكانة في كل مكان في اليمن ، لكن تتميز مدينتي عن باقي مدن اليمنية بطقوس خاصة في هذه الليلة ، و بسبب ذلك الاختلاف اصبح الكثير من سكان مدينة يتسألون عن السر وراء تلك الطقوس و العادات و اصلها.
طقوس ليلة الشعبانية ( ليلة نصف شعبان)
قبل الليلة كان يستعد سكان المدينة، بعمل الكعك و الذمول(نوع من المعجنات) و الرزنة( نوع من المعجنات) و الطنفاش( البوشار)، و اعداد وجبة العصيد لاكلها ليلا ( طحين قمح مخلوط بالماء و يسخن على النار و تاكل مع المرق او اللبن او العسل ) . و شراء الحلوي و العصيرات و الثياب الجديدة للاطفال و الشمع و الفوانيس ، و كان قديما تقوم الاسر بنفسها بصناعة القناديل (عبارة عن قطعة من قماش تلف على شكل قلم طويل و تغمس بالزيت و اللبان المحروق ).
الحقيقة ان الفرحة بليلة النصف بشعبان كانت اعظم من فرحة الاعياد الاخرى ، ربما لتفردها بخصوصيات جميلة ، و لكثرة الطقوس التي يمارسها الناس لاجل اتمام ليلة الشعبانية ، فهي ليست مثل باقي الاعياد التي تقتصر على زيارة الاهل فقط.
بعد غروب شمس ليلة النصف من شعبان …. تكون المنازل قد اعدت الكعك و المعجنات ز اكياس صغيرة ممتلىء بالبوشار و بداخلها( حلويات) و شمعة و كعك و عملات مالية ، و توزع تلك الاكياس على اطفال الحارات الذين ياتون لزيارة البيوت للتمسية بليلة الشعبانية و يقدمون لهم مشروبات. اما السكان فيجتمعون و يتناولون المعجنات و العصيد ( اكل العصيد عادة قديمة) ، و اما الاطفال فليبسون الملابس الجديدة . ثم بعدها يذهب الرجال و النساء لزيارة الاهل و الاقرباء في الليل و بايديهم الشموع او القناديل .
هو مهرجان و احتفال كبير …. و معظم ايامه مباركة لدى جميع الناس و المدينة تكتض بالزحمة و رائحة البخور في كل بيت و مسجد .
لكن ما يميز هذا الاحتفال هو ايقونة المهرجان و تلك الليلة و هو مجسم لجمل الشعبانية ( مجسم خشبي كبير مغطى بالقماش ، و معتنى به جيدا ، و بداخله ثلاثة اشخاص يقومون بحملة)، و عند حضور الجمل ، و يكون بصحبة سائس الجمل ، ينشد تمسية شعبان ( لا اعرف ماذا تقول لكن اتمنى ان اعرف كلمات تلك التمسية) ثم بعدها يقوم الجمل بالرقص على وقع الطبول و الاطفال و سكان المنازل يتجمعون حوله و هو يرقص رقصات متناغمة مع الطبول و الليلة ، و يقوم سكان المنازل باخذ اطفالهم و وضعهم فوق الجمل اثناء الرقص ، و الخوف و البكاء دائما ما يصاحب الاطفال عند قدوم الجمل المخيف ، و بالخصوص البنات ، فجمل الشعبانية يمثل رعب للبنات اكثر من الاولاد .
الحقيقة لم يكن هناك جمل واحد ، بل عدة جمال يصنعها اشخاص عديدون ، و كان هناك الجمل الكبير و الجمل الصغير، فالجمال الكبيرة هم خاص بالاسر التي توارثت هذا العمل ، و الجمل الصغير يقوم بتصميمة اطفال الحارات بامكانيتهم المحدودة، و اذا تاخر قدوم الجمل ، يخرج الجميع لزيارة الاهل بصحبة الاطفال و هم يحملون الشموع و القناديل و الفوانيس ، و يذهب الاطفال ايضا لمنازل الحارات و يدقون على ابوابها و هم يحملون الشموع و القناديل و الفوانيس، يمسون عليهم بليلة شعبانية و هم يرددون اغاني الليلة التي تقول :
ألا مساء ……ليليه يا ليلــــــــــيه. ألا مساء……..ليلة الشعبانيه
ألا مساء…….جيت امسي عندكم . ألا مساء ……زوجوني بنتكم
ألا مساء….. جيت امسي من يريم . ألا مساء….. بالغراره والشريم
ألا مساء….. جيت امسي من عدن . الا مساء ……طرشوني باللبن
……
……
……
……
مناسبة فيها ابتهاج اكثر من طقس ديني ، ايضا مفردات الاهازيج و الاغاني المصاحبة لهذه الليلة ، و التي تبدا بكلمة ( الا ) و هذه الكلمة مشهورة في اغاني الافراح و الابتهاج، و التي تكثر في اناشيد الزراعة و الافراح ، على حسب تفسير الباحث نزار عبده غانم حول تفسيرة لتلك الكلمة التي تكثر في الاغاني و المهاجل(اغاني الزراعة التي يرددها الفلاحيين) ،حيث يقول بان تلك الكلمة لا تقال الا في الاغاني التي فيها الابتهاج و الفرح.
يحصل الاطفال على اكياس مليئة بالفشار و الكعك و الحلوى و الشمع و نقود ( حق الشعبانية) و يشربون المشروبات .
اما المساجد ، فتمتلىء بالذكر و التهاليل و رائحة البخور و ماء الورد ، و بعض الاسر تقيم موالد ذكر في منازلها.
هذا تقريبا شكل الطقوس في مدينتي ، التي عرفها الجيل الحديث نسبيا ، و هناك عادات اخرى كانت قديما و قد اختفت .
ما اصل ليلة نصف شعبان بشكل عام ؟
الحقيقة اني كنت اسال نفسي هذا السؤال قديما، احاول البحث عن معنى لهذا الاحتفال خصوصا انه ليس احتفال ديني ، اقصد لا يعد احتفال امر به الاسلام، فلو كان هناك عيد امر به الاسلام فهو عيد الفطر و عيد الاضحى ، و لهذا سالت نفسي ما هي القوة التي فرضت على الناس هذا الاحتفال رغم انه لا يملك نص ديني ، بل لماذا يحضى بكل تلك الفرحة و الاهتمام الذي يفوق فرحة بقية الاعياد .
عملية البحث تطورت لدي مع الوقت لايجاد تفسير حول هذا الاحتفال .
كان بداية الوصول للتفسير اني اعتقدت بان احتفال خاص بمدينتي فقط ، لكني بعدها رفضت هذا التفسير ….. لاني في احد الايام كنت في زيارة لاحدى مدن اليمن الساحلية ( الحديدة ) ، و صادف وجودي في يوم نصف شعبان، فشاهدت مدى الفرحة عند الناس و حجم الطقوس الكثيرة التي يقوم بها الناس يوم نصف شعبان ، حتى انهم يسمون هذا اليوم ( البهجة ) ، اشارة لمدى ابتهاج الناس في ذلك اليوم ، فالناس يحضرون الكعك و النساء ينقشن ايديهن بالحناء ، و يخرج الناس مع اهلهم من المغرب و يسمرون حتى الصباح .
عرفت ان هذا العيد هو عيد خاص بسكان اليمن ، ربما موروث قديم من قديم الزمان من ايام الاديان الوثنية القديمة ، و استمر معي هذا التفسير مدة طويلة.
لكني بعدها رفضت هذا التفسير ، عندما بدا يدخل الانترنت الينا و تعرفنا على عادات مجتمعات المنطقة عندما شاهدت ايضا ان معظم سكان المنطقة يحيون ايضا تلك الليلة و لديهم طقوس مشابهة جدا لما هو في اليمن .
وصلت لتفسير انه احتفال ربما اسلامي ، لكن استمر معي الفضول لمعرفة اسباب تلك الطقوس المرافقة المرافقة له ( الكعك الشموع الجمل الزواج القمر ) .
سيطر عليا هذا التفسير وقت طويل ، لكن مع الوقت تخليت عن هذا التفسير ، عندما رايت شيء غريب و ملفت ، يطرح اسئلة كثيرة ، و هو وجود مجتمع غير مسلم لديه احتفال يشبه احتفال نصف شعبان ،و هم الصينين الذين لديهم عيد يسمى ( عيد القمر ) و فيه طقوس يشبه هذا الاحتفال .
ما السبب ….. سالت نفسي ؟
هل هي طقوس قديمة اقدم من الاسلام ؟
استمر فضولي لمعرفة و تفسير السبب ، و تفسير اسباب تلك الرموز المرافقة لهذا العيد ( الكعك الشمع القمر الزواج ) ، و مع مطالعتي الكثيرة خصوصا لعلوم الانثروبولوجيا الغربية ، وصلت الى انه ربما احتفال قديم من الاديان الوثنية القديمة التي كانت تعبد القمر و سادت في المنطقة و العالم ، كان يقدم فيه قرابين من النساء لاله القمر ، لكن جاء الاسلام و تم اعطاء صبغة اسلامية عليه .
استمر مع هذا التفسير مدة طويلة ، حتى سمعت كلمة الله ، و عرفت اللعبة التي صممها شياطين في الارض على الناس، اجتهدت على طمس ذاكرة المجتمع و استبدلت بذاكرة جديدة ، فتخليت نهائيا عن هذا التفسير ، و عرفت ان القصة لها اصل طبيعي مرتبط بشيء طبيعي و ليس مرتبط بملك او شخص ، و هذا الشيء الطبيعي كان يعرفه الناس لكن الناس فقدوا المعنى ، و استبدل المعنى الاصلي بمعاني اخرى مزيفة مرتبطة بالذاكرة الجديدة المزيفة .
و لذلك حاولت الوصول لجواب موضوعي علمي يفسر هذا الاحتفال بطرق عديدة ، خوفا من دخول الذات في عملية التفسير .
فسالت نفسي ….. لو سالت الطفل الذي داخلي ، ايهما كنت تحب من اعياد ، هل هو عيد شعبان ام عيد الفطر و الاضحى ؟
سيقول الطفل … عيد شعبان بلا جدال .
لماذا هذا الطفل كان يحب عيد شعبان اكثر من عيد الفطر و الاضحى ؟
لان الطفل كان يبتهج جدا بهذا العيد من بداية اليوم حتى ساعات متاخرة من اليوم عدة ايام ، و يحس بان اليوم فيه بركة و عظيم .
هل هذا الشعور ، هو الشعور الفطري المرتبط بالفطرة الاولى ؟!
كان هذا الامر ، مدخل لادراك انه عيد اصلي حقيقي خاص بالمسلمين و لا علاقة له بانه احتفال امر به ملوك او ميلاد اشخاص ، و من المؤكد بان جميع سكان المنطقة يبتهجون فيه و تستمر البهجة عدة ايام .
لكن استمر معي هاجس البحث عن تفسير لهذا اليوم و تفسير اسباب تلك الرموز المصاحبة له ( منتجات الحبوب ، الشمع ، القمر ، الزواج ) ؟
اعتقد بان الوصول لجواب للتفسير يحتاج الان مننا لطرح عدة اسئلة و نحاول البحث عن جواب منطقي و علمي ، ايضا اعتقد بان عملية المقارنة ربما ستزيد قربنا من معرفة الجواب الصحيح .
عند التفكير ب الاسئلة ، فيجب ان تتركز على الرموز التي ترافق هذا الاحتفال، لانها سوف تقربنا اكثر الى معنى هذا الاحتفال.
– منتجات الحبوب
لماذا هناك حرص على عمل منتجات من الحبوب الغذائة في هذا العيد مثل الكعك ، العصيد ، البوشار ؟!
المجتمع يحتفل بمنتجات الحبوب ، لكنه في يوما ما لن يجد تلك الحبوب ليعمل منها منتجات ، خصوصا ان الحبوب لها موسم معين .يعني ماذا لو كان العيد في فصل الشتاء ، فكيف ستكون منتجات الحبوب متوفرة
سالت نفسي : الا يمكن ان يكون هذا العيد كان يصادف فصل ثابت في السنة دائما ، ياتي بعد الحصاد و الخير كثير و متواجد، لذلك لابد ان يرافق العيد تلك المنتجات بشكل مستمر ؟!
فعلا موسم الحصاد يكون مبهج للمزارع و الناس، لان الخير كثير و المجتمع ممتلىء بالخير الوفير .
سالت نفسي : كيف يمكن القول بانه عيد الحصاد و نحن نعلم بان الزراعة مرتبطة بالشهور الشمسية و ليست القمرية ؟
هل هذا العيد يكشف لعبة الشهور القمرية الغير متوافقة مع فصول السنة ؟
هل كان هناك حساب قمري نجمي واحد كان لدى كل الناس ، لكنه اخفي و سبب رخبطة ، و من منطلق هذه الحقيقة فان شهر شعبان لابد ان يأتي في موسم الحصاد دائما، بمعنى ان الشهر الثامن القمري شعبان، كان يأتي دائما قديما في موسم الحصاد .
وصلت لتفسير اسباب مرافقة الكعك و العصيد لذلك الاحتفال.
– رمزية الزواج .
لماذا الناس في هذا الاحتفال تردد اهازيج تدور حول تطلب الزواج من صاحب البيت الذي تتم زيارته ليلا ؟
اعتقد بانه من المنطقي ، انه بعد موسم الحصاد ، يكثر فيه الزواج ، لانه وقت يكون الخير الكثير متواجد في المجتمع ، فالناس لديهم قدرة على الزواج و تقديم المهور و الاموال .
– رمزية القمر
لماذا الموروث الشعبي عندما يريد ان يصف جمال امراة ، فانه يصفها مثل قمر نصف شعبان ؟!
هل قمر نصف شعبان غير قمر نصف رمضان و غير قمر نصف شوال ؟!
اذا كان المجتمع يعظم شهر رمضان و ذي الحجة اكثر من شعبان ، فلماذا لم يصف جمال المراة بقمر نصف رمضان او قمر نصف ذي الحجة ؟!
عجيب و غريب
هل هناك اختلاف بين منتصف الشهور في القمر ؟!
هل فعلا قمر نصف شعبان مختلف ، يكون كبير جدا و منير بشدة ؟!
هل يمكن التفريق بين شهر و اخر من شكل القمر ؟
كيف سنعرف بان الشهر القمري الذي سوف ياتي في موسم الحصاد سيكون شهر شعبان ، مادام و ان الشهور القمرية لا يمكن التفريق بينها ؟
نحن نعلم بان الشهر الشمسي يمكن معرفته تقريبا و بسهولة ، من خلال النجوم فعند دخول نجم نعرف بانه شهر شمسي معين ، و ايضا لانه يرافق الشهور الشمسية تغيرات طبيعية معروفة ، فموسم الامطار لدينا ياتي بغزارة في شهور معينة مثل اغسطس ، و الطقس البارد ياتي في شهر ديسمبر و هكذا ، بمعني اخر اذا لم تكن تعرف تقرا التقويم ….. فانت تستطيع معرفة الشهر من خلال النجوم في السماء او من خلال ملاحظة التغيرات الطبيعية التي تحدث مثل تساقط الثلوج او المطر الخ .
لكن الشهر القمري لا يمكن التفريق بينه و بين شهر قمري اخر ، لانه لا يمكن عبر التغيرات الطبيعية معرفة الشهر ، فمثلا ياتي شهر رمضان مرة في موسم امطار و مرة في موسم برد و مرة في موسم حصاد ، و لا توجد علامة يمكن من خلالها ربطها بتسمية لشهر قمري معين ، الا في حالة واحدة فقط ، لو كان القمر دورة ثابته تحدث فيها ظاهرة واحدة طبيعية .
ماذا لو كانت ظاهرة كون القمر في اقرب نقطة من الارض ، تحدث مرة واحدة في السنة و تلك علامة الشهر الثامن ، و بهذه العلامة يمكن معرفة الشهور، حيث يبدو القمر بشكل كبير جدا و كانه يهبط على الارض ، و ربما بانه في هذه الحالة كان هو شهر شعبان و الذي يأتي في موسم الحصاد ، خصوصا و نحن نعلم بان تراثنا الغنائي الشعبي يتغنى بشهر شعبان و يصف الجمال و وجه الحبيب بقمر شعبان لكبر حجمة و جمالة.
– رمزية حيوان الجمل
–
لماذا صنعوا مجسم للجمل ، و ليس لمجسم حيوان اخر ، و ما معنى رقصة الجمل ؟
هل لان الجمل مرتبط بالسفر و بحمل الحصاد الوفير
———-
كل هذه الأسئلة مازالت تحتاج الى البحث عن مقارنة مع مجتمع اخر ، ستساعدنا في تفسير هذا الاحتفال و رموزه . و البحث عن مظاهر مثل هذا الاحتفال في مجتمع اخر غير مسلم سيكون اكثر موضوعية توصلنا الى الاقتراب من الجواب الصحيح.
الحقيقة ان الصين تملك نسخة طبق الاصل من هذا الاحتفال، حتى و ان صنع لرموزه معاني مختلفة ، فالمشروع الطمس المعرفي الذي وقع علينا ، هو نفسه المشروع الذي وقع على الصين .
كيف ؟
في البداية سنطلعكم عن معلومات عيد القمر في الصين حسب تفسير الرواية الرسمية .
– الاصل والتاريخ
يوافق عيد تشنغ تشيو ( عيد القمر ) اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن حسب التقويم الزراعي الصيني، وله تاريخ عريق، حيث كان الأباطرة الصينيون في العصور القديمة يحتفون بالشمس في الربيع وبالقمر في الخريف، وتوجد مخطوطات قديمة لـتشونغ تشيو في عهد أسرة تشو (بين القرنين 11 و256 ق.م) سجلت ذلك.
وأخذ الأرستقراطيون والمثقفون الأباطرة هذه العادة في التمتع بجمال البدر والتعبير عن حفاوتهم به في هذا اليوم، وبعدها انتشرت هذه العادة بين أبناء الشعب لتتكون مظاهر الاحتفالات التقليدية بالعيد
يرجع تاريخ هذا المهرجان إلى أكثر من 3000 سنة لعبادة القمر في الصين في عهد أسرة شانغ. يشار إليه في ماليزيا، وسنغافورة، والفلبين باسم مهرجان المصابيح أو مهرجان كعك القمر. يعقد الاحتفال بـهذا العيد في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن في التقويم الصيني، الذي يكون عادة في أواخر شهر سبتمبر أو أوائل شهر أكتوبر في التقويم الغريغوري. وهو التاريخ الذي يقابل الاعتدال الخريفي في التقويم الشمسي أي عندما يكون القمر مستديرًا.
– أساطير شعبية صينية
السيدة (تشانغ أو) تطير إلى القمر
سافر البطل القوي هو يي إلى جبال كونلونغ لزيارة الأصدقاء وحصل على نوع من الأدوية الساحرة، قيل إن الإنسان سيصبح خالدا بعد تناوله، لكن زوجته الجميلة “تشانغ أو” تناولت الدواء وطارت فورا من نافذة البيت إلى القمر
وو قانغ يقطع شجرة الغار في القمر
في عهد أسرة هان الملكية قبل أكثر من ألفي سنة، كان هناك رجل يدعى “وو قانغ” ويريد أن يصبح رجلا خالدا لكن وقع في أخطاء، الأمر الذي أغضب إمبراطور السماء وفرض عليه عقوبة قطع شجرة الغار في قصر القمر. وقال له: “إن قطعت الشجرة حتى تسقط على الأرض أصبحت رجلا خالدا.” لكن الواقع أنه كلما قطع، استرجعت الشجرة حالتها الأصلية ولن تسقط. ويوما بعد يوم مر لم تتحقق أمنيته.
ثورة كعك القمر
تقول الأسطورة أن كعك القمر صنع لأول مرة في القرن الرابع عشر، عندما تبادل الناس الفطائر التي كانت ملتصقة بقصاصات ورقية مكتوب عليها ” اقتلوا المغول في اليوم الخامس عشر من الشهر الثامن”. ويقال أنها كانت رسالة سرية من زعيم المتمردين تشو يوان تشانغ تدعو الصينيين للاطاحة بالحكام المغول لأسرة يوان
الأطعمة التقليدية لهذا المهرجان هي كعكة القمر الذي يوجد منه الكثير من الأنواع في تلك البلدان. وهو من أهم الأعياد في التقويم الصيني، وهو يوم عطلة رسمية. وفي التقاليد الصينية يجتمع أفراد الأسرة والأصدقاء الصينيون في هذا اليوم ليستمتعوا بقمر منتصف الخريف المشرق، ويأكلون كعك القمر معًا.
الأمير الأرنب
يحكى أن في قديم الزمن، كان الطاعون ينتشر في مدينة بكين، فأرسلت إلاهة القمر تشانغ أه أرنبها لمعالجة الداء للبشر، وذهب الأرنب من بيت إلى بيت في داخل وخارج المدينة راكبا الحصان أو الأيل أو الأسد أو النمر لعلاج المرضى. وكان سكان المدينة أعطوه كثيرا من الهدايا امتنانا له، لكن الأرنب لم يقبل شيئا بل استعار اللباس منهم.
– العادات والتقاليد
* التمتع بجمال البدر
البدر مستدير وكبير في اليوم الخامس عشر من كل شهر حسب التقويم الزراعي الصيني، لذلك يحب الناس أن يجلسوا مع أفراد أسرتهم وأصدقائه في الهواء الطلق في ليلة هذا العيد ليتمتعوا بجمال البدر ويتذوقوا بالفواكه الطازجة
* تناول كعكة القمر
يعد كعك القمر طعاما شهيا أساسيا في العيد، حيث يقدم للأصدقاء وأفراد العائلة ويحمل مضامين أخلاقية وتربوية تكمن في لم شمل الأسرة، ويوجد قول صيني مأثور يقول “إن القمر يصير بدرا في عيد منتصف الخريف، ويكون مذاق كعكة القمر شهيا”
* وساطة الزواج
يؤمن الصينيون بأن إله القمر هو وسيط ذو كفاءة عالية للزواج. في بعض أجزاء الصين، تجرى حفلات تنكرية في عيد منتصف الخريف للشباب والشابات لايجاد الشريك
* و هناك عدد من التقاليد المصاحبة للاحتفال منها: أكل كعكة القمر تحت ضوء القمر, وضع قشور فاكهة البوملي على الرأس, حمل فوانيس مضاءة، إضاءة المصابيح على الأبراج، حرق البخور في إكبار إلى الآلهة بما في ذلك تشانغ، غرس أشجار منتصف الخريف، جمع أوراق الهندباء وتوزيعها بالتساوي بين أفراد الأسرة، رقصة تنين النار.
—————-
الان قارن بين الرموز التي ترافق ليلة نصف شهر شعبان مع رموز عيد القمر في الصين .
– الاحتفال لدينا ياتي في منتصف الشهر الثامن من التقويم القمري ، و عيد القمر في الصين ياتي في منتصف الشهر الثامن من التقويم القمري الصيني .
– في ليلة نصف شعبان عندنا يصنع الكعك ، و في ليلة عيد القمر في الصين تصنع كعك القمر
– في ليلة نصف شعبان عندنا نحمل الشموع و الفوانيس ، و في ليلة عيد القمر في الصين يحمل الناس الفوانيس .
– في ليلة نصف شعبان عندنا نزور الاهل و الاقارب ، و في ليلة عيد القمر في الصين يزورون الاهل و الاقارب .
– في ليلة نصف شعبان عندنا يحرق الناس البخور ، و في ليلة عيد القمر في الصين يحرق الصينين البخور .
– في ليلة نصف شعبان عندنا يرقص مجسم للجمل ، و في ليلة عيد القمر في الصين يرقص مجسم للتنين .
– في ليلة نصف شعبان عندنا ننشد اهازيج الزواج ، و في ليلة عيد القمر في الصين يعتقظون انه افضل وقت لطلب الزواج .
– نحن نتغنى بجمال قمر نصف شعبان ، و الصينيون يتغنون بجمال قمر نصف الشهر الثامن .
بعد هذه المقارنة ، عد الى اجوبتنا السابقة التي وصلنا لها ، و لاحظ تواجد تلك الاجوبة في عيد القمر في الصين .
– نحن توصلنا الى ان تفسير اسباب كثرة منتجات الحبوب في هذا العيد ، و قلنا لا يمكن تفسيره الا انه كان مرتبط بالحصاد، و عندما تذهب لعيد القمر في الصين ، ستجد بانه فعلا ، هذا العيد احتفال ب الحصاد في الصين .
– نحن توصلنا الى احتمال كبير بان شعبان كان ثابت في الماضي و لا ياتي الا في فصل ثابت دائما في موسم الحصاد ، و عندما تذهب الى عيد القمر في الصين ستجد بانه فعلا ثابت في الصين و لا ياتي الا في موسم ثابت سنويا ما بين سبتمر و اكتوبر و هو نفس موسم الحصاد لدينا في اليمن .
نحن توصلنا الى ان تفسير اسباب التغني بقمر نصف شعبان ، و قلنا لا يمكن تفسيره الا ان القمر له دورة و يكون كبير جدا في منتصف شعبان ، و عندما تذهب لعيد القمر في الصين ، ستجد بان الصين في سنة 2021 احتفلت ب هذا العيد الذي وافق ظاهرة القمر المكتمل و الذي كان كبير جدا في السماء.
نحن توصلنا الى تفسير ان شهر شعبان كان ثابت في الفصول ، و قلنا لا يمكن تفسير الحصاد الا ان الشهور القمرية مرتبطة بالفصول بشكل ثابت ضمن تقويم واحد ، و عندما تذهب الى الصين ، ستجد بان التقويم القمري الصيني ثابت مع فصول السنة و عيد القمر لا ياتي الا بين شهر سبتمبر و اكتوبر .
——-
اخيرا …. الشيء الملفت من كل ما سبق هو خطاب القران ، فخطاب القران لا يربط حساب السنين الا ب القمر ، او بمعنى اخر القمر ليس لمعرفة الايام فقط، بل لمعرفة عدد السنين ، او بمعنى اخر القمر هو اساس التقويم ، و كانه يتحدث عن دورة طبيعية للقمر يمكن عبرها معرفة عدد السنوات ، و كان الخطاب يحدثك عن القمر بكونه ساعة طبيعية او تقويم طبيعي يعطيك اليوم و الشهر و السنة .
{هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون}
{ والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم }
ربما ان دراسة احتفال ليلة نصف شعبان دراسة علمية و دراسة الثقافة الشعبية المرتبطة بها بشكل موضوع بعد نزع تراث كتب الطابعة منه ، ستساعدنا في فهم كثير من خطاب القران حول منازل القمر و ستساعدنا في عملية اصلاح التقويم المعمول به هذه الايام