2026-05-07T21:45:00-08:00
الحقيقة اننا كنا نتخيل ان اسماك النيل حجمها صغير و هناك نوعين او ثلاثة، تماما مثل الاسماك في نهر دجلة و الفرات اسماك صغيرة و نوعين و ثلاثة ، و تلك الاحجام و الانواع لم تجعلنا نهتم بالاسماك، لكن السبب الاهم هم الاصدقاء من السودان و مصر ، و لا واحد منهم كلمنا عن معلومة ان هناك يمكن 130 نوع من الاسماك التي تم تسجيلها، و لم يكلمنا احد عن وجود احجام كبيرة جدا لبعض الانواع من الاسماك في النيل، لدرجة ان بعضها يحتاج الى تقطيع حتى تستطيع السيارة حملها .
الحقيقة ان غياب هذه المعلومة سبب لنا مشكلات كثيرة في عملية البحث .
كيف ؟
⚫ المشكلة الاولى
هذه المشكلة متعلقة برموز ما تسمى الكتابة الهيروغليفية، ففيها رموز كثيرة لاسماك باشكال عديدة و بعضها يوحي بانها اسماك كبيرة .
المنطق الاول كان يقول لنا … لابد انها اسماك نهر النيل، فطبيعي ان تلك الرموز ستوثق بيئة المكان ، و لان تلك الحضارة تاسست على نهر النيل ، فلا يعقل ان تلك الرموز لن توثق اسماك النيل .
لكن وجدنا نهر النيل نوعا ما فقير بالاسماك ، و فيه يمكن نوعين من الاسماك و حجمها صغيرة، ايضا لم تمر علينا ملاحظة او اشارة او صورة من صديق من مصر او السودان تتحدث عن انواع كثيرة و احجام كبيرة .
يمكن ان السبب مع الاصدقاء في مصر ، هو السد العالي في مصر الذي تسبب بمشكلة غياب كثير من الانواع على طول مصر، لذلك اصبحت محافظات مصر فقيرة بانواع الاسماك و الاحجام الكبيرة .
كنا نفترض بانه قديم كان في اسماك كثيرة ، لكنها انقرضت و اختفت ، المهم كنا ندخل في افتراضات كثيرة بدون وجود دليل ، لذلك ذهب عقلنا بان تلك الرموز ل اسماك تعيش في البحار ، مثل البحر الاحمر او بحر المتوسط .
⚫ المشكلة الثانية
و هذه المشكلة متعلقة بنقطتين :
⬅️ النقطة الاولى … الرحلة التي اسموها رحلة حتشبسوت ، و المدونة بصور و كتابات في احد المعابد في الاقصر .
هناك صور لسفينة حتشبيوت فوق ماء و تحتها انواع كثيرة من الاسماك .
تقريبا السبب الرئيسي لقولهم بان رحلة حتشبسوت كانت رحلة بحرية في البحر الاحمر، هو تلك الانواع من الاسماك المسجلة و التي قالوا بانها اسماك تعيش في البحر و ليس النهر .
انظر مثلا … الى صورة المقال ، ستشاهد مقارنة من موقع اجنبي متخصص في التاريخ بين صورة سمكة في المعبد مع نوع من اسماك البحر ، و بانهما متطابقين، للاستدلال على انها رحلة في البحر الاحمر .
شاهد كيف ان النوعين غير متطابقين ، فالسمكة العلوية تملك فكين او شفتين طويلين ، بينما السمكة السفلية تملك فك علوي ممتد كانه مثل الإبرة .
نحن كنا على يقين انها رحلة نهرية، فالغرب عندما كتب تاريخ النقوش، كان يحسسنا بانه لا يصح النقل عبر النهر و عمل اتصال على طول نهر النيل، و لا يصح ان يقوم احد برحلة لرؤية منابع النيل ، و لذلك اجتهد على مسح تلك الفكرة بالحديث عن رحلات بحرية ، و لذلك سمى المعبد في الاقصر بالدير البحري ، مع انه يمكن ان يطلق على النهر اسم بحر باللسان العربي .
لكننا توقفنا عند تلك الصورة للسفينة، و قلنا لا يمنع من كونها صورة لسفينة فوق بحر مالح ، فهناك رحلات كثيرة، منها رحلات بحرية و رحلات نهرية ،و تلك الصورة خاصة برحلة بحرية اخرى، لكن رحلة حتشبسوت الاصل الى ارض بونت كانت رحلة نهرية .
⬅️ النقطة الثانية … متعلقة بمكان الارض التي اطلقوا عليها بلاد بونت، فالرحلة سجلت صورة لارض بونت و فيها اسماك عديدة .
و لاننا كنا على يقين بانها رحلة نهرية ، فاننا افترضنا فكرة توقف الرحلة في مكان ، و بعدها كانت رحلة برية الى مكان قرب بحر فيه مثل تلك الانواع من الاسماك .
——–
المهم ان كل تلك المشكلات التي دخلت الينا و جعلتنا نفترض افتراضات تفسر النصوص و الواقع … سببها غياب معلومة عن انواع الاسماك و احجامها في النيل .
هل يعني بانه يجب علينا مراجعة طرحنا السابق ؟
لا …. المشكلة في تفاصيل .
بخصوص المشكلة الاولى .. فالرموز الاسماك في ما تسمى الهيروغليفية لم ندخل لها بعد و لم ندخل الى اسماءها .
بخصوص المشكلة الثانية .. ف طرحنا السابق حول رحلة حتشلسوت و بلاد بونت اطاره العام سليم جدا ، الموضوع متعلق بتحديد المكان فقط ، اما كل شيء فهو سليم .
مهم جدا تحديد المكان .
لكن ما علاقة الاسماك بتحديد المكان ؟
لان هناك سؤال يفرض نفسه :
هل يشترط ان تتواجد كل انواع الاسماك على طول النيل، ام ان هناك انواع من الاسماك لا تتواجد الا في اماكن معينة على النيل ؟

