4/12/2021 0:00:01
هناك ارتباط وثيق بين الصيام و الحج في خطاب القران .
كيف ؟
■ الصوم في ايام معدودات – الحج في ايام معدودات
{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون (183) أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون }
{واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون}
■ في الصيام (لعلكم تتقون) – في الحج (و اتقوا الله )
{يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}
{واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون} (یَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلۡأَهِلَّةِۖ قُلۡ هِیَ مَوَ ٰقِیتُ لِلنَّاسِ وَٱلۡحَجِّۗ وَلَیۡسَ ٱلۡبِرُّ بِأَن تَأۡتُوا۟ ٱلۡبُیُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـٰكِنَّ ٱلۡبِرَّ مَنِ ٱتَّقَىٰۗ وَأۡتُوا۟ ٱلۡبُیُوتَ مِنۡ أَبۡوَ ٰبِهَاۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ)
■ هناك استثاء في الصوم (فمن) – هناك استثناء في الحج( فمن)
{فمن تطوع فهو خير له}
{ فمن تعجل في يومين فلا اثم عليه }
■ في الصيام (و لتكبروا الله على ما هداكم) – في الحج ( لتكبروا الله على ما هداكم )
{ ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون}
{لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم وبشر المحسنين}
■ في الصيام هناك اليسر – في الحج هناك الاستيسار
{شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون}
{وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب}
■ هناك تطوع في الصيام – هناك تطوع في الحج
{أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون}
{إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم}
■ هناك حكم للمريض في الصيام – هناك حكم للمريض في الحج
{ ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر }
{فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك}
■ هناك فدية في الصيام – هناك فدية في الحج
{وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين}
{فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك}
■ حديث عن الرفث في الصيام – حديث عن الرفث في الحج الرفث
{أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم }
{الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج }
■ هناك امر ( اتموا الصيام) – هناك امر (اتموا الحج )
{أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون}
{وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب}
■ ارتباط الصيام بالشهر – ارتباط الحج بالاشهر
{شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه }
{الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج }
■ ارتباط الصيام بالمساجد – ارتباط الحج بالمسجد الحرام
{ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد}
{ فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام}
■ الصيام هناك لفظة [شهد] عند (شهر رمضان) – في الحج هناك لفظة [حضر ] عند (المسجد الحرام )
كلمه شهد تعني حضر
{شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه}
{ فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام}
■ الصيام هناك حديث عن (مساجد) بصيغة الجمع النكرة – في الحج هناك حديث عن ( اشهر ) في صيغة الجمع النكرة .
{ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد}
{الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج }
■ في الصيام هناك حديث عن ( الشهر ) بصيغة المفرد المعلوم – في الحج هناك حديث عن ( المسجد الحرام ) بصيغة المفرد المعلوم.
{فمن شهد منكم الشهر فليصمه}
{فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام}
■ في الصيام حديث عن النساء – في الحج حديث عن الاهل
{ أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم}
{فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام }
■ في الصيام هناك حديث عن تواجد النساء في المساجد – في الحج هناك حديث عن عدم حضور الاهل المسجد الحرام
{ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد }
{فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام }
■ في الصيام هناك عدة من ايام اخر – في الحج هناك صيام عدة ايام اخرى اذا رجعوا .
( فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِیضًا أَوۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ فَعِدَّةࣱ مِّنۡ أَیَّامٍ أُخَرَۚ }
(فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة)
اخيرا
يوجد في مناسك الحج …. فريضة الصيام
{فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة}
فما هو تفسير هذا الترابط ؟
اعتقد بان الجواب الحقيقي لهذا السؤال هو الذي سيفسر اسباب خطاب الوحي للمؤمنين في موضوع الصيام و الحج، بان يكبروا الله على ما هداهم.
لما لا يكون السبب ….. ان الخطاب يتحدث عن فريضة الصيام المرتبطة اصلا بفريضة الحج ، و هما فريضتين تقامان في مكان واحد و في وقت مخصص …. عند المساجد او الاشهر او البيوت بمصر … التي يامرنا الله بان نجعلها قبله .
(وَأَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِیهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوۡمِكُمَا بِمِصۡرَ بُیُوتࣰا وَٱجۡعَلُوا۟ بُیُوتَكُمۡ قِبۡلَةࣰ وَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَ)
و بشر المؤمنين
{ ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون} {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم وبشر المحسنين}
و بشر المحسنين