من هو من أطلق أول وصف فراعنة على المصريين القدماء؟

 
2022-07-09
 
 
إنجليزي، من قرر فرعونية قدماء المصريين!
 
فايندرز بيتري William Matthew Flinders Petrie هو أول من أطلق وصف فراعنة على حضارة المصريين القدماء، وهو عالم مصريات Egyptology إنجليزي، عنصري حيث آمن بتفوق العرق الأبيض، وعاش بين 1853- 1942، ومقبور بالقدس من شدة تعلقه وإيمانه بالرواية البايبل المتداولة.
 
بيتري، بمسعاه هذا، كان على ذات الطريق التي سلكته بعثات التنقيب الكثيرة، التي حاولت مطابقة الرواية البايبل المتداولة مع جغرافيا فلسطين ومصر وسيناء، والتي بدأت مع أول بعثة المانية جاءت إلى فلسطين في 1871، ليتبعها بعثة أمريكية برئاسة وليم اولبرايت في 1920 .. ولم تتوقف الحفريات منذ ذلك الوقت حتى يومنا هذا.
 
معظم من قادوا هذه البعثات كانوا علماء لاهوت مؤمنون بالرواية البايبل المتداولة، وبأن مصر وفلسطين هي مسرح الأحداث كتاب البايبل . فشلت جهود كل هؤلاء، ومعهم جهود الآلاف من الآثاريين الصهاينة، وهذا ما يظهر بما عبروا عنه من إحباط.
 
قبل بيتري لم يكن أحد يصف قدماء المصريين بأنهم فراعنة، لكن المدهش أن تسمية فراعنة للحضارة المصرية القديمة اصبحت من المسلمات عند المصريين، وتحولت لما يعتقده الكثير من المصريين أنه “وسام” على صدورهم، يفخرون به، يميزهم، ويفرقهم، عن باقي العرب حولهم، ويغضبوا ممن ينكرها.
 
لا أعتقد أن ما فعله بيتري كان إجتهاد شخصي أو عفوي أبدا، لكني أعتقده جزء من طريقة الإستعمار لخلق هويات لمن يحتل من الشعوب، ليدمر عوامل الوحدة بينها، ويفصمها عن تاريخها.
 
فرعونية المصريين مطابقة لـ كنعانية الفلسطينيين، فكلاهما لم يرد إلا في كتاب البايبل المتداول، حيث يراها من “يؤمن” بها أنها أيضا “وسام” على صدره تميزه، وتفرقه، عمن حوله من العرب.
 
الذي لا يمكن تفسيره هو أن كثير ممن لا يؤمنوا بالرواية البايبلية يؤمنون بكنعانية الفلسطينيين!!
 
عن تركي العريض

.

اترك تعليق