هل عرف العرب و المسلمين قصة تجارة العبيد و الجواري؟

هل عرف العرب و المسلمين قصة تجارة العبيد و الجواري؟

2020-04-04T09:35:00-13:09

رابط المقال

هل عرف العرب و المسلمين قصة تجارة العبيد و الجواري حسب التاريخ الذي قدم لنا ؟!

الحقيقة ان هذا موضوع مهم جدا و يجب طرحه في الاعلام لمعالجة هذا التاريخ ، لعدة اسباب :

1- لان هذا الموضوع له دور خطير في توليد صعوبة بالغة لدى المجتمعات العربية و الاسلامية في فهم سياقها الثقافي و الاجتماعي و الفكري و الديني .

2- و لان هذا الموضوع يستخدم ايضا من قبل الاعلام الصهيوني سوى كان الخارجي او الداخلي التابع له ، لشن هجمة اعلامية فكرية تستهدف وعي الانسان المسلم العربي لتبرير تاريخ الرجل الابيض في الارض و اعماله التي استعبدت الانسان بحجة ان هذا العمل قد قامت به مجتمعات المنطقة قديما ……… و ايضا لتشويه صورة مجتمعات المنطقة في وعي الانسان العربي و المسلم لتوليد حالة من السخط العام للذات و للمجتمع .

هناك خمس اماكن جوهرية هي التي صنعت و رسخت صورة الرقيق و العبيد و الجواري في وعي الانسان المسلم و العربي .

■ قصة تاريخ الاسلام في مكة و التاريخ الذي جرى في المنطقة بعد ظهور قصة مكة ( الامويين و العباسين و الفاطمين الايوبين و المماليك ) .

– فقصة مكة صورت المجتمع الانساني الاول الذي هو وراء ظهور الاسلام في مخيلة المسلم اليوم و الذي ولد فيه الرسول الذي جاء بالقراءن العظيم للمسلم ….. بانه مجتمع قائم على تجارة العبيد و الجواري، و كل فرد فيه يملك مجموعة من العبيد و الجواري، و مجتمع ممتلىء بالغزوات الذي يتم فيها سبي النساء و جعلهن جواري . و هناك سوق كبير لبيع و شراء العبيد و الجواري.

بل صورت صحابة الرسول الذين ناصروا الرسول و اقاموا الدين ، بانه كان يملك جواري و عبيد، و قد جاء الرسول لتحرير هولاء العبيد و جعلهم في مرتبة تساوي مكانة سادة قريش و لهذا السبب ثار سادة قريش على الرسول.

– ايضا قصة التاريخ الاسلامي العربي الذي جرى بعد قصة مكة رسخت هذه الصورة طوال حركته في الارض.

فالامويين حسب التاريخ كانوا مشهورين بالعبيد و الجواري خصوصا بعد فتوحاتهم، فالتاريخ يحتفظ بكم كبير من ارقام لعدد العبيد و الجواري التي كانت في قصور الامويين و التي كان يجلبها قاداتهم من مناطق فتوحاتهم.

و العباسيون حسب التاريخ اشتهروا بالعبيد و الجواري في قصورهم و بتجارة العبيد و الجواري في المجتمع الذي حكمه. و قد بلغ المجتمع في بغداد الى مرحلة كبيرة من العبودية، مما ادى الى وقوع ثورة الزنج استطاعت هذه الثورة ان تحكم و جعلت فيه السادة عبيد لهم.

و هناك باب كبير جدا في تاريخ الادب حول الجواري و العبيد في قصور الاموين و العباسين ، تضم قصص و طرائف و اشعار و الخ .

ايضا تاريخ الفاطميون و الايوبين يحوي ايضا تاريخ ممتلىء بتواجد العبيد و الجواري ، و اخرهم المماليك ( الذين كانوا حكام من العبيد) .

■ الفقه الديني ( فقه المؤسسات الدينية شيوخ الدين )

فهذا الفقه الذي يتحدث به الشيوخ الذين خرجوا من المؤسسات الدينية الرسمية يرسخ صورة مجتمع العبيد و الجواري في وعي المسلم، عبر تقديم فتاوي و فيها اراء تخص فقه العبيد و الجواري .

– فقه الديات التي تجب على المسلم من بينها تحرير عبد .

– و فقه الميراث في العبيد و الجواري .

– و فقه حدود الله في العبيد و الجواري .

– و فقه التعامل مع العبيد و الجواري .

– و فقه الزواج بالعبيد و الجواري .

الخ

■ تفسير القراءن الكريم

كتب التفاسير الرسمية للقراءن الكريم التي وصلت للمسلمين ، و هي التفاسير الموجودة في وعي المسلمين ، حاولت ايضا ترسيخ صورة مجتمع العبيد و الجواري في عقل المسلم.

– فالقراءن يحتوي على كثير من الخطاب تم تفسيرها من قبل تلك الكتب بانها تخص العبيد او نزلت حول حوادث متعلقة بقصص جرت مع عبيد و جواري، بل ان كتب التفاسير تريد بواسطة تفاسيرها اعادة مجتمع الاحرار و العبيد في الواقع و ارادة في استمراره .

– ايضا القراءن يحتوي على مفردات تم تفسيرها من قبل تلك الكتب و القواميس بانها تسميات للعبيد و الجواري .

فملك اليمين في القراءن … الجواري

و العبد في القراءن …. العبيد

و الحر في القراءن …. الأحر

و تحرير رقبة …. تحرير عبد

■ واقع التاريخ الحديث

واقع التاريخ الحديث الذي بدا منذ 250 سنة حتى اليوم، و الذي عاصره اجدادنا و اباءنا و عاصرناه نحن ايضا و مازلنا ، شاهدنا واقع صغير من حولنا و بعيد عنا كان يحوي على ظاهرة العبيد و الجواري، و ورثنا ايضا قصص من اجدادنا و اباءنا تتحدث عن ظاهرة العبيد و الجواري لكن في اماكن صغيرة و بعيده ايضا .

تقريبا جل مجتمع العبيد و الجواري الذي ظهر في الوقت الحديث كان موجود في قصور حكام في المنطقة ظهروا مع ظهور الاحتلال الغربي و العثماني .

– فالاسرة الالبانية في مصر و التي قام الغرب بتنصيبها على حكم مصر بعد غزوة فرنسا و بريطانيا لمصر ، كانت قصورهم تحتوي على عبيد و جواري .

– اسرة ال سعود في نجد و الذي كم يعرف الجميع بانها من صناعة الغرب، اشتهرت ايضا بظاهرة العبيد و الجواري و حتى اليوم ، فحسب كلام امين الريحاني اثناء زيارته له ، كان بيت جدهم يحتوي على عدد كبير من العبيد و الجواري .

– الاسره الهاشمية في الاردن و التي كما يعرف بانها كانت محضية عند بريطانيا ، اشتهرت ايضا بظاهرة العبيدو الجواري في قصورها .

– الاسرة العلوية في المغرب ، اشتهرت ايضا بالعبيد و الجواري ، و تقريبا استمر حتى عهد الملك السابق، فحسب شهادة لرئيس وزراء المغرب السابق ( اليوسفي) عندما سال عن قصة الجواري في قصر الملك، كان جوابه بانه من الطبيعي تواجد هذه الظاهرة، فهو ملك بدل ان يتواجد الملك في اماكن سيئة اخرى .

– تقريبا معظم الحكام و الاقطاعين الذين ظهروا في المنطقة في عهد الاستعمار و الاحتلال العثماني التركي و كان لهم ارتباط وثيق بهم ، كانت ظاهرة العبيد و الجواري محيطه بهم .

– و هناك من يقول بان مجتمع العبيد كان موجود بنسبة متوسطة في احدى دول المنطقة و يتعامل به و مازال حتى وقت قريب هناك من يتعامل به لكن في نطاق صغير جدا .

تقريبا في الوقت الحديث لم تكن مجتمعات المنطقة بشكل عام تعرف ظاهرة العبيد و الجواري و تتعامل به ، و انقصرت الظاهرة داخل مجتمع الحكام و الاقطاعين الذين ظهروا في عهد الاحتلال العثماني و الغربي و ضمن نطاق صغير جدا .

■ المسلسلات و السينما و الفن

طريقة عرض المسلسلات التلفزيونية و السينما للتاريخ ساهمت في ترسيخ صورة مجتمع العبيد و الجواري في مخيلة الانسان العربي و المسلم ، فلابد من وجود مشاهد في اي عمل تاريخي تلفزيوني او سينمائي يتحدث حول هذه الظاهرة و يركز عليها .. بل هناك اعمال محورها تدور حول قصة مجتمع العبيد و الجواري في الماضي .

– مسلسل ضرار بن الازور

– فلم الرسالة

ايضا الفن الغربي و السينما الغربية تساهم بشكل كبير في ترسيخ صورة مجتمع العبيد و الجواري في عقل المسلم، بل تحاول تصوير هذا المجتمع بانه ارتبط بالعرب فقط .

– فكثير ما نشاهد و بشكل ملفت و واضح و مركز … رسومات لفنانين غربين قاموا برسم لوحات رسومية اثناء رحالتهم للمنطقة او من خيالهم لعالم الشرق ، لعرب بجانب جواري ، او لوحات لعربي و هو يبيع جارية ، او رسمه ل بيت عربي فيه نساء جواري .

– ايضا السينما الغربية و في اعمالها التاريخية ، دائما ما تصور العربي في التاريخ و هو تاجر عبيد، او حوله عبيد و جواري .

—————————

في البداية دعوني اطرح سؤال منطقي :

هل العبيد و الجواري ظاهرة فطرية يقبلها اي مجتمع بشري ، ام انها ليست فطرة في المجتمع البشري ؟!

هذا السؤال طرحته على شخص متخصص في التاريخ ، لكنه لم يفهم سؤالي جيدا ، و احالني الى فكرة بانه يمكن حدوث مثل هذه الظواهر في الماضي، و بحجة ان الوعي الحالي قد تطور و اصبح يرفض مثل هذه الظواهر ، و بان العبودية ليست شكل واحد ، فهي تتخذ أشكال كثيرة .

لسنا في موضوع الوعي و التطور و بان العبودية تتخذ اشكال عديدة، انا كنت اقصد بسؤالي :

كيف بدا مجتمع العبيد و الجواري ؟ ، او ماهي البداية الاولى التي انتجت ظاهرة العبيد و الجواري ؟

اترك الكتب و التاريخ أثناء بحثك عن جواب لهذا السؤال، و فكر بعقلك الطبيعي و مخيلتك الفطرية و انت تنظر للواقع و هو خالي من هذه المظاهر الحديثة و تخيل عالم قديم جدا في الارض، و تواجد فيه 1000 انسان فقط بعادات و اخلاق و قيم و لغة واحدة ، و هناك الاسرة و البيت ، ثم تشكلت القرية و قرى اخرى، و تشكلت المدينة الكبيرة ……. و بعد زمن تكاثرت هذه المجموعة البشرية ثم اصبح تعدادهم نصف مليون ، ثم انتشر هذا التكاثر و اصبح يسكن مساحات كبيرة ، و تكاثرت القرى ، و بعد فترة طويلة اصبح تعدادهم 5 مليون.

الان حاول ان تتخيل كيف و متى بدات ظاهرة العبيد و الجواري في هذا المجتمع ؟! …. هذا هو السؤال الذي اقصده ، و اجابة هذا السؤال مهمة لانها ستجعلنا نفهم القصة كاملة .

نحن نعتقد بان هذا المجتمع البشري الكبير الذي وصل تعداده ل 5 مليون ، هو بنية واحدة ، مصالحه مترابطة و مشتركة واحدة ، و يقوم على قوانين و اخلاق و عادات و لغة واحدة و دين واحد، و يوجد لديه علاقات واحدة مترابطة و ضمانات اجتماعية واحدة ملزمة .

فهل يمكن ان يفكر اي فرد من بين 5 مليون اخلاقيا ان يستعبد فرد مثله من داخل هذا المجتمع البشري الكبير الذي يملك بنية واحدة تقوم على قوانين و اخلاق و عادات واحدة و يقبل هذا المجتمع البشري الكبير بهذا العمل و يسمح به و يقبله من ضمن اخلاقياته؟

لذلك ظاهرة العبيد و الجواري لن تبدا من سلوكيات فردية، لان الفرد هو عنصر داخل بنية واحدة يتحرك ضمن قوانينه و اخلاقه ، و لا يمكن ان تبدا من اعمال فردية حتى تتاصل داخل المجتمع .

اذا ……. لو افترضنا بان ظاهره العبيد و الجواري قد ظهرت في هذا المجتمع البشري الكبير فانها ستكون بواسطة ظهور قوة كبيرة و تحاول استعباد افراد داخل هذا المجتمع ، و عبر قوتها تجعلها ظاهرة عامة و تغرسها في ثقافته .

و لانه من الاستحالة ظهور مثل هذه القوة من هذا المجتمع ، فلا بد ان تكون قوة من خارج بنية هذا المجتمع البشري الكبير ، اي قوة خارجية مختلفة عن البنية الواحدة لهذا المجتمع، و هذه القوة تنظر لنفسها على انها بنية مختلفة عن هذا المجتمع، و لا تنتمي له، عندها يمكن ظهور ظاهرة العبيد و الجواري .

لكن لا يعني بان ظاهرة العبيد يمكن ان تكون مقتصرة على هذا المجتمع البشري، فهذا المجتمع قد لن يقبل باستعباده و يحارب هذه القوة ، لكن قد تقوم هذه القوة بجلب ظاهرة العبيد و الجواري من اماكن اخرى، جعلها في داخل هذا المجتمع لنشرها و توسيعها بينما المجتمع يرفضها.

{إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين (4) ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين (5) ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون }

—————————

هذا هو جوهر الفكرة .

الان دعونا نناقش تلك النقاط السابقة التي تحدثنا عنها .

لماذا لا اؤمن اطلاقا بتلك الصورة حول مجتمع العبيد و الجواري و التي زرعتها كتب التاريخ في مخيلة المسلمين ؟!

انا دائما في كثير من مقالاتي اضع مقولة لمؤرخ غربي يتحدث في صلب هذه النقطة التاريخية التي تدمر الشعوب حتى يستوعبها القارىء جيد، بسبب اهميتها ، لان هذه النقطة هي السبب الحقيقي الذي خلق صعوبة لدى مجتمعات المنطقة في فهم سياقهم الديني و الثقافي و اللغوي و الاجتماعي، و جعلهم يستخدمون سياقات خاطئة في فهم اظواهر من حولهم بسبب الايمان بالتاريخ الذي وصل لهم، و هي نفس النقطة التي ادت لانفصال مجتمعات المنطقة عن الشعور و الاحساس بالواقع و فهم الواقع و جعله مقياس و مرجع اولي للحكم في الظواهر من حولهم .

هذه المقولة هي :

” لتصفية الشعوب، نبدا بمسح ذاكرتهم، باتلاف كتبهم التي تحوي ثقافتهم و تاريخهم، ثم ياتي شخص اخر ليكتب لهم كتب اخرى، و يعطيهم ثقافة اخرى، و يبتكر لهم تاريخ اخر ، ثم بعدها يبدا الشعب بالنسيان تدريجيا ، من هو!، و كيف كان!، و العالم الذي حوله سينساه ايضا بسرعة ”

و هذا هو لب المشكلة في صعوبة فهم حقيقة هذا العالم المرسوم في مخيلة المسلم حول المجتمع البشري قديما، و بكونه عالم وهمي و غير حقيقي، و بان المجتمع البشري لا يمكن ان يحدث بتلك الصورة التي وصلت للمسلم .

نحن نعتقد بان هذا ظاهرة العبيد و الجواري التي تتحدث عنها كتب التاريخ عالم وهمي غير حقيقي مجرد خيال مؤلفين لم يحدث في الارض …. لان الاسئلة و النقاط المنطقية التي يجب ان يطرحها المسلم :

كيف اتاكد فعلا و بشكل مؤكد بان العالم قديما كان فيه ظاهرة العبيد و الجواري، و هذا الكلام للمؤرخين خاصة ؟!

لانك ببساطة تقرا كتب طابعة ورقية عمرها حديث، و لا تملك وثيقة قديمة او اثار قديمة مادية من حولك تؤكد وجود هذا العالم في الماضي .

هذا هو السؤال … هذه الكتب التي تقرا منها التاريخ القديم عمرها بعمر الطابعة ، و تلك الكتب لم يكتبها ولادك و لا جدك و لا واحد من اسرتك و لا واحد من قريتك او مدينتك و لا جد واحد تعرفه و لا يوجد شخص حاليا ينتمي لواحد من مؤلفي تلك الكتب .

فكيف تتاكد اذن ……. لان حقيقة هذه الكتب التاريخية هي حقيقة تلك المقولة السابقة .

ايضا هناك نقطة منطقية لا ينتبه لها الكثير اثناء قراءة هذا التاريخ الذي وصل للمسلم و العربي ، تؤكد بان ظاهرة العبيد و الجواري ظاهرة مزيفة و بان التاريخ هذا مزيف و هذه النقطة :

واقعيا من الصعوبة استمرار و بقاء ظاهرة العبيد و الجواري في مجتمع مكة مدة 200 عام ، فكيف ب 1000 سنة و مجتمع العبيد و الجواري مازال حي داخل كتب التاريخ … لماذا ؟!

لان بقاء و استمرار ظاهرة العبيد و الجواري يتطلب تغذية مستمرة لها حتى يستمر في مجتمع مكة …… لان مدة 70 سنة كفيلة بتخفيض نسبة هذه الظاهرة ، و بعد 140 سنة ستنخفض جدا ، و تحتاج الى مصدر تغذية لها، فكيف بالف سنة و هي مازالت مستمرة و حية في كتب التاريخ ؟!

طبعا … هذه المشكلة … حاول التاريخ معالجتها بالحديث عن اسواق النخاسة ، فقد صور التاريخ مصدر التغذية اسواق النخاسة مثل اسواق بيع الحيوانات …. لكن ما هو مصدر تغذية تلك الاسواق ؟!

لان اسواق الحيوانات هي نتاج تربية الناس لحيوانات فتتوالد و تتكاثر و تزود الاسواق بالحيونات على مدار السنة، فما هو مصدر اسواق النخاسة بالعبيد و الجواري ؟!

و قد حاول التاريخ معالجة هذه النقطة بالحديث عن الحروب ، لكن كم عدد هذه الحروب التي تحتاجها مكة لبقاء ظاهرة العبيد و الجواري فيها ، و كم هي حروب قبائل في مكة و ماحولها ، و كم هو تعداد قبائل يمكن ان تعيش في مكان مقفر و غير خصب مثل مكة و محيطها ، لا يمكن ان يتواجد في تلك الارض مجتمعات بشرية كبيرة لانها بيئة طارده للاستقرار و عدد السكان سيكون فيها قليل ؟!

لان تاريخ مكة قبل الاسلام و حتى وفاة الرسول … عندما تقراه لا تشعر بان هناك ظاهرة عبيد و جواري في اي مكان في المنطقة الا داخل مكة و ما حولها ، فالاحداث و القصص التي وصلت لنا بدات فيها اليمن و بقية المنطقة خالية من هذه الظاهرة …. فقط قرية مكة التي مساحتها ( 7 كيلو ) من تتعامل مع هذه الظاهرة.

و لهذا السبب دائما ما تخرج تصورات من قبل باحثين حول الرسول ، بانه ظهر لاجل تحرير العبيد …. بسبب حجم و كم الكبير من تلك الصور العبودية التي يقراها المسلم في مكة و ما حولها .

ايضا كتب التاريخ التي وصلت لنا عمرها من عمر الاستعمار الغربي و العثماني، و هنا يكمن فك اللعبة .

لانه كما تحدثنا سابقا بان ظاهرة العبيد و الجواري لا يمكن ان تظهر في مجتمع ذو بنية واحدة بشكل واقعي ، الا بواسطة قوة خارجية لا تنتمي للمجتمع، و دخول هذه الظاهرة الجديدة على المجتمع يتطلب ترسخيها في وعي المجتمع حتى يشعر بانها مكون رئيسي ثقافي داخل بنيته الثقافية و الاخلاقية و الدينية .

لهذا السبب نحن نعتقد بان ظاهرة العبيد و الجواري ظهرت مع ظهور المحتل الغربي العثماني ….. باعتباره كيان مختلف تماما في بيته الدينية او الثقافية او الاخلاقية، و كان ينظر لمجتمعات المنطقة ككيان مختلف لا ينتمي له .

و هذا المحتل اراد غرس و زراعة ثقافة جديدة على المجتمعات، و هي ثقافة العبودية البشرية داخل مجتمعات المنطقة ، لثلاثة اسباب :

الاول … لصناعة مجتمعات مستعبدة للحكام الذين قاموا بتنصيبها على المجتمعات . فالتاريخ الذي وصل لنا زاخر بقصص حكام لا تكتمل صورته كحاكم الا بتواجد العبيد و الجواري من حوله .

الثاني … نقل عبودية المجتمع من عبادة الله الى عبودية الناس .

الثالث .. منع مجتمعات المنطقة من ادراك كون هذه الظاهرة جديدة دخيلة عليهم ، تستلزم مقاومتها و استنكارها وا و التقزز منها و طردها و النظر اليها بانها اعمال لاشخاص ليسوا منهم و لا ينتمون لهم، عبر صناعة تاريخ وهمي يقوم بعمل اتصال و سياق تاريخي مع الواقع الحديث الذي دخلت فيه هذه الظاهرة .

و لهذا السبب تجد الامر واضح جدا ….. فتقريبا كل ظاهرة العبيد و الجواري لم تظهر في المنطقة الا حول حكام ظهروا مع ظهور الغرب و العثمانين بل ان الغرب هو من جلبهم و صنعهم كحكام في المنطقة .

و هذا العمل تجده واضح و جلي و مركز خصوصا في تاريخ اسرة ال سعود ، بطريقة تجعلك تستغرب … لماذا انتشرت الظاهرة هناك بهذا الشكل المقزز ، بينما اليمن القريبة منها لم تكن تعرف هذه الظاهرة متواجدة بل مستنفرة .

و هذه الظاهرة التي ظهرت مع العصر الحديث لدى الحكام الذي نصبهم الغرب ، جعلت الباحث يعتقد بان هذه الظاهرة له جذور تاريخية لانه اصبح يقرا سياقها الوهمي الموجود في التاريخ، بينما هي ظاهرة حديثة ارتبطت بكيانات دخيلة جاءت من الخارج مختلفة عن مجتمعات المنطقة .

بل انه من دهاء هذا المحتل، انه قام بتصوير فلم وثائقي قديم لمكة و يعرض فيه سوق بيع جواري عبر مشهد تمثيلي ، لاجل احداث اتصال لدى المشاهد مع قصة مكة التي وصلت للمسلم .

هذا التاريخ الذي يؤمن به المسلم و العربي ، منعه من الاحساس بالواقع و منعه من الثقة بواقعه … لانه عندما تسال كبار السن و تفتش في التاريخ الحديث لمنطقتك ستجد عدم وجود ظاهرة العبيد و الجواري بل ان المجتمع ينظر لها بنفور و تقزز و يعيبها ، و لا يمكن لفرد في المجتمع ان يصل لهذا السلوك .

فلماذا اذن تواجدت ظاهرة العبيد و الجواري عند ال سعود ؟!

ايضا هذا التاريخ منع المسلم و العربي من طرح هذه الاشياء على الواقع حتى يدرك بان مجتمعه من المستحيل ان ينتج ذاتيا او داخليا ظاهرة العبيد و الجواري الا بواسطة قوة خارجية مختلفة عنه و لا تنتمي له … المحتل المختلف عنك دينيا و لغويا و ثقافيا و اخلاقيا.

اذن هل يمكن … لهذا المجتمع الكبير الذي تحدثنا عنه سابقا، ان يقوم بصناعة هذه الظاهرة في المجتمعات المختلفة عنه ؟!

لا

لان الاختلاف الذي يجب ان يدركه البشر ، موجود اصلا في وعي كيان في الارض ، و هو من يدرك جيدا هذا الاختلاف و هو من ينظر جيدا الى هذا الاختلاف و يتعامل به ، و لذلك فهذا الكيان ذو ال قوة المفسدة في الارض تريد استعباد البشر و جعلهم عبيد لها فكريا و روحيا و اجتماعيا و اقتصاديا .

{وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين (34) وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين (35) فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين (36) فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم (37) قلنا اهبطوا منها جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون (38)}

{قل هو نبأ عظيم (67) أنتم عنه معرضون (68) ما كان لي من علم بالملإ الأعلى إذ يختصمون (69) إن يوحى إلي إلا أنما أنا نذير مبين (70) إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين (71) فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين (72) فسجد الملائكة كلهم أجمعون (73) إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين (74) قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين (75) قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين (76) قال فاخرج منها فإنك رجيم (77) وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين (78) قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون (79) قال فإنك من المنظرين (80) إلى يوم الوقت المعلوم (81) قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين (82) إلا عبادك منهم المخلصين (83) قال فالحق والحق أقول (84) لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين (85) قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين (86) إن هو إلا ذكر للعالمين (87) ولتعلمن نبأه بعد حين (88)}

{وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا (50) ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا (51)}

 

 

اترك تعليق