هل مكة هي الكعبة – المسجد الحرام؟ الجزء الثاني

هل مكة هي الكعبة - المسجد الحرام؟ - طه حسين - الجزء الثاني
 
2018-09-12

الرواية التاريخية تتحدث بانه كان هناك كعبة اخرى هي الكعبة اليمانية ( ذي الخلصة) ، و بانها كانت ثاني كعبة بعد مكة من حيث الاهمية و الشهرة .

سانقل لكم نصوص كما هي، من داخل كتب التراث تتحدث حول الكعبة اليمانية الخلصة .

—————————————

● يقال ان تسمية الكعبة اليمانية بذي الخلصة ، جاء من الخلص ، و الخلص في اللغة نبات طيب الريح يتعلق بالشجر له حب كعنب. وذو الخلصة بضم الخاء واللام . وقيل أنّ اسمها جاء مشتقّ من إخلاص العِباده ” و معناه في تسميتهم له بذلك أنّ عُبَّاده والطّائفين به خَلَصَةٌ”.

● وقال أبو المنذر :- ومن أصنام العرب ذو الخلصة وكانت مروة بيضاء منقوشة عليها كهيئة التاج .

● و في معجم البلدان لياقوت الحموي: الخلصة هي الكعبة اليمانية التي بناها إبراهيم بن الصباح الحميري وكان فيه صنم يدعى الخلصة فهدم وقيل كان ذو الخلصة يسمى الكعبة اليمانية والبيت الحرام الكعبة الشامية .

● وقال المبرد :- ” موضعه اليوم مسجد جامع لبلدة يقال لها العبلات من أرض خثعم “.

● كان الطواف حول ذو الخلصة يشبه شيئا ما الطواف الذي كان يتم في مكة في العصر الجاهلي، كانت تقدم العرب لذو الخلصة الهدايا كالشعير والحنطة ويصبون عليه اللبن ويذبحون له القرابين.ويقصدونه للاستقسام عنده بالأزلام.

● يعتقد بانه من خلال رثاء امرأة من قبيلة خثعم لذي الخلصة حين هدمه وأحرقه جرير بن عبد الله، أن “الخلصة” كان صنما أنثى، أي إلهة، ولذلك قيل له “الولية”:

وَبَنُو أُمَامَةَ بِالْوَلِيَّةِ صُرِّعُوا ثُمْلا يُعَالِجُ كُلُّهُمْ أُنْبَوبَا

جَاءُوا لِبَيْضَتِهِمْ فَلاقَوْا دُونَهَا أُسْدًا تَقُبُّ لَدَى السُّيُوفِ قَبِيبَا

قَسَمَ الْمَذَّلَةِ بَيْنَ نِسْوَةِ خَثْعَمٍ فِتْيَانُ أَحْمَسَ قِسْمَةً تَشْعِيبَا

● بحسب الأحاديث أن ذا الخلصة سيُعبد في آخر الزمان، فهناك حديث ينسب للرسول انه قال : لن تقوم الساعة حتى تصطفق (وقيل “تصطك”) أليات نساء بني دوس وخثعم حول ذي الخلصة “.

—————————————–

قبل ان نحلل هذه الروايات السابقة حول ذي الخلصة الكعبة اليمانية ، سنطرح سؤال مرة اخرى ، من اين جاءت كل هذه المعلومات، الا يمكن ان تكون هذه المعلومات تم الحصول عليها من نقوش و نصوص قديمة و ليس تراث شفوي ؟!

مستحيل ان يكون هذا نتاج تجميع تراث شفوي جاء بعد الاسلام ب 300 سنة و هي المدة التقريبية التي بدات تظهر فيه النصوص العربية الاولى ……….. و اقصد بدات تظهر فيه المراجع و الكتب التاسيسية . اجزم تمام الجزم بانها ترجمات محرفة لنقوش في المنطقة .

■ نحن الان في الزمن قبل الاسلام و نقرا نص يقول بانه جاء اسم ذي الخلصة من نبات طيب الرائحة

لنحاول ان ننقل مخيلتنا سريعا الى الزمن بعد الاسلام و نقرا النص القراني

{لقد كان لسبإ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور} [سبإ : 15]

نبات طيب الرائحة = بلدة طيبة

■ لنعود مرة اخرى الى الزمن قبل الاسلام ، سنقرا نص يقول ان اسمها جاء مشتقّ من إخلاص العِباده ” و معناه في تسميتهم له بذلك أنّ عُبَّاده والطّائفين به خَلَصَةٌ”.

لنتقل مخيلتنا سريعا الى الزمن بعد الاسلام و نقرا النص القراني

{واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار (45) إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار (46)} [ص : 45-46]

{وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة} [البينة : 5]

بيت ذي الخلصة = خالصة ذكرى الدار

اخلاص العبادة = مخلصين

■ لنعود مرة اخرى الى الزمن قبل الاسلام ، سنقرا نص يقول بانه كان هناك في ذي الخلصة مروة بيضاء و كان تجري شعائر طواف هناك.

لنعود بمخيلتنا سريعا الى الزمن بعد الاسلام ، سنقرا نص قراني يقول :

{إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم} [البقرة : 158]

مروة بيضاء = الصفاء و المروة

■ لنعود الى الزمن قبل الاسلام ، سنقرا نص يقول ان الكعبة اليمانية بناها ملك حميري اسمه ابراهيم

لننتقل سرعيا بمخيلتنا الى الزمن بعد الاسلام ، سنقرا نص قراني يقول

{واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار (45) إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار (46)} [ص : 45-46]

{وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم }

الملك الحميري ابراهيم = خالصة ذكرى الدار

الملك الحميري ابراهيم = نبي الله ابراهيم

طبعا رواية الملك الحميري ابراهيم هي ليست الرواية الحقيقية ، لانه كما قلت معظم تراثنا النصي منقول بشكل خاطىء من ترجمات محرفة ، فمن ترجم كلمة النبي ابراهيم ، ترجمها بصيغة الملك ابراهيم .

■ هذه المرة لن نعود للزمن قبل الاسلام، بل نضل في الزمن بعد الاسلام … بعد رواية الاسلام ب 300 سنة ، سنقرا نص ينسب للرسول زورا و يقول فيه بانه في نهاية الزمن سيكون الناس حول ذي الخلصة .

الان نستطيع ان نكشف …………… على هوية صاحب هذا النص المدسوس و تاريخ الحدث ، ف هذا النص خرج تقريبا بعد رواية الاسلام ب 300 سنة ، بعد خروج المنطقة من الفجوة الزمنية ، و ظهر بنفس الفترة التي وقعت فيها حادثة سرقة الحجر الاسود من مكة ، و هذه الرواية اعتقد انها تاريخ تحويل الكعبة ، و قد وجد هذا النص لان صاحبة يدرك تماما الحقيقة و يخاف من انكشافها و يستعجل الحديث حولها قبل وقوعها لمنعها .

———-

هل كانت فرضية طة حسين صحيحة ؟ ، لنترك الاجابة لانه ليس موضوعنا الرئيسي ، و حديثنا حوله يقترص على جانب فقط من كتاب طه حسين.

نحن الان امام نصوص و نحاول ان نتعرف عليها بعيد عن تاريخها.

● الحقيقة عندما نطالع نصوص المعلقات السبع او العشر ، نجد بان لغتها صعبة نوعا ما و جزلة و ثقيلة ، هذا من حيث اللغة ، تبدو لغة قديمة . و يؤكد ذلك كمية الكتب التي ظهرت في شروحات المعلقات

● اما من ناحية موضوعاتها فهي تتكلم عن اطلال دائما و حسب ماهو معروف فان الوقوف على الاطلال كان عرف و تقليد شعري متبع قديما ، ثم ياتي موضوع ذكر الحبيب و التغزل بها و بعدها ياتي موضوع حروب و معارك و بعدها ياتي موضوعات اخرى

لكن الشيء الملفت في الامر بانه لا يوجد ذكر لمكة او محيطها، فاذا كان تعليق الاشعار على جدار الكعبة يعتبر وسام و مفخرة للشعراء فالغريبة انك لا تجد ذكر لمكة و محيطها ، فقط في حالتين، فهناك ذكر لكلمة البيت و جرهم و قريش في معلقة زهير بن ابي سلمى لكن الغريب ان زهير هو والد كعب بن زهير الذي قيل انه عاصر النبي. محمد . و في معلقة الاعشى لكن استبعدناها لانها تدخل في المعلقات العشر .

لا يوجد اي ذكر لنواحي دينية و عقائدية ، و لا مسميات لالهات كانت تعبد حسب الرواية التاريخية التي قيلت حول معبودات العرب و مكة فقط هناك في معلقة زهير و لبيد ذكر الله. و هذا يجعل البعض يتسائل هل كان الناس يعرفون الله قبل الاسلام، ام ان الله اسم جديد مع الاسلام . و لا يوجد ذكر للتقاليد و العادات و الحياة الاجتماعية و لا العلمية و لا الثقافية .

لكن لماذا نفرض عليها انها يجب ان تتكلم في هذه الموضوعات، اليست هناك اشعار كثيرة تتحدث بنفس النسق، لماذا افرض علي شيء منهج و انا لا اعرف تقاليده ، و اريده ان يقوم بعمل مخالف له .

قرات بعض من التفسيرات الحديثة للمعلقات لباحثين يتحدثون بان تلك الاشعار و الاوصاف فيها تتحدث حول جوانب مختلفة حسب ما يعتقد الكثير ، فمثلا هناك من يقول بان أشعار تتحدث في موضوعات جنسية او طقوس قديمة …

لكني اجدها اشعار تتحدث حول بيئة الكعبة الحقيقية ، و تتغنى بنباتاتها و اشجار الطيب و محاصيلها و حيواناتها و جني المحاصيل ، قريبة من اغاني الحصاد الزراعي، تشبه الاشعار الشعبية التراثية الموجودة في كل بيئاتنا و التي يتبادلها الناس و لا تعرف لها اصل او هوية.

لكن لن اكذب لو قلت بانها تتشابه و تتطابق مع اغاني من التراث الشعبي في دول المنطقة، و هي اغاني جميلة جدا مازالت تردد و تغنى في ارياف الارياف و البوادي.

دعونا نقرا ابيات من معلقة الحارث بن حلزة :

آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ رُبَّ ثَـاوٍ يَمَـلُّ مِنهُ الثَّـواءُ

بَعـدَ عَهـدٍ لَنا بِبُرقَةِ شَمَّـاءَ فَأَدنَـى دِيَـارِهـا الخَلْصَـاءُ

فَالـمحيّاةُ فَالصّفاجُ فَأعْنَـاقُ فِتَـاقٍ فَعـاذِبٌ فَالوَفــاءُ

فَـريَاضُ القَطَـا فَأوْدِيَةُ الشُـ ـربُبِ فَالشُعبَتَـانِ فَالأَبْـلاءُ

الابيات تذكر ( الخلصاء ) ……… و لا يحتاج الواحد الى ذكاء ليعرف بان المقصود بها الكعبة ( ذي الخلصة ).

و تذكر الابيات منطقة ( الابلاء ) … الا يذكركم بشيء؟

يقال بان الكعبة اليمانية في مكان اسمه العبلاء .

ابلاء = عبلاء

من زمن و انا اقول بان الفوضى لدينا هي فوضى نصوص محرفة ، فمن كان ينقل نصوص قديمة ينقلها من نقوش قديمة و يعاني صعوبة في نقلها بشكل صحيح .

هذا يؤكد صحة فرضيتنا بما لا يدع مجال للشك، بان اشعار المعلقات تصف جغرافيا الكعبة الحقيقية و بانها لم تكن تعلق في جدار كعبة مكة بل في جدار الكعبة اليمانية ( دار الخلصة )

—————————-

.

.

هل كل ما سبق مجرد مصادفة ؟

لا اعتقد

هل بدأنا نقترب ؟

نعم … لكن لا يكفي

تبقى نقطة اخيرة مهمة جدا حول رواية الكعبة اليمانية، و قد وردت في تلك النصوص شعرية التي تقول الرواية بانها قيلت جنب الكعبة اليمانية .

حيث وردت لفظة فتيان أحمس

من هولاء فتيان احمس ؟!

الحقيقة اسم احمس يرد في مواضع كثيرة في التاريخ ، فكما تذكر كتب التراث العربي …. ف احمس حي من بجيلة و هو نفس الموضوع التي تتحدث حولها كتب التاريخ بانه مكان ذي الخلصة ، و تقول انه يوجد في حي احمس مسجدا ، لكن الغريب ان هذا الاسم يرد كثيرا في أحداث الخلاف و الصراع بين معاوية و علي بن ابي طالب كرم الله وجهه .

لكن الحقيقة …….. اسم احمس يبدو لي اسم غريب جدا و غير عربي اطلاقا ، اذن من اين جاء ؟

يبدو لي ان منطوقه يوناني بحت … هذا ليس اسم عربي و لسنا معتادين عليه ، فحرف السين في نهاية الاسم خاصية مميزة في اللغة اليونانية.

كيف جاء اذن ؟

اعتقد ان هذه الملاحظة تجعلنا امام ظاهرة تؤكد بان كثير من تراثنا جاء من عملية نقل من ترجمات تاريخية يونانية مزورة و بعضها من ترجمات يونانية لنقوش في المنطقة ، فحدث تحريف لها، ثم جاء اناس بعد اليونان و نقلوا ترجماتهم الخاطئة . بل تؤكد باننا امام رواية تاريخية اقدم من التاريخ الذي قدموه لنا .

لكن السؤال الاهم بماذا يذكركم اسم ( احمس ) ؟

اليس ( احمس) هو اسم الملك المصري الذي طرد الهكسوس من مصر؟!

نعم .. بشكل مؤكد

الا يمكن القول …. ان روما عادت الينا اليوم برواية جديدة و مختلفة عن روايتها السابق هه ؟

لقد بدانا نكتشف …. بعض خيوط اللعبة

دعونا نذهب نفتش عن رواية الملك المصري احمس .

من هو احمس

● أحمس الأول ( son of Ebana) كان فرعون من مصر القديمة ومؤسس الأسرة الثامنة عشرة، وكان عضوًا في العائلة المالكة ل( طيبة) .

● ولد احمس في مدينة ( الكاب ).

● ابن الفرعون سقنن رع وشقيق الفرعون الأخير من الأسرة السابعة عشر، الملك (كامس) .

● في عهد والده ، تمردت (طيبة ) ضد الهكسوس (حاق سوت) حكام مصر السفلى.

● عندما كان في السابعة من عمره قتل والده، وفي العاشره من عمره توفي شقيقه لأسباب غير معروفة ، ولم يحكم سوى لثلاث سنوات فقط.

● تولى أحمس الأول العرش بعد وفاة أخيه، وبعد توليه أصبح يعرف باسم( نب-بتي-رع ) (سيد القوة رع).

● انهي خلال فترة حكمه على غزو الهكسوس ( حاق سوت) وطردهم من منطقة الدلتا، واستعادت طيبة سيادتها على جميع أنحاء مصر وأراضيها خاضعة لها سابقًا من النوبة وكنعان.

● اعاد تنظيم إدارة البلاد و فتحت في عهده المحاجر والمناجم وطرق جديدة للتجارة، وبدأت مشاريع البناء من النوع الذي لم يجر منذ عصر الدولة الوسطى.

● وضع عهد أحمس الأسس لعصر الدولة الحديثة ، والتي بموجبها وصلت الدولة المصرية ذروتها.

● كتب المؤرج اليوناني مانيتون في عهد البطالمة ، معتبرًا طرد الهكسوس النهائي بعد ما يقرب من القرن لتواجدهم واستعادة الحكم المصري على كامل أنحاء البلاد ، كان حدثًا كبيرًا بما يكفي لتبرير بداية أسرة جديدة.

—————————————–

الان سنقوم بتحليل هذه الرواية ، لكن قبلها علينا ان نتحدث عن نقطتين مهمتين جدا :

1- عندما نتعامل مع رواية كتبها الاخر فيجب ان نكون حذرين جدا معها، و لا يجب ان نؤمن بها بالمطلق، فنحن لا نستطيع الوثوق من روايته اطلاقا، لانها رواية طرف لا ينتمي للمنطقة ابدا و لا يوجد ما يربطه بتاريخ المنطقة و لا يشعر بانه ينتمي للمنطقة، وله تاريخ حافل بالغزو و الاحتلال و النهب و الصراع مع المنطقة، و من المنطقي جدا ان تكون روايته قد تم معالجتها لتكون سردية تاسيسية تناسب توجهه العام السياسي و الفكري و الديني و الثقافي.

لكننا سنحاول ان نلتقط اشارات غفلت عنها روايتهم المعالجة.

2- النقطة الثانية حول ظاهرة مهمة جدا و جديدة و لا ينتبه لها الجميع خصوصا من هواه قراءة التاريخ و الباحثين، هذه الظاهرة يمكن ان نجدها بشكل ملفت في روايات التاريخ القديمة الغربية التي كتبتها روما و اليونان و التي تفضح بشكل مؤكد زمن تلك الروايات التاريخية التي وصلت لنا و بانها احداث لم يعاصروها ابدا، بل كانت ترجمات لنقوش في المنطقة.

هذه النقطة ذكرها هيرودت في روايته التاريخية، حيث يذكر بان المصريين يكتبون كتابتهم من اليمين الى اليسار، و يتعجبون من اليونانين الذين يكتبون من اليسار الى اليمين.

و قد وقع فيها هيرودت نفسه، حيث تجد بان هناك الكثير من مسميات الاماكن في كتابة مكتوبة بطريقة عكسية ( مقلوبة ). على سبيل المثال فقط، سنجد ان مدينة ( دمشق ) مثلا مكتوبة في كتابة بالشكل ( قشمد ) .

و هذا يدل دلالة قاطعة على انهم كانوا يقرأون نصوص في المنطقة من اليسار الى اليمين، و من ثم يدونوها في كتب، و لم يكونوا معاصرين لها اطلاقا ، و فوق هذا …. تدوين بطريقة محرفة و مزورة .

اين تكمن اهمية هذه النقطة ؟

اهميتها تكمن في الزمن ، حتى لا يتم ضرب و تدمير السياق الزمني في مخيلتك و انت تقرا هذه الروايات. لانك عندما تقرا مثل هذه الروايات التاريخية القديمة جدا، فانت ستعتقد بان زمنها كان معاصر للكاتب و عندها يحدث لخبطة في الزمن داخل مخيلتك، فيتم دمج عدة عصور تاريخية قديمة جدا في لحظة زمنية حديثة نسبيا و عندها تعتقد بان اليونان عاصروا مثلا ملوك مصر المدونة نقوشهم في مصر، لكن الحقيقة عكس ذلك فلم يعرف المصرين القدماء اطلاقا كيان يسمى اليونان .

الان لنحلل الرواية

■ لاحظ اولا بروز واضح للغة اليونانية في هذه الرواية فحرف السين في نهاية الاسم يتكرر ثلاث مرات ( احمس – كامس – هكسوس ) و هذه الظاهرة توكد بان ترجمات نقوش المنطقة قد تمت بروح غريبة عنا و ليست ترجمات طبيعية و اصلية. و هذه الروح الغريبة تجعلنا ندخل في فضاء لغوي و ثقافي لا ينتمي لنا مسبب حالة من الاغتراب و هي السبب وراء ما تعانية المنطقة من ضياع في سياقها التاريخي و المعرفي و الديني، السياق الحقيقي و الطبيعي .

■ كان احمس عضو في العائلة الملكية ل ( طيبة )

الا يذكركم هذا الاسم( طيبة) بشيء ؟

بالنبات الطيب التي تذكره الرواية التاريخية الموجود في الكعبة اليمانية ، و في البلدة الطيبة المذكورة في القران، فلم يصف القران بلدة بهذه الصفة الا سبأ

{ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء} [ابراهيم : 24]

{لقد كان لسبإ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور} [سبإ : 15]

نبات طيب = شجرة طيبة = بلدة طيبة = طيبة

■ ولد احمس في مدينة ( الكاب )

هل ولد في مدينة (الكاب ) ام في مدينة ( بكة )؟

كاب = بكة ( ترجمة معكوسة )

{إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين (96) فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين (97)} [آل عمران : 96-97]

■ في عهد والده ، تمردت (طيبة ) ضد الهكسوس (حاق سوت) حكام مصر السفلى.

هل في مصر السفلى ام في الجغرافيا اسفل مصر ( اليمن ) ؟

{غلبت الروم (2) في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون (3)} [الروم : 2-3]

ادنى الارض = مصر السفلى

■ قضى احمس على الهكسوس ( حاق سوت)

هل اسمهم ( حاق – سوت ) ام ( قاح – طان ) ؟

حاق سوت = قاحطان ( ترجمة معكوسة و محرفة )

بماذا يذكركم الاسم قحطان ؟

اليس قحطان ابن سبأ حسب روايات التاريخ لدينا ؟

اليس قحطان من القحط

{ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون} [ابراهيم : 37]

قحطان = وادي غير ذي زرع

■ كتب المؤرج اليوناني مانيتون في عهد البطالمة ، حول طرد الهكسوس النهائي .

لاحظ هنا ………….. مؤرخ يوناني يتحدث حول هذا الموضوع بالذات و مهتم به ، و هذا يدل بان ترجمة النقوش ليست الا عملية اجترار لترجمات يونانية قديمة و مزورة .

■ احمس قضى على الهكسوس .

هل قصة احمس كما قال لنا الغرب بهذا الشكل ، ام ان القصة مختلفة تماما ؟ .

القصة تقول بان الهكسوس كانوا جماعة مكونة من عنصرين زنجية و اخرى غير زنجية و قام احمس بطردهم نهائيا من مصر

الا يمكن ان تكون هذه قصة احتلال الكعبة اليمانية من قبل الاحباش و الرومان و التي سقطت فيه الدولة الحميرية ، و هو الزمن الذي تم تحويل الكعبة اليمانية من بكة الى كعبة مكة ؟

الان في تحليلنا لرواية احمس بشكل عام، نجد بانها غنية بمفردات و موضوعات مرتبطة بالكعبة اليمانية بشكل كبير،

طيبة ، بكة ، قحطان ،

هل هي الصدفة ؟

لا

رواية احمس تؤكد قصة الكعبة اليمانية و بان لها امتداد تاريخي قبل الاسلام و ليست حدث جديد لم يكن يعرفه الناس، فقد كانت المنطقة كلها تعرف كعبة و مكان مركزي مقدس في القديم و ليست ظاهرة جديدة .

فهل طيبة هي الكعبة اليمانية ؟

نعم

{وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوان من الله أكبر ذلك هو الفوز العظيم} [التوبة : 72]

اخيرا

■ احمس كان اسمه ( ابن ايبنا Son of Ebana) و تولى العرش بعد وفاة أخيه، وبعد توليه أصبح يعرف باسم( نب-بتي-رع ) (سيد القوة رع).

هل اسمه الحقيقي احمس، ام ان حرف السين في نهايته حرف اخر مختلف ؟

ايبنا ام النبي ؟

ايبنا = نبي ( ترجمة معكوسة )

هل اسمه حقا احمس ابن ايبنا كما قالوا لنا ؟!

ام

ان اسمه الحقيقي هو النبي احمد ؟

اليست مدينة احمس ( احمد ) كما في الرواية هي طيبة ؟

اليس المسلمون يسمون مدينة الرسول ( احمد او محمد ) باسم طيبة؟

فهل المدينة الموجودة في السعودية حاليا هي حقا طيبة مدينة الرسول ( رغم ان اشجار الطيب لا تنمو فيها ) ؟

ام

ان هناك قوة شيطانية لعبت بجغرافيا النصوص السماوية ؟

من قام بهذه اللعبة الشيطانية الكبيرة ؟

هل هناك قوى شيطانية تدرك هذه القصة من بدايتها و هي المسؤولة عنها و نحن الان نعيش داخل روايتها الشيطانية ؟

{قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين (82) إلا عبادك منهم المخلصين (83)}

—-

يتبع …

 
 

اترك تعليق