وادي غير ذي زرع

وادي غير ذي زرع

5/21/2019 0:00:01

رابط المقال

هذه هي صفات الوادي غير ذي زرع – و مكان البيت المحرم

{ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون}

القران يتحدث عن وادي و ليس عن بلد ، و مادام يذكر وادي غير ذي زرع فهو يتحدث عن علامة مميزة لمكان وحيد غير ذي زرع في مكان يبدو انه ذي زرع

وادي غير ذي زرع —- و فيه يوجد البيت المحرم

{إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين (96) فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين }

اول بيت وضع للناس في بقعة مباركة اسمها بكة ، و فيه ايات بينات واضحة ، مقام ابراهيم

بقعة مباركة اسمها بكة ——- و فيه مقام ابراهيم ( اية بينة )

لكن اين هذه البقعة المباركة ، التي فيها مقام ابراهيم اية بينة ؟

{فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين} [القصص : 30]

يتكرر معنا هنا ذكر الواد و البقعة المباركة .

فالبقعة المباركة التي يوجد فيها البيت المحرم، توجد عند شاطىء الوادي الايمن ( واد غير ذي زرع) عند الشجرة .

هل االشاطىء يحتاج الى بحر او نهر ؟!

فهل الوادي قرب بحر او نهر ؟

و هل هناك وادي ايمن و وادي اخر في جهة اخرى ؟!

لو تخلينا مشهد لوادي يجري فيها ماء ، سيكون معانا شاطئين للوادي ، شاطىء في اليمين و شاطىء في الشمال

منطقي ؟!

شاطىء الوادي الايمن — من الشجرة

ماهي الشجرة و ما اسم الوادي ؟!

{إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى}

الوادي المقدس اسمه طوى

شاطىء الوادي ( طوى ) الايمن — خلع النعال ( مناسك )

{وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا}

تتكرر المناداة هنا من جانب الطور الايمن

اما ان الطور يعني الوادي ، و شاطىء يعني جانب ، عندها يصبح منطقي بان الوادي فيه ماء و هناك جانب شمال و جانب يمين له.

و اما ان الطور ايضا موجود في الشاطىء الايمن للوادي .

الطور الايمن و طور في الشمال

{ورفعنا فوقهم الطور بميثاقهم وقلنا لهم ادخلوا الباب سجدا }

بجانب الطور يوجد باب … باب ماذا ؟!

فالبقعة المباركة التي يوجد فيها البيت المحرم، توجد عند شاطىء الوادي الايمن ( واد غير ذي زرع = طوى ) عند الشجرة .

هل هو باب البيت المحرم ؟!

منطقي انه باب البيت المحرم .. البيت له باب

{والطور ¤ وكتاب مسطور ¤ في رق منشور ¤ والبيت المعمور ¤ والسقف المرفوع ¤ و البحر المسجور }

الطور المكان الذي يوجد قريب منه البيت المحرم ، تحتوى جغرافيته على معلومات اخرى ، فحوله كتاب مسطور ( مكتوب ) في رق ، و جنبه البيت المحرم ( المعمور) ، و سقفه مرفوع ، و جنبه بحر مسجور .

هل البحر المسجور الذي اصبح خالي من الماء ؟!

الوصف يطابق الوادي المقدس طوى ، بانه وادي لكنه اصبح خالي من الماء و فيه شاطئين ( وادي غير ذي زرع ) .

يبقى معانا الشجرة التي في البقعة المباركة ؟!

{وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين}

شجرة تخرج من الطور … تنبت بالدهن و صبغ للاكلين .

هل المكان لا يحتوي الا على شجرة واحدة .. الدليل على مكان البقعة المباركة …. و من ميزتها انها تنبت بالدهن و صبغ للاكلين .

تبقى هناك صفة اخيرة

{ألم تر كيف فعل ربك بعاد (6) إرم ذات العماد (7) التي لم يخلق مثلها في البلاد (8) وثمود الذين جابوا الصخر بالواد }

فضاء يتحدث عن مكان واحد ، ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها بالبلاد( شيء مختلف عن البقية ) ، و ثمود الذين جابوا الصخر بالواد( الواد المقدس جانب الطور )

التفاسير تقول بان كلمة جابوا ، بمعنى نحتوا الصخور في الاودية ، لكن في لهجتنا الطبيعية ….كلمة جابوا تعني احضروا … بمعنى ان هذا الوادي قد احضروا له صخر .

هذا يعني بان الوادي لا يوجد فيه صخور … لكنهم احضروا صخور بالواد المقدس طوى .

————————–

الان

{قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشرا فمن عندك وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين (27) قال ذلك بيني وبينك أيما الأجلين قضيت فلا عدوان علي والله على ما نقول وكيل (28) فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله آنس من جانب الطور نارا قال لأهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون}

موسى الان قريب من الطور ، و قرب الطور وقع اتفاق مع شيخ كبير بان يزوجه احدى بناته مقابل ان يستاجر به 8 حجج ، و لما فرغ موسى من عمله ساعتها ، اخذ اهله و بينما هو و اهله بجانب الطور ، ذهب لعند الطور .

الان

مادام و ان شاطىء الوادي الايمن ، ( البحر المسجور الخالي من الماء ) ( طوى ) ، و هي البقعة المباركة ، فهو الوادي غير ذي زرع ، و مادام و انها بقعة مباركة .. ففيها اول بيت وضع للناس … بكة ….. التي فيها البيت المحرم .

و مادامت البقعة المباركة قرب الطور ….. فموسى عندما وجد الشيخ الكبير ، قريب من الطور ، فهو كان قرب البيت المحرم ، و مادام ان الشيخ الكبير طلب منه ان يتاجر معه بثمان حجج … فماذا يعني ؟

هذا يعني …. بان يتأجر موسى القوى ( يقوم بعمل اجر ) مع الشيخ الكبير ، و يقو بحمله ليؤدي مناسك حج البيت ( 8 حجج = جمع حج) ، لان الشيخ الكبير لم يعد يقوى على اداء مناسك الحج التي تحتاج الى قوة للطواف .

انتهى

اترك تعليق