التين والزيتون أغرب ثمرتين في المنطقة

التين والزيتون أغرب ثمرتين في المنطقة

11/23/2021 0:00:01

رابط المقال

التين و الزيتون هما اغرب ثمرتين في المنطقة.

لماذا اختلف سكان المنطقة في مسميات هاتين الثمرتين بالذات ؟!

الحقيقة ان التين و الزيتون كانتا مشكلة عندي في صغري ، لانهما كانتا تسببان لي لخبطة و غضب و حيرة عندما كنت صغير …. فهما الثمرتين الوحيدتين التي كانت تسبب لي ثلاث اخطاء في ثلاثة مواقف دائما .

كيف ؟!

التين و الزيتون اسمين لاربعة ثمار في لهجتنا المحلية في اليمن ، و بشكل غريب .

فثمرة التين تسمى في لهجتنا المحلية باسم ( بلس ) ، و اما ثمرة التين الشوكي تسمى لدينا ( بلس ) ايضا .

صحيح اننا نفرق بين الثمرتين في حالة حدث لبس لدينا و اردنا التميز بينهما بتسمية ( بلس شوك – بلس ترك)،لكننا لا نستخدم التفريق ( شوك او ترك ) دائما في لساننا .

ايضا ثمرة الزيتون المعروفة التي تنمو في حوض البحر الابيض المتوسط و يستخرج منها الزيت تسمى لدينا ( زيتون ) ، و كذلك فاكهة الجوافة تسمى لدينا ( زيتون ) ايضا .

– الموقف الاول

عندما كان يطلب مني الذهاب للسوق من اجل شراء التين العادي ( البلس ) اروح اشتري تين شوكي ، و عندما اعود يقولون لي ليس هذا بل التين العادي … فاقول لهم هذا اسمه بلس ، انتم لم تحددوا ما هو النوع .

و بعد فترة ، عندما كان يطلب مني شراء ( البلس ) افكر بطريقة ذكية، فاروح لشراء تين عادي حسب طلب المرة السابقة ، لكن عندما اعود يقولون ليس هذا بل التين الشوكي .

و هكذا لم استطع التفريق بينهما .

الموقف الثاني

عندما كان يطلب مني الذهاب للسوق من اجل شراء ( الزيتون ) اروح اشتري جوافة من السوق ، و عندما اعود يقولون لي ليس هذا بل الزيتون الذي من البقالة … فاقول لهم هذا اسمه زيتون و انا اشتريت زيتون و لم اخطىء .

و بعد فترة ، عندما كان يطلب مني شراء ( زيتون ) افكر بطريقة ذكية، فاروح لشراء الزيتون حسب طلب المرة السابقة ، لكن عندما اعود يقولون ليس هذا بل الزيتون من السوق .

و هكذا لم استطع التفريق بينهما .

الموقف الثالث

عندما كنا نذهب مع الاصدقاء للعب، و نروح لسرقة الفواكهة من البستان القريب لنا ، كان يوجد في البستان شجرة التين العادي ( البلس ) و جنبها شجرة اخرى كبيرة تنتج ثمار تشبه ثمار التين ( البلس ) لكن طعمها ليس حلو و فيه لذوعة و تسمى ( الطولق) ، فذهب اقطف من شجرة الطولق و هم يقطفون من شجرة التين ، و عندما نخرج من البستان اريهم عملي فيقولون لي ليس هذا بلس بل طولق.

هذه الاخطاء الثلاثة كانت تسبب لي دائما في صغري الغضب و الحيرة معا ، لانها كانت تتكرر و تجعلني في موقف مخطىء و عندما كنت افكر عن السبب لم اكن اعرف اين يوجد ، بحكم عمري الصغير .

كنت اسال نفسي لماذا انا يحدث معي و لا يحدث مع الاخرين ، و كنت اقول ، حتى الاخرين معاهم هذه الصعوبة لكن يخفونها .

افكر و لا ادري ما السبب ، و لماذا صعب علي فهم الامر .

مع الوقت ……. قررت اصلاح تلك المشكلات التي كانت تسبب لي الحرج و الغضب من سخرية البيت ، بان قررت ان اكون استفسر من يطلب مني شراء هاتين الثمرتين عن نوع الثمرة ، فاذا طلب مني شراء بلس فاقول له هل هو الذي ياتي معه شوك ، و عندما يطلب مني اني اشتري زيتون ، اقول له هل هو الزيتون الذي ياكل مع الجبن ؟!

مع الوقت و عندما كبرت .. كنت اتذكرت تلك المواقف مع هاتين الثمرتين ، و كنت اسال عن السبب من باب الغرابة .

كنت اقول الصعوبة لم تكن لدي ، بل حتى مع الاخرين، لكنهم كانوا يخفون ، لان هناك ثمرتين تملكان اسم واحد، و هناك ثمرتين ايضا تحملان اسم واحد ، فكيف لا يحدث خلط معي، فمن لا يحدث معه خلط فهو يكذب ؟!

الحقيقة …….. تلك المواقف بقت في ذاكرتي ، كمواقف مضحكة استغيدها عندما كنت اريد تذكر المواقف المضحكة مع الاصدقاء ، لكني لم اكن افكر في البحث عن السبب بشكل جدي .

مع الوقت …… كبرت و كبر معي اهتمام بالمطالعة و البحث و التفكير بالاشياء و معرفة اسباب الاشياء .

حتى يوما ما …. تذكرت تلك المشكلات التي كانت تحدث معي مع تلك الثمرتين، و قررت التعامل مع الامر بشكل جدي و بحثا عن السبب الحقيقي، بعد ان وجدت اني على حق و بان هناك شيء منطقي وراء الامر ، بعد ان وجدت نفس مشكلتي موجودة في مكان اخر خارج بلادي، بل تطور الامر للبحث عن اسباب اخرى مرتبطة بالامر .

متى و كيف ؟!

عندما كنت يوما اتصفح تعليقات على مقال رفعه شخص على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك ، يسال فيه عن اسم ثمرة التين الشوكي في بلدان المنطقة. .

فقد كان من بين المعلقين شخصين من الجزائر يتجادلون في التعليقات حول تسمية الثمرة،بين تسمية ( كرموس نصارى و كرموس هندي ).

تابعت التعليقات بينهما ، و قررت القيام بتجربة ، و اشوف هل حدسي سيكون دقيق ، فدخلت بينهما ، و رفعت صورة لثمرة التين و سالتهما : ما اسم هذه الثمرة عندكم ؟!

فكانت المفاجئة، لقد كان حدسي صحيح، بعد ان علق علي واحد منهما بان اسمها الكرموس .

شعرت بان مشكلتي لها اساس علمي حقيقي ،و لا ينتبه لهذه المشكلة الكثير.

لقد بدات استشعر بان هناك فعلا سر و لغز يحتاج لتفسير .

الحالة لدينا في اليمن موجودة ايضا في الجزائر ، فنفس الثمرتين تملكان اسم واحد في الجزائر .

التين ……………. كرموس

التين الشوكي …. كرموس هندي

بمعنى اخر ….لو ولدت في الجزائر ، لكانت تلك المشكلة ستحدث معي و ستسبب لي الغضب و الاحراج و الحيرة .

وصلت الى هذا المعنى و ضحكت، و اصبح الامر جدي عندما سالت نفسي ……. لماذا هاتين الثمرتين تملكان اسم واحد في اليمن و الجزائر ؟! ، و لماذا الاسمين مختلفين.

في اليمن ……. بلس ….. ( التين و التين الشوكي )

في الجزائر .. كرموس … ( التين و التين الشوكي )

لماذا هاتين الثمرتين بالذات تملكان اسم متطابق في اليمن و الجزائر ؟

مؤكد بان هناك سبب منطقي

الحقيقة ان تلك المعلومة التي حصلت عليها من الجزائر ، شدتني كثيرا و كانت حاضرة معي دائما في غالب الاوقات، و كان هناك معادلة رياضية تحتاج الى حل .

مع الوقت …. انتبهت الى شيء هام في الامر ، لقد وجدت تطابق اخر بين الحالة في اليمن و في الجزائر ، يدعو للحيرة :

التين الشوكي في اليمن يسمى …… بلس ترك

التين الشوكي في الجزائر يسمى …. كرموس نصارى

شيء مدهش هذا التطابق حتى في اللاحقة، فالثمرة نسبت الى قوم في اليمن ( ترك ) ، و الثمرة نسبت الى قوم في الجزائر ( نصارى – هندي ) .

زادت القصة تشويق في داخلي …. و زادت دفعي للبحث عن السبب المنطقي.

لقد كان الامر في البداية مرتبط بتفسير الحالة في اليمن، ثم انتقل الامر لتفسير الحالة في الجزائر ، ثم انتقل الامر لتفسير سبب التطابق بين اليمن و الجزائر ، لان تفسير هذا التشابه بين اليمن و الجزائر ، سيحل الامر في كل بلد بشكل مؤكد .

هناك شيء علمي منطقي.

هناك بنية مشتركة ثقافية بين اليمن و الجزائر، و هو من جعل الثمرتين تحملان اسم واحد.

يا ترى ما هي تلك البنية الثقافية التي جعلت الثمرتين تحملان اسم واحد على لسان الناس ؟!

هل هو متعلق بخصائص الثمرتين

الموضوع اصبح لدي اكثر اثارة و تشويق، و يستحق البحث الجاد فعلا .

مع مرور الوقت ……… و في يوما ما اثناء حديثي مع صديق من المغرب حول العادات و التقاليد في المغرب و اليمن ، جاء في بالي ذلك الامر ، فانتهزت الفرصة فسالت الصديق عن التسمية المحلية لتلك الثمرتين، و كانت المفاجئة .

الحالة ايضا موجودة في المغرب، و بنفس تسمية الجزائر .

كرموس

كرموس نصارى

كرموس هندي

ازداد الامر داخلي جمال و تشويق … و اصبح الامر يستحق اكثر و اكثر التفكير حوله و البحث عن تفسيره .

ثم فكرت ……….. اذا كانت اليمن و الجزائر و المغرب .. يملكون حالة واحدة مع هاتين الثمرتين ……. فهل يمكن ان تكون هاتين الثمرتين حالة عامة موجودة في كل المنطقة ؟!

بحثت في الدول فوجدت مايلي

مصر …… تين …… تين (شوكي)

اليمن …… بلس …. بلس (شوك/ترك)

الجزائر ….. كرموس … كرموس (هندي/نصارى)

المغرب ….. كرموس … كرموس (هندي/نصارى)

تونس ……. كرموس … هندي

ليبيا ……… كرموس ….. هندي

العراق …… تين ……. صبار

الشام …… تين …… صبير، صبر

فعلا هناك حالات اخرى ، فمصر ايضا تملك نفس الحالة الموجودة في اليمن و الجزائر و المغرب، فالثمرتين تملكان اسم واحد في مصر و هو ( تين ) .

الحالة تبدو و كانها قاعدة عامة في جزء من المنطقة خصوصا في مصر و المغرب العربي و اليمن ، اما العراق و الشام فشذوا عن القاعدة لانهم يملكون تسميات مختلفة للثمرتين .

ايضا بدات لي الحالة في تونس و ليبيا ، ضمن القاعدة العامة ، حتى لو كانوا يملكون تسميات مختلفة ، فحالتهم نفس الحالة في الجزائر و المغرب.

بمعنى اخر … سكان تونس و ليبيا يسمون التين حاليا بكرموس ، و كانوا يسمون التين الشوكي بنفس الاسم في الجزائر و المغرب كرموس هندي ، لكن مع الوقت اختصروا الاسم و حذفوا كلمة كرموس ، و ابقوا على كلمة هندي ، للتميز و التفريق و التسهيل فقط، و هذا يعني بان التسمية الاصلية هي كرموس هندي .

الموضوع اصبح مثير جدا و ممتع و مشوق .

وصلت الى هذه النقطة.

مع مرور الوقت و البحث ………. خطر في بالي سؤال : اسم ( بلس ) الذي نطلقه على التين في اليمن يبدو اسم ليس اسم محلي، يبدو اسم يوناني، حتى اسم كرموس في المغرب يبدو اسم يوناني ايضا ؟!

فهل يمكن ان الاسم ادخلوه الترك الى اليمن لانه التسمية في اليمن مرتبطة بالترك، او هل يمكن ان الاسم دخل من فترة الاحتلال الروماني للمنطقة ؟! .

ما هو اصل اسم كلمة ( بلس ) ؟!

قررت البحث في القاموس اليوناني، و بحثت عن اسم التين في القاموس و لم اجده متطابق مع الاسم لدينا ، قررت البحث في القاموس اللاتيني و بحثت عن اسم التين في القاموس و لم اجده متطابق مع الاسم لدينا.

لكن جاء في بالي خاطرة ، ماذا لو بحثت في القاموس عن اسم الزيتون ؟!

و كانت المفاجئة … الزيتون باللغة اللاتينية يسمى ( بلس ) .

شيء غير منطقي ابدا ، الذي حدث .

كيف وصلت كلمة لاتينية الى اليمن و هي ثمرة محلية لا تحتاج الى ان يستورد سكان اليمن اسم لاتيني …. و ما هذه الصدفة الغير منطقية ان يكون اسم بلس يعني زيتون و تين في نفس الوقت.

باللغة اللاتينية …. بلس = زيتون

باللهجة اليمنية … بلس = تين

الموضوع كبر جدا

لماذا حدث الخلط في هذه الثمرة ( التين ) بالتحديد، و ايضا لماذا حدث الخلط بينها مع ثمرة ( الزيتون) تحديدا ، لان الزيتون ايضا هي الثمرة الثانية في اليمن التي تملك اسم مشترك مع ثمرة اخرى ( الجوافة) .

اليمن … هي الحالة الاغرب بين كل المنطقة.

لماذا ؟

لانه اذا كان هناك خلط و لخبطة بين ثمرتي في المنطقة ، ففي اليمن هناك خلط و لخبطة بين اربع ثمار .

بلس …. تين

بلس … تين شوكي

زيتون … جوافة

زيتون …. ( شجرة الزيتون )

بجانب هذا هناك خلط و لخبطة

بلس …. تين و تين شوكي ( لهجة يمنية )

بلس … زيتون ( لغة لاتينية )

لقد وصل الامر لدي الى اعتباره معادلة رياضية وضعها العلماء و من يحل المعادلة سيحصل على جائزة كبيرة.

و بينما كنت افكر بعمق كبير ……… و ابحث عن تفسير منطقي للمعادلة الجديدة التي وصلت لها بعد ان ظهرت متغيرات جديدة، انتبهت لنقطة هي الاهم في كل المعادلة، و كانت بالنسبة لي هي النقطة التي حولت المعادلة الى معادلة متعلقة بالناس جميعا .

ما هي تلك النقطة ؟!

لماذا الخلط و اللخبطة ……….. حدثت عند سكان المنطقة في ثمرتين معينتين فقط دائما ، و لماذا تحديدا في اسمي ثمرتين مذكورتين في القران الذي يؤمن به معظم سكان المنطقة ؟!

هل يمكن ان السبب المنطقي و العلمي الذي صنع هذا الخلط و اللخبطة متعلق ب القران الكريم ( التين ) ، و لماذا اليمن زادت الحالة لديها عن بقية المنطقة حتى احتوت اسم اخر في القران ( الزيتون ) ؟!

هل يمكن ان يكون السبب ……… هو وجود قوة ثقافية حكمت المنطقة و هي من فرضت تلك المسميات على سكان المنطقة اما بالقوة او المكر و الحيلة ، من اجل تبديل مدلولات و معاني كلمات في القران الكريم ؟!

لكن ما الاهمية البالغة التي كانت لدى تلك القوة، و التي تجعلها تصمم مشروع تبديل مدلول و معاني اسمين عادين في القران على الناس، و تصنع مشروع لتقوم بهذا العمل، فالقوة لم تستطع تبديل اسم الشمس و القمر و النجوم و الماء و البحار ، و لم تستطيع تبديل اسم الرمان و العنب، فلماذا منشغلة بثمرتين عاديتين ( التين و الزيتون ) ؟

{و شجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين}

{و التين والزيتون (1) وطور سينين (2) وهذا البلد الأمين }

يتبع …..

 

 

اترك تعليق