شريعة حمورابي- بين الحقيقة والوهم

شريعة حمورابي- بين الحقيقة والوهم

7/6/2021 0:00:01

رابط المقال

هناك اخ و صديق من العراق كتب منشور طويل عريض رد على ما يعتقده هجوم على تاريخ العراق القديم اشور و اكد من قبل الكثير و هناك اشارة باني احدهم .

الحقيقة …….. انا ارفع هذا المقال و ليس ردا على مقاله .. لكني كنت قد كتبت سابقا مقال، و كنت اريد رفعه في مدونتي في جزء منفصل حول خرافة حمورابي و شريعته …. و اجدها فرصة في اظافة تعليقات فيه ردا على مقاله .

لابد اولا من كسر حاجز نفسي قبل المقال …….. انا اجد نفسي عراقي و لا اجد موطني الا العراق و انا اكتب الان على اساس كوني عراقي .. لذلك اكسروا حاجز الجنسية ، حتى لا اتهم بعداء لشيء عراقي .

انا حريص جدا من مسؤولية تاريخية و دينية و وطنية، و يحق لي ان اكتب و اوضح و اشرح في قضايا عراقية فانا لا اؤمن بالحدود اطلاقا، و العراق وطني و بلادي و ارضي و تاريخه تاريخي و هويتي.

مثلما سمحتم للغربي ان يكتب لكم تاريخ العراق من اساسه الاول و هم من صنعوا هذه الارضية التاريخية التي تدرس و لم تنتقدوا حتى حرف واحد منه و وافقتم على كتبهم التاريخية … فمن الاولى ان تسمح لاخوك و جارك ان يكتب … الا لو كان عندكم عقدة الخواجة .

ما هي مشكلة العقل التاريخي ؟!

الحقيقة

هناك موجه متطرفة في قراءة التاريخ تنمو في عراقنا الحبيب و الغالي على قلبي و روحي، و يجدها المراقب العادي لكتابات التاريخ التي تظهر في سوق الكتب و من خلال تعليقات العراقين في صفحات المواقع الاجتماعية .

و هذا يبان بشكل واضح في رد الاخ و الصديق و الحبيب من العراق، ساحاول شرح هذا النموذج من خلال مقاله .

فهو اولا ….يعتقد بان هناك من يستهدف تاريخ العراق القديم و هو لا يقصد بهولاء الغربي او الصهيوني، بل يقصد اخوته و جيرانه بوجود محاولة منهم تحجيم تاريخ العراق .

و هذا طبيعي … فالتاريخ الذي قدمه الغربي حاول زراعة خرافات تاريهية ثقيلة في الوعي التاريخي للعراق و المنطقة ….. و عند اسقاطها فانت ستقابل بنوع من الكراهية او بشعور انك كاره للعراق.

فاول حضارة في الارض سومر في العراق، و اول كتابة بشرية في العراق، و الانوناكي في العراق هم بداية الوجود الانساني و هم جاءوا من كوكب اخر، و قصة الطوفان ظهرت في العراق، و قصة طفل التابوت ظهرت في العراق ، و الخصب ظهر في العراق . و اول مجتمع مدني .

ثانيا … العقل التاريخي العراقي …… صهيوني بامتياز .. انا اسف لكنها الحقيقة …….. انا اقولها محبة والله حتى ننتبه جيدا و نركز …. و السبب ليس العراقي نفسه انه صهيوني، بل التاريخ الاجرامي الذي يتم تدريسه في العراق و الذي كله مستخرج من كتاب اليهود … معظم التاريخ صهيوني … لكن كثافة التاريخ العراقي القديم الموجود في كتاب اليهود هو الاكثر و الاكبر . و هذا يمثل لي ناقوس خطر سيكون له اثر في المستقبل .

و هذا ملاحظ من خوف صديقنا على مسميات كتاب اليهود العهد القديم و الموجود فيه اسماء ملوك العراق القدماء ( حمورابي سرجون سنحاريب الخ ) .

فصديقنا الان يدافع عن كتاب اليهود و هو لا يعلم، بل انه اصبح يؤمن بكتاب اليهود و يعتقد به، المهم ان لا يسقط عالم سنحاريب و حمورابي و سرجون من الوعي ، و ربما يعتبره وثيقة تاريخية حقيقية ، و ليس وثيقة دينية ، لكن ما الفرق ؟! .. اذا لم تؤمن به ككتاب ديني فكل ما فيه يجب ان لا تؤمن به، و اذا كنت تعتبره باطل دينيا فهو باطل تاريخيا ايضا .

ثالثا …..هناك موجه في العراق تقول بان مصر في العراق … و هذا ملاحظ من تعليقه فهو حريص جدا و عقله منتبه جدا لهذا الشيء ، فعند حديثه عن مصر فهو يسميها حوض النيل و افريقيا. فهو يؤمن بكتابات الغرب التي تتحدث عن مصري العراق و يجعلها مصدر رئيسي في فهم القران …. و هذا الشيء لا ينتبه له الكثير بانه مشروع موجه فكريا لتحريف جغرافيا القران فقط ..

بل انه ساعات يتفق مع تسميات الغرب للمنطقة، فهو يعتقد بان مصر اسمها القبط … و هي تسمية لا اساس لها من الصحة بسبب الزمن الروماني الوهمي …. الغرب يريد فرضها بكل ما يملك من قوة و حيلة .. لتحريف واقع مثبت .

اي انه يجرف من قبل الغرب اثناء تفكيره بالتاريخ على الواقع و هو لا يعلم .

رابعا .. العقل التاريخي في كل المنطقة ، لا يريد ان يعترف بانه لم يكتب هو اي حرف من التاريخ بل الغرب هو من كتب له كل قصص التاريخ و هو فقط مستهلك في مكانة و يتفاعل مع كتابات الغرب . فكل النقوش فكها الغرب، و كل مراجع التاريخ من كتابات الغرب .. كل شيء غربي … و هو الان يدافع عن رؤية الغرب في وطنه فقط .

اخيرا … اقول لاخي الحبيب من العراق، نحن لم نكتب تاريخينا و تاريخنا كله وصل لنا جاهز و لا نعرف مصادره و من كتبه و لم نلتقي بهم او نعرفهم …. نحن فقط نجتر نصوص فقط تصنع لنا مخيلة تاريخية سحرية تفصلنا من الواقع و لا تجعلنا نرتبط به .

و مع ذلك …. فنحن حتى الان في مقالاتنا لا نكتب تاريخ ، نحن نفكر في التاريخ الذي قدم لنا فقط .

التفكير في التاريخ

——————————

الان ….. سنفكر في التاريخ الذي قدم لنا .

من هو حمورابي و ما هي شريعته ؟

حمورابي

(حمورابي بالأكدية تلفظ امورابي وتعني المعتلي) حكم بابل بين عامي 1728-1686 ق. م حسب التأريخ المتوسط هو من العموريين، وهو سادس ملوك بابل وهو أول ملوك الإمبراطورية البابلية، ورث الحكم من ابيه سين موباليت ,كانت بلاد الرافدين دويلات منقسمة تتنازع السلطة ،فوحدها مكونا إمبراطورية ضمت كل العراق والمدن القريبة من بلاد الشام حتى سواحل البحر المتوسط وبلاد عيلام ومناطق أخرى. وكان حمورابي شخصية عسكرية لها القدرة الإدارية والتنظيمية والعسكرية.

حمورابي هو ملك من السلالة الأولى التي حكمت مدينة بابل، ورث قوة ابيه سين موباليت وبدء حكمه في عام 1792 ق م، بابل كانت واحدة من دويلات في منطقة السهل الرسوبي، الملوك الذين حكموا قبل حمورابي كانت منطقة حكمهم تتكون من بابل وسيبار وكيش وبورسيبا تمكن حمورابي من هزيمة مملكة لارسا في الجنوب ومملكة اشنونة وحارب كذلك الملك الاشوري شمشي أدد الأول وتمكن من هزيمة العيلاميون في الشرق و شن حربا على بلاد سومر الجنوبية فضمها إلى مملكته و أستولى على مدينة آشور و افتتح المدن القريبة في بلاد الشام و سواحلها وكون امبراطورية سامية و قد قام حمورابي بنشر الحضارة البابلية و ثقافتها في البلاد التي فتحها و عني عناية شديدة بإدارة المملكة و ضبطها و قام بمشاريع عديدة بخاصة مشاريع الري فنشر الرخاء في البلاد كما عنى عناية خاصة بالشؤون الدينية و العدل.

مسلة حمورابي الشهيرة

مسلة حمورابي الشهيرة المنحوتة من حجر الديوريت الأسود والمحفوظة الآن في متحف اللوفر بباريس، تعتبر من أقدم وأشمل القوانين في وادي الرافدين بل والعالم.

طوله 2.5 متر ، وتحتوي مسلة حمورابي على 282 مادة تعالج مختلف شؤون الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و هو على جانب كبير من الدقة لواجبات الافراد وحقوقهم في المجتمع، كل حسب وظيفته ومسؤوليته و يشتمل قانون حمورابي الذي صدر في السنوات الأخيرة من عهده قمة ما وصلت إليه وحدة البلاد السياسية و الحضارية.

اكتشف هذا العمود عام 1909 في سوسا- بمحافظة خوزستان حاليا- بإيران من قبل عالم الآثار المصرية جوستافو جيكوير Gustave Jéquier السويسري الأصل.

وقد نقلت إلى إيران حين أخذها ملك العيلاميين شوتروك ناخونته Shutruk-Nakhunte كغنيمة في السنة الثانية عشر قبل الميلاد . ويُعرض العمود الآن في متحف اللوفر في باريس، فرنسا.

مرسوم على حجر الملك حمورابي وهو يستمع إلى إله الشمس الذي يسمى شمش الجالس على عرشه وهناك كاتب تحت حمورابي يسجل القوانين.

ووضع الحجر في مكان عام وسط مدينة بابل لفتح المجال أمام الجميع لرؤية هذه التشريعات الجديدة كي لا يتم التذرع بجهل القوانين كعذر.

ولقد تمت الإشارة إلى هذه الشريعة كأول مثال لمفهومٍ قانوني يشير إلى أن بعض القوانين ضرورية وأساسية حتى أنها تتخطى قدرة الملوك على تغييرها. وبنقش هذه القوانين على الحجر فإنها دائمة، وبهذا يحيى المفهوم والذي تم تكريسه في الأنظمة القانونية الحديثة وأعطت المصطلح منقوش على الحجر ماهيته في الأنظمة الحالية.

ما هي قوانين حمورابي و مقارنتها مع كتاب اليهود ؟!

قانون حامورابي

اذا سرق سيد ثوراً أو شاة أو حماراً أو خنزيراً أو قارباً، إذا كان (المسروق) يعود للإله أو للقصر، فعليه أن يعطي 30 مثلاً. أما إذا كان يعود إلى مسكين، فعليه أن يدفع 10 أمثال كاملة، إذا لم يكن لدى السارق ما يعوّض به فإنه يعدم.

قانون العهد القديم:

إذا سرق رجل ثوراً أو شاة فذبحه أو باعه فليعوض بدل الثور خمسة من القطيع. وبدل الشاة أربعة من الخراف.

قانون حمورابي :

إذا قبض على امرأة مضطجعة، مع سيد فيجب عليهم أن يوثقوهما ويلقوهما في الماء. ويمكن لزوج المرأة أن يبقي زوجته على قيد الحياة إذا رغب، كما يمكن للملك أن يخلّي حياة أمته.

قانون العهد القديم :

وإن أخذ رجل يضاجع امرأة متزوجة فليمُت كلاهما.

قانون حمورابي :

إذا ضرب ولد والده فعليهم أن يقطعوا يده

قانون العهد القديم :

من ضرب أباه وأمه فليقتل قتلاً .

قانون حمورابي :

إذا كسر سيد عظم سيد آخر، فعليهم أن يكسروا عظمه. و إذا قلع سيد سن سيد من طبقته، فعليهم أن يقلعوا سنه.

قانون العهد القديم:

وَاذَا احْدَثَ انْسَانٌ فِي قَرِيبِهِ عَيْبا فَكَمَا فَعَلَ كَذَلِكَ يُفْعَلُ بِهِ.

كَسْرٌ بِكَسْرٍ وَعَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. كَمَا احْدَثَ عَيْبا فِي الْانْسَانِ كَذَلِكَ يُحْدَثُ فِيهِ.

قانون حمورابي :

إذا استأجر أحدهم ثوراً وأماته بسبب الإهمال أو الضرب، يعوّض صاحب الثور بثور مثله.

قانون العهد القديم :

ومن قتل بهيمة، فليعوّض مثلها، نفساً بدل نفس .

قانون حمورابي :

إذا عجل، وهو مار في الطريق، نطح رجلاً ما وأماته، هذه القضية لا تستوجب التعويض.

قانون العهد القديم :

وإن نطح ثور رجل أو امرأة فمات، فليرجم الثور ولا يؤكل من لحمه، وصاحب الثور براء

قانون حمورابي :

إذا كان عبد أحدهم، يدفع ثلث منة، من الفضة (المنة: تساوي بابل 505 غرام).

قانون العهد القديم :

وإن نطح الثور عبداً أو أمة، فليؤد إلى سيده ثلاثين مثقالاً من الفضة والثور يرجم .

اقوال العلماء حول شريعة حمورابي

ويرى باحثون أبرزهم السيد سامي البدري رئيس قسم علم الأديان المقارن- المعهد الإسلامي في بريطانيا يرى أن حمورابي جاء بعد إبراهيم ب300 عام وليس قبله وأن تسمية حمورابي تعني خليل الرب (وليس الآلهة) وما شريعة حمورابي إلا نسخة متصرف بها من لصحف النبي إبراهيم ولذا نجد التقارب بينها وبين التورات ممكنا مع عدم أخذ اليهود أي من القوانين من البابليين بل هو الشبه الحاصل بين صحف النبي إبراهيم وصحف النبي موسى وهذا الأمر الذي حاول الكثيرون الالتفاف حوله لأسباب دينية أو سياسية

بحسب التلمود ……. ولد النبي موسى بعد حمورابي بـ 400 سنة وتحتوي شريعة موسى بعض الأجزاء المطابقة لأجزاء معروفة من شريعة حمورابي، وبسبب هذا التطابق زعم بعض العلماء أن العبرانيين استسقوا قوانينهم منها. بينما نصَّ كتاب وثائق من وقت العهد القديم: “أنه لا أساس لافتراض أن العبرانيين استعاروا بعضاً من قوانين البابليين. ومع اختلاف مجموعتي القوانين في الصياغة، فإنهما مختلفين في الجوهر”.

وتجمع الكثير من المصادر التاريخية على ان إبراهيم الخليل خرج من مدينة أور، أي من سهل شنعار من بلاد بابل الجنوبية على أيام حكم حمورابي، وعليه فإن إبراهيم حاملاً معه شرائع بلاده الأصلية التي بقيت تراثاً لدى أبنائه وأحفاده على التوالي يعملون بها ويتقاضون بموجبها. علماً أن العهد القديم يشير مع العلماء الباحثين في أسفارها أن الملك أمرافيل المذكور في سفر التكوين .

ويذكر ان زواج إبراهيم من هاجر أمر منصوص عليه في قوانين حمورابي. للسيد ان يتزوج على زوجته العاقر (سارة)، لينجب منها في حين يغيب هذا الامر في قوانين العهد القديم. فقد ورد في قانون حمورابي المادة 145 ما نصه: «إذا تزوج سيد زوجة، ولم تهد له أولاداً، وقرر أن يأخذ جارية فلهذا الرجل أن يأخذ ويأتي بها إلى بيته أنها امرأة ثانية».

وفي العهد القديم ورد ما نصه: «فقالت ساراي لأبرام: هوذا قد حبسني الرب عن الولادة فأدخل على خادمتي، لعل بيتي يبنى منها» (تكوين 2:16).

لذلك عمليا إن إبراهيم، في زواجه من هاجر، طبّق قانوني حمورابي، ثم إن النزاع الذي حصل بين سارة وهاجر مذكورة أسبابه في قانون حمورابي كما ورد في المادة 145: «… لا تكون مساوية للزوجة» والعهد القديم ينص: «فلما رأت هاجر أنها قد حملت هانت سيدتها في عينها. فقالت ساراي لأبرام: ظلمي عليك، إني وضعت خادمتي في حضنك. فلما رأت أنها قد حملت، هنت في عينيها. ليحكم الرب بيني وبينك». (تكوين 16: 4- 5).

لذا فان تظلم سارة قانوني، بحسب شريعة حمورابي ويمتد الامر ليشمل نهاية قصة إبراهيم مع هاجر إذ لم يبع إبراهيم هاجر، حسب عادة الأسياد مع العبيد، بل طردها من المنزل؟ بموجب قانون حمورابي الذي ينص بحسب المادة 146 ما يلي: إذا سيد تزوج زوجة وأعطت لزوجها جارية فولدت أولاداً، وإذا أرادت هذه الجارية أن تتساوى بعد ذلك مع سيدتها لأنها ولدت أولاداً، لا يجوز لسيدتها أن تبيعها بالفضة أو تضعها في السلاسل أو تعدها من الإماء».

والعهد القديم يشير إلى هذه الناحية بقولها: «فقالت (سارة لإبراهيم): اطرد هذه الخادمة وابنها» (تكوين 21: 10). لذا بعد ولادة إسماعيل ، وحسب قانون حمورابي، لم يعد باستطاعة إبراهيم أن يبيع هاجر أو أن يعاقبها. لذلك كان الحل الوحيد أمام سارة أن تطردها من المنزل.

و تذكر المصادر بأن الشكل النهائي لنص العهد القديم ( التوراة ) يعود تأليفها إلى فترة ما بعد العودة من السبي البابلي (القرن الخامس قبل الميلاد)، لذلك فالكاتب عاش مدة قرن ونصف وأكثر في العالم البابلي وتعرّف على عاداته وتقاليده، وعلى تراثه الفكري والروحي وتأثر بها في عمله التأليفي لهذه النصوص القانونية.

——————————

بلا شك بان حمورابي …… يعتبر لدى الجميع خصوصا في العراق اول من سن القوانين في الارض و هو مصدر فخر الانسان العراقي ، يعتبر ايقونة في العقل التاريخي للانسان في العراق

و مؤكد بان جل المؤرخين و الباحثين من اهلنا في العراق لديهم قناعة راسخة لا تتزحزح بان اليهود سرقوا قوانينهم من الحضارة البابلية ، اثناء فترة السبي البابلي ، لانهم قد تاثروا بشريعة حمورابي … و بان اليهود قد كتبوا كتابهم اثناء السبي البابلي .

هذا الوعي التاريخي ….. رائج بشكل كبير جدا عند اخواننا في العراق … مصدر فخر ……. مسلة حمورابي ……..حمورابي ابو القوانين ، بل تعتبر كدليل يتفاخرون به ………. على ان اليهود سرقوا من حضارتهم القديمة عندما كانوا في بابل في عهد السبي البابلي .

لابد ان يكون العراق مركز و صانع احداث عالمية تاريخية متعلقة باليهود و ليس به ، و الموضوع يدعو للفخر ان ديانة اليهود التي يؤمن الغرب بكتابها كتب في العراق ، موضوع يدعو للفخر .

لكن الحقيقة هذا التاريخ عليه علامات استفهام كثيرة :

■ جميع مسميات تاريخ حمورابي موجودة في كتاب اليهود حتى اسم حمورابي نفسه . ( اسماء الشخصيات و الجغرافيا و الدول ) .

■ اكتشفت تلك المسلة في عام 1909 في ايران ، من قبل عالم الآثار جوستافو جيكوير ، وقد نقلت إلى إيران حين أخذها ملك العيلاميين شوتروك ناخونته كغنيمة في 12 ق.م .

و هذا يعني بان العالم و العراقي لم يكن يعرف شريعة حمورابي قبل 1909 لولا عالم غربي اكتشف المسلة و اظهرها للعالم . هذا يعني بان هذا الوعي المتعلق بحمورابي حديث عن الانسان العراقي اليوم و هو نتاج اكتشافات الغرب .

السؤال : لو افترضنا باننا نعيش قبل 1909 و لا نعرف شريعة حمورابي ، فهل كنا سنفهم النص القراني الذي يتحدث عن القصاص بنفس طريقة اليوم ؟. هل كنا سنقول و نحن واثيقين من انفسنا بان هذه الشريعة جاء من العراق، و يعني ان تفقع عين بعين و هو نفسه الموجود عند اليهود في كتابهم و

الاكتشاف تم على يد عالم اثار غربي في ايران و لم يكن في العراق .

السؤال : لماذا اكتشفت المسلة في ايران و ليس في بابل نفسها ؟!

الجواب : لانها سرقت كغنيمة حرب

لكن السؤال : هل كان الملك الذي سرقها يعتقد بقيمة تلك المسلة حتى يسرقها ، و لماذا يسرقها و لا يوجد فيها اي قيمة مادية او معرفية ؟! … هل يسرقها ليؤكد مدى قيمتها المعرفية . ام انه يريد ان يسرق تلك القوانين العبقرية حتى ينظم بها شوؤن دولته لانه عاجز عن وضع قوانين حضارية مدنية مثل تلك القوانين، ام انه كان عاجز ان يرسل شخص لبابل حتى يقرا تلك المسلة و يكتبها لملك عيلام حتى ينظم بها دولته، ام ان ملك عيلام سرقها كغنيمة لانه كان في تلك الفترة يعتقد بانها اول قوانين في الارض كما نحن نعتقد بعد 2000 سنة بانها اول شريعة كتبت في الارض ؟!

متى سرقت المسلة الى ايران ؟!

12 قبل الميلاد .

لكن السؤال : لماذا يسرقها و عرف انها مسلة حمورابي و هو لا يستطيع قراءة نقوش المسلة ….. لان عيلام كانت تكتب بخط مختلف ، لو كان يعرف قراءتها … فهذا يعني بانه ساعتها كان الخط مستعمل في ذلك الزمن ، و هذا يفرض بانه مازال هناك من يكتب بالمسماري ، وهذا يفرض بان عيلام قرب بابل يكتبون بخط مسماري، لكن خطهم مختلف ، و لا يلتقي خط مسماري صعب مع خط عيلامي اسهل زمنيا .

موسى جاء بعد حمورابي ب 400 سنة …….. فلماذا سيكون تاثر اليهود بتلك القوانين بعد 800 سنة في السبي البابلي و لم يتاثرون بعد موسى ب 100 سنة ؟!

هل يعقل ان تاثير شريعة حمورابي لم يكن الا على اليهود فقط؟!، هل يعقل بانه لا يوجد انسان او دولة او رجل او جماعة اخرى سافرت الى بابل العراق و عاشت و تاثرت بتلك القوانين العبقرية الا اليهود و دونوا تلك الشرائع في كتابهم ؟! ، هل يعقل بان الارض كلها خالية من السكان من عهد حمورابي و حتى السبي البابلي وحدهم اليهود موجودين في الزمن حتى يتاثروا بتلك القوانين العبقرية ؟! ، هل يعقل بان كل المنطقة لا يوجد فيها بشر حتى يزور العراق و ياخذ من بابل تلك القوانين العبقرية و يطبقها ثم يظهر اثرها حتى يومنا الحالي ، و حدهم اليهود كانوا يقدرون قيمة تلك القوانين العراقية العبقرية ، فجعلت العراقي اليوم يفتخر بانه كان مصدر ذلك التاثير ؟!

قوانين حمورابي متطابقة مع قوانين كتاب اليهود .

لماذا لم تستمر تلك القوانين الا مع اليهود ، لابد ان يكون لها اثر واضح في قوانين اي مجتمع محيط بالعراق و تستمر الى يومنا بدون احتياج كتاب يدون بها تلك القوانين . يتم توارثها جيل بعد جيل . لكن لا يوجد الا لدى اليهود .

السؤال : الا تجد بان تلك القوانين تثير الغرابة لكونها متطابقة بشكل كبير مع كتاب اليهود ؟

الم تلاحظ كيف ان ابراهيم في كتاب اليهود يطبق تلك القوانين بشكل يدعو للغرابة ، بالرغم من ابراهيم قديم جدا و اقدم من موسى .

لكن هذه الملاحظة ……….. جعلت البعض يخلق قصة بان ابراهيم حمورابي ، بحجة ان اسم حمورابي يعني ( خليل ) و البعض الاخر حاول جعل شريعة حمورابي صحف ابراهيم .

السؤال : كيف يترجم اسم حمورابي الى اسم عربي ( خليل ) ، و لا يترجم الى اسم غير عربي ؟ .

هذا يدل على ان المستهدف هو العقل العربي بهذه القصة او بمعنى اخر يستهدف نص ديني عربي .

الا لو افترضنا انها صحف ابراهيم …. لكن القران يقول بانه موجود في صحف ابراهيم و موسى .

{بل تؤثرون الحياة الدنيا (16) والآخرة خير وأبقى (17)

إن هذا لفي الصحف الأولى (18) صحف إبراهيم وموسى }

يتحدث عن ذكر و قران عربي و لا يتحدث عن قوانين .

السؤال : لماذا طوال 1400 سنة لم تكتب الا نسخة واحدة من شريعة حمورابي، لماذا لا يوجد مثل تلك الشريعة في نسخ كثيرة موزعة على طول العراق بحكم ان بابل كونت دولة قوية و بعدة نسخ ؟!

الانسان في الموصل او البصرة او بغداد كيف سيعرف تلك القوانين و هي مكتوبة بنسخة واحدة فقط، المفروض يعملوا نسخة منها في مناطقهم لمراجعتها دائما .

■ بالله عليكم هل هذه قوانين عبقرية خارقة يتفاخر به الانسان و تصنع لاجلها مسلة و موجودة في متحف غربي ؟

السؤال : لماذا نقشت تلك القوانين … هل لاجل ان تكون مرجع للجميع، يعني لو واحد في بغداد فقع عين واحد، فان عليه ان يسافر بابل و يراجع صيغة الحكم ، و يتم الحكم عليه هناك حسب ماهو موجود في المسلة هناك ثم يفقع عينه ؟!

هل مجرد نقش تلك القوانين يفرض سلطة الالتزام بها على الناس؟! .. هل لو نقشت مسلة الان و عليها قوانين فانها ستكون ملزمة على الناس . ام انه يريد تخليد نفسه بهذا النقش حتى يقال بانه اول من عمل قوانين ، لكن ماذا سيستفيد ؟! .

ربما يفيد اليهود و نحن لا ندري

■ هل تتوقع بان الانسان كان قبل 3000 سنة ….. عاجز عن وضع قوانين تنظم حياته و لم يكن هناك في الارض احد الا حمورابي حتى تتفتق عبقرية التاريح و الارض و يجود بتلك القوانين ؟!

مثلا …………. نحن اليوم لدينا اعراف و قوانين بدون ان نكتبها . توارثناها ….. و الموضوع مش خارق و عبقري و لا تحتاج القوانين الى ملك او دولة ……. و قديما لايحتاج الموضوع لشريعة حمورابي على الاقل المفروض ان هناك قوانين غير اعتيادية ليخلد اسم حمورابي .

” إذا كسر سيد عظم سيد آخر، فعليهم أن يكسروا عظمه. و إذا قلع سيد سن سيد من طبقته، فعليهم أن يقلعوا سنه. اذا فقأ سيد عين ابن أحد الأشراف، فعليهم أن يفقؤوا عينه”

فهل هذا قانون يدعو للمفاخرة

■ هل يوجد اي عراقي حتى اليوم خصوصا المؤرخين …. يستطيع قراءة نقوش تلك المسلة او فهمها ، فكيف وصل الغرب لها اذا كان اصحاب البلاد لا يعرفون لغتها ؟!

لماذا لم تطالب العراق بعودة تلك المسلة ، لماذا لم يفكر اي باحث باعادة ترجمة تلك المسلة و التاكد منها ؟!

■ لماذا كل وثائق زمن اليهود دائما واحدة و موجودة دائما عند الغرب، و دائما مسجلة على نقوش اجدادنا ( حجر رشيد ، شريعة حمورابي ، اسطوانة قورش ) .

حجر رشيد … يؤكد بطليموس الي كتب كتاب اليهود ( بريطانيا)

شريعة حمورابي … يؤكد كتاب اليهود ( فرنسا )

اسطوانة قورش …. تؤكد السبي البابلي . ( بريطانيا)

لماذا كل مسميات كتاب اليهود تكتشف في ارضنا بدقة كبيرة جدا و بوضوح شديد ، بينما لم يكتشف في ارضك اي شيء بلسانك او من كتبك الديني ؟!

لماذا الديانة التي لا تعرف لها اصل تكتشف له وثائق صريحة و واضحة تؤكده و تثبته في ارضك في ارضك، بينما انت صاحب الارض و لا يكتشف في ارضك اي شيء ينتمي لك لسانا و دينا و تاريخا و جغرافيا .

الا تلاحظ معي بان كل عالمك اختفى من الارض و لم يبقى الا اليهود من عهد حمورابي الى اليوم … اختفت كل حضاراتك من الارض ( لغة و دين و كتابة ) ، اختفى البابلين و الاشورين و الخ بلغتهم و دينهم و كتابتهم و بقى فقط اليهود الى اليوم محافظين على انفسهم الى اليوم .

الا تجد بان الامر هو احتلال مخيلتك و انت لا تعرف ، هو يحتل تاريخك و وعيك بينما كل اشياءك و ميراثك يتساقط …. و هذا يجعله حي داخل التاريخ بينما انت ميت تاريخيا و

هل يعقل بان شريعة حمورابي تعتبرها هويتك و جزء من ميراث اجدادك لكنك لم تحافظ عليها و نسيتها ، و حافظ عليها اليهود الذين لا تعرف لهم اصل و فصل في الارض .

كيف يحافظ واحد قليل اصل بمتعلقات واحد اصيل بينما الاصيل لم يحافظ على اصله ؟!

■ اخيرا اصحوا و فوقوا من قواعد هذا العقل الذي صنعه الغرب ، ليرحمكم الله برحمته …. و الا فان الدمار قادم لا محالة .

حطموا اساس سايكس بيكو في عقولكم ، حطموا اساس ترجمات الغرب في عقولكم ، حطموا التاريخ الذي يكتبه الغرب في عقولكم .

————————————

طبعا … انا اعرف بان العقل في العراق سيكون هو الاكبر معارضة لكلامي … لانه لا يريد ان يسقط وهم حمورابي من عقله … لا يريد ان يتخلى عن مملكة بابل في عقله التي يعتبرها مكون اساسي في مخيلته .. و لا يريد ان يتخلى عن عبقرية اجداده التي يعود لها الفضل في كتابة اول شريعة و قوانين انسانية في الارض .

سيتم صدي بعنف عندما اقول : بان كل هذه القصة الطويلة العريضة كتبت حديثا قبل فترة قريبة لكن لان الزمن قد ضرب في مخيلة كل سكان المنطقة و قد صنع لهم تقويم زمني وهمي فانه سيجد صعوبة في فهم المسالة .

حمورابي وجد لاجل تاسيس حضارة بابل لاجل جعل البايبل خرج من بابل .

شريعة حمورابي اخترعت لاجل صناعة زمن لنص في مخيلتك فقط ، و لا يجاد اصل تاريخي لكتاب اليهود في وطنك، و جعلك تعتقد بانهم قد عاشوا في ارضك كل هذا الزمن الطويل، و عاصروا حقب تاريخية على طول الزمن، و بان لهم اصول في ارضك .

شريعة حمورابي ملك بابل … حتى يتم كتابة تاريخ لليهود في بابل و قصة سبيهم … و بانهم تاثروا بقوانين حمورابي و سرقوا منكم قصة قانون [ وَاذَا احْدَثَ انْسَانٌ فِي قَرِيبِهِ عَيْبا فَكَمَا فَعَلَ كَذَلِكَ يُفْعَلُ بِهِ. كَسْرٌ بِكَسْرٍ وَعَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. كَمَا احْدَثَ عَيْبا فِي الْانْسَانِ كَذَلِكَ يُحْدَثُ فِيهِ.]

فتؤمن بكل ما اتاك الله من قوة بانه حقيقة ، و تفتخر بكل ما تاك الله من قوة بان اليهود سرقوا منك .

و عندما تذهب الى كتابك الديني و تقرا :

{وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله ثم يتولون من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين ¤ إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ¤ وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون}

فسوف تؤمن بكل ما اتاك الله من قوة بيقين، بانها تقصد شريعة حمورابي جدك و ميراثك العظيم صاحب اعظم قوانين . و بان الله يتحدث عن اليهود و كتابهم بانه التوراة، و بان الله كتب عليهم في الماضي هذه الشريعة و الله يتحدث عن قوانين قديمة لكن الاسلام جاء و ابطلها او لم يعتمدها .

لو وثقت باصلك و فصلك لسانا و دينا و ثقافة في الارض ….. لكنت ادركت اللعبة الشيطانية …. عرفت بان كل هذا التاريخ و الكلام كتب لانك انت المستهدف الاول … لانك تملك حقيقة و اصل حقيقي صحيح … لكنك جعلت من وثائق قليل اصل مرجع لك …. و هذه الخطوة مع الايام ستخفيك تماما و تدمرك و تجعل قليل الاصل سيد عليك زمنا و تاريخا و لسانا و دينا .

لو فهمت هذه النص القراني و انت واثق من نفسك ، غير مهزوز باسحار الاخرين ، لما استطاع احد ان يضحك عليك بتلك القصص و التاريخ و اللغات .

هذه الاية لا تتحدث عن قضية جنائية كما زيفت كتب التراث العثماني عقل المسلم …. بل تتحدث عن حكم الكتابة في التوراة خطوط كتابك الاول الذي تملك الان قرانه ( القران الكريم ) .

هذه هي الوثيقة الاولى للقران و التي اخفيت بعد مشروع احتلال ضخم و تزوير ضخم جرى في المنطقة ……. لاجل صناعة كتاب اليهود فقط ( العهد القديم ) .

و الكتاب الذي مع اليهود هو لعبة غربية فقط، كتب بعد القران الكريم و لا يوجد فيه اي حقيقة تاريخية او دينية، مشروع غربي ضخم في الارض …يعتمد بقاءه في الارض بالاساس الاول على استمرار اعتقاد المسلم بانه التوراة ….. هذا هو جوهر اللعبة التي انت داخلها .

الله عندما يخاطبك في قرانه بلسان عربي عن التوراة …….. فهو يتحدث عن كل شيء يخصك انت يا ايها المسلم و كله بلسان عربي

.

هذا النص في القران الكريم …. هو النص الاخطر ، الذي يكشف اساس اللعبة .و بسبب هذه الخطورة تم صناعة كل هذا التاريخ و زرع في عقلك حتى لا تصل للمعنى الصحيح له .

كتبوا لك قواميس لتحريف معنى هذا النص بشكل مباشر

كتبوا لك تفاسير لاجل تحريف معنى هذا النص بشكل مباشر

كتبوا لك تاريخ حديث و قديم لاجل تحريف معنى هذا النص بطريقة غير مباشرة

كتبوا لك جغرافيا جديدة لاجل تحريف معنى هذا النص

كتبوا لك مسميات جديدة للاشياء من حولك لاجل تحريف معنى هذا النص

هذا النص يتحدث عن جوهر القضية التاريخية و الدينية و اللغوية و الزمنية للمنطقة كلها …. تتحدث عن قضية امة كبيرة تعرضت لمؤامرة شيطانية لا تخطر على عقل و قلب انسان .

و لان هذا النص يتحدث عن جوهر و خلاصة القضية، فهو نص هام و خطير جدا.. و هذه الخطورة هي السبب الرئيسي الذي من اجله تم اختلاق قصة حمورابي و شريعتة و قصة قوانين اليهود و تفاسير الزنا و فقع العين في القران و اسم الهيروغليفية و اسم القاهرة الخ .

مشروع كبير .

هذا النص يعني هذه الرموز الموجودة في التوراة نقوش مصر التي تسمى زورا الهيروغليفية …… و الموجودة في الصورة .

في لسانك العربي …. كلمة قصاص لا تعني حكم قضائي … كلمة قصاص تعني المطابقة و نحن مازلنا نقول قصاص في لهجتنا

قصاص ……… تعني بالتساوي او التطابق .

كلمة جروح …. اي عضو من جسم الانسان يسمى جروح .

الان

النقد مهم و ضروري لاصلاح اي خطا … مهم جدا .

لكت عندما يتفتق ذكاء صديقنا من العراق منتقدا و بمنشور طويل و عريض لموضوع متعلق بالجميع و ليس موضوع متعلق بي وحدي او يعنيني انا وحدي بل يعني و يهم الجميع… بان حديثي غير منطقي و صحيح ، لان رمز العين قد يكون يعني( ينظر او يرى او رؤية او نظرة او الخ ) … فانا الحقيقة لم يعجبني ابدا .

لماذا ؟!

شعرت بان الموضوع عناد اكثر مما هو تعاون بين الجميع للوصول للشيء الصحيح ، بالرغم من اني قد ارفقت قبلها بالكثير و العديد من التوضيحات، بجانب انه ارفق الموضوع بروح سايكس بيكو و بقصة الحضارات و من الأفضل و من الاجمل و من الاحسن .

لكن دعونا نركز على نقد كلام صديقنا من العراق بخصوص ( صورة العين ) التي اضعها في تصاميم الصور و بكون كلامي غير منطقي ….. لانه حسب كلامه قال ان كتابتي لصورة ( العين ) بدل ( ع ) كدليل على انها خط القران الاول غير منطقي ، لان ( صورة العين ) تحتمل عدة معاني و اسماء ممكن ( نظر رؤية بصر الخ ) .

الجواب سيكون من نقطتين :

■ اين تكمن المشكلة لمن يريد قراءة التوراة ( نقوش مصر ) ؟!

هناك مشكلات ثانوية بعدد الاصابع بعد حل المشكلة الجوهرية الاساسية، فالمشكلة الاساسية الجوهرية تتعلق … بمعرفة اسماء تلك الرموز …. فقط .

جوهر المشكلة ……. هو معرفة أسماء تلك الرموز …… فقط .

اذا عرفت اسماء تلك الرموز، فانك بعدها ستستطيع قراءة التوراة ( نقوش مصر ) تماما .

هذا اولا

ثانيا :

الان القران في النص السابق يعلمنا كيف الطريقة و لا يمكن بعدها حتى الشك ، و يؤكد لنا صحة كلامي ، و يعطينا مثال توضيحي و بقية القياس عليك :

● هل عين الانسان … من الجروح ؟!

نعم

اذن

(صورة عين الانسان ) = اسمها عين

● هل اذن الانسان …. من الجروح ؟!

نعم

اذن

(صورة اذن الانسان ) = اسمها اذن

● هل انف الانسان ….. من الجروح ؟

نعم

اذن

(صورة انف الانسان ) = اسمها انف

● هل سن الانسان …. من الجروح ؟

نعم

اذن

(صورة سن الانسان ) = اسمها سن

● هل رجل الانسان ….. من الجروح ؟!

نعم

(صورة رجل الانسان ) = اسمها رجل

——————————

الان

عندما يقول الله تعالى في القران

عسق ¤ تلك ايات الكتاب المبين ¤ انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون .

فنحن نقراها تلك الايات ….. ع س ق …. عين سين قاف

رمز ( ع ) = يقرا (عين)

الان عندما اقول بان خطاب القران عندما يقول :

ع س ق ¤ تلك ايات الكتاب المبين ¤ انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون

فهو يعني و يقصد بالاية ( ع ) … ( صورة عين الانسان ) التي هي من الجروح … و الموجودة في التوراة ( نقوش مصر ) .

و كنا نحن قبل نابليون نسمي الصورة او الرمز ( اية من ايات كتاب الله )

صورة عين انسان = عين

العين بالعين ….. لان العين من الجروح ، و الجروح قصاص .

صح ؟!

هذا الكتاب احكمت اياته من البداية بلسان عربي … من اساس و اصل الكتاب من بداية ظهوره في الارض … و هو محكوم بهذه الاسماء و الاصوات .. صوت عربي مبين .. لسان عربي .. يعني لا مجال لصناعة اسماء و اصوات اخرى ..اصل الكتاب هكذا.

و هذا هو معنى قول الله :

{وكذلك أنزلناه حكما عربيا ولئن اتبعت أهواءهم بعدما جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا واق}

{كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير}

احكمت اياته قرانا عربيا من عند الله … حكما عربيا

{كتاب فصلت اياته قرانا عربيا لقوم يعلمون }

قوم نابليون هم من يعلمون هذه الحقيقة …..لانهم عندما دخلوا المنطقة كان القران مكتوب في التوراة … فقاموا بتزوير الكتاب و اخفوه و الفوا و كتبوا كتاب اليهود العهد القديم و سموه التوراة و قاموا بالتعاون مع العثمانين و عبر طابعتهم بطابعة كل هذا الوعي الجديد المزيف، صناعة ذاكرة جديدة ……… ثم قاموا بتوطين اليهود في المنطقة يحملون معهم الكتاب الجديد المزيف بحجة ان اسمه التوراة ..لصناعة اصل لهم في المنطقة .

{وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله ثم يتولون من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين ¤ إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ¤ وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون}

■ [ و كيف يحكمونك و عندهم التوراة فيها حكم الله ]

حكم الله …. حكما عربيا

■ [ إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ]

يحكم بها النبيون حكما عربيا كما انزل من البداية

لا تشتروا باياتي ثمنا قليلا …. هي ايات كتاب الله … الكتاب الذي احكمت اياته قرانا عربيا …….. و من لم يحكم بما انزل الله قرانا عربيا فاولئك هم الكافرون .

تلك ايات الكتاب المبين ¤ انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون

{وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون}

كيف يكون الحكم العربي

كتبنا علي الناس في التوراة ان :

العين … بصورة عين الانسان

الانف … بصورة انف الانسان

و هكذا في بقية الجروح …… قصاص … مطابقة .

و من لم يحكم هكذا …. فأولئك هم الكافرون

—————————————-

الخلاصة

حمورابي و شريعته ……. تاريخ من خيال الغرب …… وهم كبير. لصناعة اصل تاريخي لليهودية صنيعة الغرب …… في مخيلتنا و في ارضنا و في زمننا و في تراثنا .

هذه كل القصة

و من يعاند او يرفض ….. فهو مستكبر اناني …. يريد ان يستمر كل هذا السحر في الارض ، و يخاف من سقوط كل هذا الوهم الزمني و التاريخي الذي يسيطر على الناس لصالح مركزه .

هذا هو حقيقة تاريخ العراق القديم ……. الذي يتم استهدافه من قبل الكثير و مني ، و الذي جعل الاخ و الصديق و الحبيب من العراق … يغضب و يكتب مقال طويل يدافع عنه و يعيد لحضارة العراق مكانتها امام حضارة وادي النيل افريقيا ( التي مش قادر يقول اسمها مصر ) .

{وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السعير (7) ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة ولكن يدخل من يشاء في رحمته والظالمون ما لهم من ولي ولا نصير (8) أم اتخذوا من دونه أولياء فالله هو الولي وهو يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير (9) وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب }

 

 

اترك تعليق