كيف نعرف عمر أي ظاهرة طبيعية؟

كيف نعرف عمر أي ظاهرة طبيعية؟

8/24/2021 0:00:01

رابط المقال

كيف نعرف عمر اي ظاهرة طبيعية ؟

في العلوم الطبيعية هناك ظواهر الفيزيائية تحكمها قوانين رياضية و يمكن استخدامها في معرفة زمن التجربة او الظاهرة.

ميزة القوانين الرياضية …….. انها تملك متغيرات قليلة ، و تملك معامل ثابت معروف، يمكن عبره الوصول الى معرفة الزمن بدقة ثابته بدون احتمال .

لكن في العلوم الاجتماعية ……. فالظواهر الاجتماعية لا تحكمها قوانين رياضية ابدا ، لان هناك متغيرات كثيرة جدا في الظواهر الاجتماعية، و كثير منها غير معروفه ، و لا يوجد فيها معاملات ثابته، لذلك لا يمكن الوصول الى معرفة عمر الظواهر بدقة.

اذن … كيف يمكن معرفة عمر الظواهر الاجتماعية ؟

لا يمكن معرفة عمر الظواهر الاجتماعية الا عبر قوانين الاحتمالات.

كيف ؟

سنعمل تجربة فيزيائية و نبحث عن اسس الوصول لعمر التجربة، ثم نجعل هذا التجربة الفيزيائية مقياس لاي ظاهرة اجتماعية، حتى نصل الى المتغيرات الاساسية في معرفة عمر الظواهر ، و ندرك قوانينها .

امثلة

1- لو اخذنا عصاتين من الحديد متساويتين بالطول ، و سخنا طرف واحدة منها ، و بعد خمس دقائق سخنا طرف العصا الاخرى، ثم قمنا بلمس طرفي العصاتين البعيدين .

الملاحظة :

العصا الاولى … طرفها البعيد اصبح ساخن

العصا الثانية …. طرفها البعيد مازال بارد

الاستنتاج :

عملية تسخين العصا الاولى اقدم من عمر تسخين العصا الثانية.

طريقة الكشف :

طول انتشار الظاهرة في المكان هو المتغير الذي يحدد عمر الظاهرة ، فكلما كان طول الانتشار الظاهرة كبير كلما كان عمر الظاهرة اقدم .

2- الان لو شاهدنا نفس العصاتين لكن في طرف كل واحد قبضة من البلاستيك، و قيل لنا بانه قدم تم تسخين طرفي العصاتين، و علينا تحديد عمر التسخين ،و وجدنا ملاحظة :

الملاحظة :

العصا الأولى ……قبضتها البلاستيكية بدات تذوب

العصا الثانية ….. قبضتها البلاستيكية مازالت سليمة

الاستنتاج :

عملية تسخين العصا الثانية اقدم من عمر تسخين العصا الاولى

طريقة الكشف :

نوعية انتشار الظاهرة في المكان هو المتغير الذي يحدد عمر الظاهرة ، فكلما كانن نوعية الانتشار اكبر كلما كان عمر الظاهرة اقدم .

3- الان لو شاهدنا كرتين من الحديد متساويتين ، و قيل لنا بانه قد تم تسخين الكرتين بكمية واحدة من النار ، و علينا تحديد عمر التسخين ،و وجدنا ملاحظة :

الملاحظة :

الكرة الأولى …… ساخنة جدا

العصا الثانية ….. دافئة

الاستنتاج :

عملية تسخين الكرة الاولى اقدم من عمر تسخين الكرة الثانية

طريقة الكشف :

شدة انتشار الظاهرة في المكان هو المتغير الذي يحدد عمر الظاهرة ، فكلما كانت شدة الانتشار اكبر كلما كان عمر الظاهرة اقدم .

—————

الان ….. لدينا ثلاثة متغيرات و تخضع لثلاثة قوانين طردية، يمكن عبرها معرفة عمر الظواهر الفيزيائية.

نستطيع ان نكتفي بهذه العوامل الاساسية لمعرفة زمن الظواهر الفيزيائية ، لكن هناك حالة يمكن ان تسبب لنا مشكلة في الوصول الى نتائج صحيحة ، و هي اخذ الاعتبار بمركز الظاهرة و اتجاهات الانتشار عند حساب العمر الزمني .

مثال

1- لو اخذنا عصاتين من الحديد متساويتين بالطول ، و سخنا طرف واحدة منها ، و سخنا وسط العصا الاخرى، ثم قمنا بلمس طرفي العصاتين البعيدين .

الملاحظة :

العصا الاولى … طرفها البعيد بارد

العصا الثانية …. طرفها البعيد ساخن

عندها ستكون عملية تسخين العصا الثانية اقدم من عمر تسخين العصا الاولى ، رغم ان عمر الظاهرتين واحد.

الحل هو

معرفة اتجاه انتشار الظاهرة في المكان ، اي اننا لو لمسنا طرفي العصا الثانية سيكون بنفس السخونة ، بينما لو لمسنا طرفي العصا الاولى سنجد بان احدها بارد و الاخر ساخن جدا ، و هذا يعني بانه يجب تحقيق شروط ابتدائية متساوية للظواهر .

الان يمكن عبر معرفة اتجاهات انتشار الظاهرة ، معرفة ادراك ما لو كانت الظواهر طبيعية او هناك تدخل خارجي خالف الشروط الابتدائية .

فاذا كانت اتجاهات انتشار الظاهرة متساوية، كانت الظاهرة طبيعية، و اذا كانت الظاهرة اتجاهاتها مختلفة ، فالظاهرة خالفت الشروط الابتدائية.

و طول الانتشار لا يحسب الا في اتجاه واحد فقط ، و لا تجمع كل اتجاهات انتشارات طول الظاهرة ضمن طول انتشاري واحد .

—————

نحن سنستخدم هذه المتغيرات و القوانين الطردية في دراسة عمر الظواهرة الاجتماعية ، و هذه المتغيرات و القوانين :

الزمن بعلاقة مع طول الانتشار ( قانون طردي)

الزمن بعلاقة مع نوعية الانتشار ( قانون طردي)

الزمن بعلاقة مع شد الانتشار ( قانون طردي)

مع اخذ الاعتبار بمركز الظاهرة و اتجاهات الانتشار عند حساب العمر الزمني .

الان سؤال موضوعنا :

كم عمر ظاهرة الاسلام في الارض ؟

قبل الدخول في دراسة عمر الظاهرة علينا مشاهدة الظاهرة في الارض .

تاريخ الاسلام في الارض كان يبدو لي مبهم و غريب .

ففي الماضي القريب ……. كانت الكثير من مجتمعات المسلمين خصوصا في ارياف المنطقة، لا تملك اي معرفة حول تاريخ الاسلام الا معلومات تخص محيطها الصغير، و حصلت عليها من قصص تراث. و كانت الدهشة ترتسم في وجوههم، عندما يعرف بوجود مجتمع مسلم خارج دائرة وعيه المناطقي … و يشعر بالاستغراب الكبير عندما يلتقي بمسلم جاء من مجتمع يسكن في مكان بعيد في الارض، و كانهم كانوا يعتقدو انهم وحدهم المسلمون في الارض .

لكن مع العصر الحديث و تطور وسائل الاتصال و عصر المعلومات، اصبح الناس يملكون معلومات عديدة عن شعوب و مجتمعات كثيرة في الارض ،و تلك المعلومات و المعرفة لم تكن متوفرة من قبل زمن بعيد ………. و بدا المسلم يعرف معلومات كثيرة عن مجتمعات مسلمة في الارض لم يكن مجتمعه في الماضي يعرف بها .

و مع ذلك فمازالت الدهشة و الغرابة ترتسم في مخيلة المسلم، عندما يعرف بان اندنوسيا اكبر دولة فيها مجتمع مسلم، و الهند ثاني اكبر دولة فيها مجتمع مسلم .

الحقيقة …. اني كنت مهتم بدراسة ردة فعل المسلم تجاه الاشياء و احاول البحث عنها ، فكنت اسال دائما : لماذا مجتمعاتنا تستغرب عند مشاهدة مجتمع مسلم في مكان بعيد عنها في الارض ؟

سؤال حاولت البحث عن جواب منطقي له بطرح الكثير من الاسئلة لمعرفة السبب :

لماذا مجتمعاتنا لم تكن تعرف التاريخ الحقيقي للاسلام في الارض؟

هل كان السبب الاتصال و وسائل التواصل التي لم تكن متطورة؟

هل السبب انها لم تكن تملك معلومات ؟

ام انه كان هناك معلومات لكن فقدت ؟

ام انه كان هناك معلومات لكنها لم تكن مهتمة بتلك المعرفة؟

اذن …… لماذا الدهشة و الغرابة لديهم …. هل لان تاريخ الاسلام عبارة عن معلومة واحدة متعارف عليها بين الجميع، و لم تكن بحاجة الى ان ارشيف ضخم حتى تخزن فيها، لكن و لسبب ما فقدت تلك المعلومة من ذاكرة الجميع، و هذا الفقدان سبب بعدها لتلك الدهشة و الغرابة ؟

هذه النتيجة النهائية التي وصلت لها، و كانت بالنسبة لي هي التفسير المنطقي الذي يفسر غياب ارشيف معرفي لدى الناس حول تاريخ الاسلام، و اسباب تلك الغرابة .

دعونا الان نحاول قراءة المشهد .

سنحاول قراءة تاريخ الاسلام خارج المنطقة ….. مع استبعاد تاريخ الاسلام في المنطقة و وسط اسيا ، لانه كما يعرف الجميع فالتاريخ يتحدث بان انتشار الاسلام في المنطقة و في وسط اسيا بسبب الفتوحات الاسلامية .

⚫ في القارة الهندية … يوجد فيها ٨٠٠ مليون مسلم تقريبا

شيء غريب فعلا ، مشاهدة مثل ذلك العدد الكبير في القارة الهندية .

نحن لا نملك ارسيف خاص بنا حول تاريخ الاسلام هناك، لكن عند قراءة تاريخ الرسمي في الهند يقال بان الاسلام دخل الهند قبل ٨٠٠ سنة ، بعد غزو المغول للهند و حكمهم لها ، و لان المغول كانوا مسلمين ، فدخل الاسلام الهند .

رقم مهول جدا … يصعب ان يتواجد في الهند بتلك الطريقة التي كتبها التاريخ، الا لو التاريخ قال بان المغول فرض الاسلام على الهند بالقوة ، لكن التاريخ يتحدث عن حكام فقط على دين مختلف عن دين معظم الهنود .

⚫ في جنوب اسيا …. يوجد فيها ٣٠٠ مليون مسلم تقريبا

ايضا شيء غريب فعلا ، مشاهدة مثل ذلك العدد الكبير في جنوب اسيا .

نحن لا نملك ارشيف خاص بنا حول تاريخ الاسلام هناك، لكن عند قراءة التاريخ الرسمي هناك، يقال بان الاسلام دخل جنوب اسيا بسبب تجار من اليمن قبل ٢٠٠ سنة ، و هم من نشروا الاسلام هناك .

رقم كبير جدا … يصعب ان يتم في جنوب اسيا بتلك الطريقة التي كتبها التاريخ ، فالطريقة و العمر لا يمكن ان يخلق مثل ذلك العدد .

⚫القرن الافريقي …. يوجد فيها اكثر من ١٠٠ مليون مسلم تقريبا

عدد لاباس به .

نحن لا نملك ارشيف خاص بنا حول تاريخ الاسلام هناك، لكن عند قراءة التاريخ الرسمي هناك، يقال بان الاسلام دخل القرن الافريقي قبل ١٤٠٠ سنة بسبب صحابة هاجروا الى هناك، و بسبب هجرة مسلمين لهناك نشروا الاسلام .

رقم لاباس به ….. لكن من غير المنطقي ان يتواجد هذا العدد في القرن الافريقي بتلك الطريقة التي كتبها التاريخ …. لانه اذا كانت نفس الطريقة تمت في جنوب اسيا قبل ٢٠٠ سنة و انتجت عدد ٣٠٠ مليون، فمن المنطقي ان نفس الطريقة تمت قبل ١٤٠٠ سنة ستنتج عدد اكبر بكثير من ٣٠٠ مليون في القرن الافريقي ، المفروض ان عدد المسلمين في القرن الافريقي و محيطها هو ٥٠٠ مليون على الاقل .

⚫ غرب افريقيا …. يوجد فيها اكثر من ١٠٠ مليون مسلم تقريبا

عدد لاباس به .

نحن لا نملك ارشيف خاص بنا حول تاريخ الاسلام هناك، لكن عند قراءة التاريخ الرسمي هناك، يقال بان الاسلام دخل القرن الافريقي في فترة متاخرة قبل ٨٠٠ – ٩٠٠ سنة ، بسبب دولة المرابطين و الموحدين التي وصلت الى هناك ، و بسبب رجال دين نشرو الاسلام هناك .

رقم لاباس به ….. لكن من غير المنطقي ان يتواجد هذا العدد في غرب الافريقي بتلك الطريقة التي كتبها التاريخ …. لانه اذا كانت نفس الطريقة تمت في القارة الهندية قبل ٨٠٠ سنة و انتجت عدد ٨٠٠ مليون، فمن المنطقي ان نفس الطريقة و بنفس العمر ستنتج عدد مقارب ل ٨٠٠ مليون في غرب افريقيا .

الان …. لو تاملنا هذا الواقع ، و طالعنا التاريخ الذي كتب لتفسير هذا الواقع سنجد لدينا ثلاثة تفسيرات مترابطة مع بعض :

– التفسير الاول … الفتوحات الاسلامية بواسطة جيوش

قدم لنا تفسير حول اسباب تواجد ٤٠٠ مليون مسلم في المنطقة + ٢٠٠ مليون مسلم في وسط اسيا .

بمعنى اخر

الفتوحات الاسلامية ….. فسرت اسباب تواجد ٦٠٠ مليون مسلم في الارض

– التفسير الثاني …. الدعوة للاسلام بواسطة رجال دين.

قدم لنا تفسير حول اسباب تواجد ٣٠٠ مليون مسلم في جنوب اسيا ، و ١٠٠ مليون مسلم في القرن الافريقي، و ١٠٠ مليون مسلم في غرب افريقيا

بمعنى اخر

دعوة رجال مسلمين ….. فسرت اسباب تواجد ٥٠٠ مليون مسلم في الارض

– التفسير الثالث …. بواسطة حاكم مسلم .

قدم لنا تفسير حول اسباب تواجد ٨٠٠ مليون مسلم في القارة الهندية.

بمعنى اخر

حكم حاكم مسلم ….. فسر اسباب تواجد ٨٠٠ مليون مسلم في الارض.

————–

الان … لو طالعنا كل تفسير مع كل عدد

فتوحات اسلامية ………. ٦٠٠ مليون

دعوة رجال دين ………… ٥٠٠ مليون

حكم حاكم مسلم ………. ٨٠٠ مليون

السؤال المنطقي : لماذا لم يكن هناك تاريخ واحد ، لتفسر هذه الاعداد، بدل هذه التفاسير التاريخية المتنوعة .

او بمعنى اخر … لماذا لم ينتج الواقع تفسير واحد ؟

لانه اذا كانت دعوة رجال دين بعدد الاصابع و بعمر حديث نسبيا ، استطاعت ان تنتج رقم ضخم جدا و هو ٥٠٠ مليون مسلم في الارض و لسهولة ………. فما الحاجة عندها لظهور حاكم مسلم مغولي حتى ينتج ٨٠٠ مليون مسلم في الارض ، و ما الحاجة لجيوش تجوب مساحات شاسعة في مهمة صعبة جدا لتنتج ٦٠٠ مليون مسلم فقط ، فقد كان يمكن تحقيق تلك الاعداد التي حققتها الفتوحات و بسهولة جدا ، بواسطة دعوة عدد ١٠ رجال دين و في مكان واحد في الارض بدل تلك الفتوحات الصعبة .

تلك التفسيرات غير منطقية

– الاعداد كبيرة و متقاربة نوعا ما، رغم اختلاف الادوات .

– عمر الادوات غير منطقي في بعض التفاسير

– عدم وجود واقع يحتاج لتنوع تلك الادوات لانتاج اعداد كبيرة

هذه التفسيرات هي التي جعلت تاريخ الاسلام يبدو لي غريب و مبهم ، و هي التي جعلتنا نبحث عن تاريخ الاسلام بطرق اخرى بعيد عن التاريخ في كتب الطابعة.

الان …. سوف نستخدم تلك المتغيرات السابقة و قوانينها لمعرفة عمر الاسلام .

الظاهرة : الاسلام

المكان : الارض

– مركز الظاهرة ……. المنطقة

– طول الانتشار

الطول الانتشاري للاسلام كبير جدا ، فمجتمعات الاسلام تتواجد في اقصى طرفي مركز الظاهرة ، فهو يتواجد في نهاية الطرف اليمين ( الفلبين ) ، و يتواجد في نهاية الطرف الشمال ( غرب افريقيا)

فاذا كان الزمن مرتبط مع طول الانتشار بعلاقة طردية، اي كلما كان طول انتشار الظاهرة كبير ، كلما كان زمن الظاهرة كبير ، فهذا يعني بان عمر ظاهرة الاسلام قديم .

– نوعية الانتشار

نوعية انتشار الاسلام كبير ، فالاسلام منتشر في انواع عديدة من الاعراق و الاجناس ، من البيضاء الى السمراء الى الصفراء الى القمحية ، و منتشر ايضا في انواع عديدة من التضاريس الجغرافية ، من الجبال الى السواحل الى السهول الى الغابات و الهضاب و الصحاري .

منتشر في انواع عديدة و كثيرة .

فاذا كان الزمن مرتبط مع نوعية الانتشار بعلاقة طردية، اي كلما كان نوعية انتشار الظاهرة كبير ، كلما كان زمن الظاهرة كبير ، فهذا يعني بان عمر ظاهرة الاسلام قديم جدا .

– شدة الانتشار

شدة انتشار الاسلام كبيرة في اطوال بعيدة عن المركز الظاهرة ، فشدة انتشار المسلمين كبيرة في جنوب اسيا و في الهند و في مصر و في القرن الافريقي و غرب افريقيا و في وسط اسيا.

فاذا كان الزمن مرتبط مع شدة الانتشار بعلاقة طردية، اي كلما كانت شدة انتشار الظاهرة كبير ، كلما كان زمن الظاهرة كبير جدا ، فهذا يعني بان ظاهرة الاسلام قديمة جدا في الهند و في جنوب اسيا و في القرن الافريقي و في غرب افريقيا و في وسط اسيا .

عمر ظاهرة الاسلام قديم جدا في الارض .

– اتجاه انتشار الظاهرة

من الطبيعي ان شدة الظاهرة ستكون كبيرة في مركز اي ظاهرة ، لكن انتشار الظاهرة متساوي بالطول و الشدة في كل الاتجاهات.

فطول الانتشار من اليمين ( الفلبين ) متساوي مع طول الانتشار من اليسار ( غرب افريقيا )، و طول الانتشار من الشمال ( وسط اسيا) متساوي مع طول الانتشار من الجنوب ( جنوب اسيا)

ايضا … شدة الانتشار من القرن الافريقي ( ١٠٠ مليون ) متساوية مع شدة الانتشار في غرب افريقيا ( ١٠٠ مليون ) ، و شدة الانتشار في وسط اسيا ( ٢٠٠ مليون ) متساوي تقريبا مع شدة الانتشار في جنوب اسيا ( ٣٠٠ مليون ) ، و شدة الانتشار في الهند ( ٨٠٠ مليون ) متساوي تقريبا مع شدة الانتشار في المنطقة .

فاذا كانت اتجاهات انتشار الظاهرة متساوي، كانت الظاهرة طبيعية، لذلك الاسلام ظاهرة طبيعية و قديمة في الارض.

——————

الخلاصة .. هذه الظاهرة التي تملك هذا الطول الانتشاري الكبير ، و هذا التنوع الانتشاري الكبير و هذه الشدة الانتشارية الكبيرة ، و تلك الاتجاهات الانتشارية المتساوية في الطول و الشدة ، لا يمكن ان تكون الا ظاهرة طبيعية قديمة في الارض.

و هذه الظاهرة الطبيعية القديمة في الارض ….. لا تتناسب الا مع كونها مرتبطة بالزمن الاول في الارض، و الزمن الاول في الارض لا يعني الا فكرة الفطرة الاولى في الارض .

لذلك ……. هذه الظاهرة لا تتناسب ابدا مع كتب طابعة حديثة ( قراطيس ) لتكون ذاكرة لها ، لان لدينا ظاهرة قديمة في الارض بينما الطابعة ظاهرة حديثة في الارض .

و ايضا ……. هذه الظاهرة الطبيعية القديمة، لا تتناسب ابدا مع مكان حديث ليكون بمثابة مركز لها.

هذا المنطق الواقعي ….. يقودنا الى نتيجة علمية و هي :

ان هذه الظاهرة الطبيعية القديمة ، لا تتناسب الا مع مكان قديم في الارض هو الاول ليكون بمثابة المركز الذي بدا منه انتشار هذه الظاهرة ، و هذه الظاهرة القديمة ايضا لا تتناسب الا مع كتابة قديمة في الارض هي الاولى لتكون بمثابة الذاكرة الحقيقية للناس الموجودين داخل هذه الظاهرة، و المسجل فيها بدايات هذه الظاهرة.

و عند التخلي عن هذه المنطق الواقعي و هذه النتيجة العلمية ، فان الامر سيقود الناس داخل هذه الظاهرة القديمة الى الاعتماد على كتب القراطيس لتكون بمثابة ذاكرة لهم، و سيقودهم الى اعتبار اي مكان حديث في الارض بمثابة مركز انتشار الظاهرة .

هذا المنطق الواقعي و هذه النتيجة العلمية … هي جوهر خطاب القران للمسلم داخل هذه الظاهرة الطبيعية القديمة في الارض.

كيف ؟

– التخلي عن ذلك المنطق الواقعي و عن النتيجة العلمي

1- سيقود الناس داخل هذه الظاهرة ، الى اعتبار اي مكان حديث في الارض بمثابة مركز الاسلام ، و عندها سيفهم المسلم خطاب القران جيدا في هذه النقطة .

{والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد إنهم لكاذبون (107) لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين (108) أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين (109) لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم والله عليم حكيم }

{وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم وكان الله بما تعملون بصيرا (24) هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام }

2- سيقود الناس داخل هذه الظاهرة القديمة الى الاعتماد على كتب القراطيس بمثابة ذاكرة حقيقية لهم، و عندها سيفهم المسلم خطاب القران جيدا عند هذه النقطة .

{وما قدروا الله حق قدره إذ قالوا ما أنزل الله على بشر من شيء قل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى نورا وهدى للناس تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا وعلمتم ما لم تعلموا أنتم ولا آباؤكم قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون }

– اما الاعتماد على المنطق الواقعي و تلك النتيجة العلمية

1- سيقود الناس داخل تلك الظاهرة الى ادراك ان هذه الظاهرة القديمة في الارض لا تتناسب الا مع مكان قديم في الارض هو الاول ليكون بمثابة المركز الذي بدا منه انتشار هذه الظاهرة، و عندها سيفهم المسلم خطاب القران جيدا عند هذه النقطة .

{ إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين (96) فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين }

2-سيقود الناس داخل تلك الظاهرة الى ادراك ان هذه الظاهرة القديمة في الارض لا تتناسب الا مع كتابة قديمة في الارض هي الاولى لتكون بمثابة الذاكرة الحقيقية للناس الموجودين داخل هذه الظاهرة، و المسجل فيها بدايات هذه الظاهرة، و عندها سيفهم المسلم خطاب القران جيدا عند هذه النقطة جيدا

{ إن فرعون علا في الأرض و جعل اهلها شيعا }

[ قال فما بال القرون الأولى (51) قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي و لا ينسى ]

{ و لقد آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الأولى بصائر للناس و هدى و رحمة لعلهم يتذكرون ( O ) و لقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه و لولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم }

{ إن الدين عند الله الإسلام و ما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم }

{فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون (30) منيبين إليه واتقوه وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين (31) من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون }

[ الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون (52) و إذا يتلى عليهم قالوا آمنا به إنه الحق من ربنا إنا كنا من قبله مسلمين ]

.

.

.

.

اترك تعليق